الأخبار

أوساط رسمية وشعبية : القائمة المغلقة لا تلبي طموحات الناخب خلال المرحلة القادمة

482 12:01:00 2009-10-09

النجف الاشرف - احمد كاظم

أبدت العديد من الشخصيات والقوى السياسية والشعبية في محافظة النجف الاشرف تأيدها لاعتماد القائمة المفتوحة خلال الانتخابات البرلمانية القادمة ورفضها للقائمة المغلقة ، داعية البرلمان العراقي إلى إقرار نظام القائمة المفتوحة تلبية لمطالب الناخب العراقي .

الأستاذ هاشم الكرعاوي عضو مجلس محافظة النجف الاشرف أكد في حديث ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) على ضرورة اعتماد القائمة المفتوحة خلال الانتخابات البرلمانية القادمة لأنها تمثل مطالب اغلب الشعب العراقي حيث يستطيع الناخب اختيار ممثليه بشكل واضح ومميز ويكون المرشح واضح أمام كل الناخبين .

وأوضح الكرعاوي بان القائمة المغلقة لا تمثل أراء الشعب العراقي والمرجعية لها دور كبير في هذا الجانب باعتبارها تمثل الثقل الكبير في الواقع العراقي كما إن اغلب القوى السياسية تطالب باعتماد القائمة المفتوحة حيث إن الائتلاف الوطني العراقي كان له موقف واضح بهذا الخصوص .

المواطن اسعد كريم (35 سنة) أشار إلى إن القوائم المغلقة تؤدي إلى وصول شخصيات مفروضة على القوائم إلى السلطة بخلاف رغبة الناخبين وان المدافعين عن القائمة المغلقة دليل واضح على خوفهم من الفشل والمراهنة على رأس القائمة الانتخابية .

من جانبه فقد أكد الأستاذ جواد الكرعاوي رئيس لجنة العلاقات العامة في مجلس محافظة النجف الاشرف في حديث ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) بان أراء الشعب العراقي خلال المرحلة الراهنة تنصب في اعتماد القائمة المفتوحة لذا فان جميع القوى السياسية يجب أن تلبي رغبة الشارع العراقي كونها ممثلة للجماهير .

مشيرا إلى إن التيار الصدري وهو احد الجهات السياسية قد تبنى إجراء انتخابات أولية لكي تكون الشخصيات المرشحة شخصيات نابعة من اختيار الجماهير .

المواطنة فاطمة عبد الله (28 سنة) أكدت إن اعتماد القائمة المفتوحة يعطي الخيار للناخب في اختيار من يمثله في مجلس النواب وان القائمة المغلقة هو مصادرة واضحة لحق الناخب في اختيار مرشحه وان اعتمادها يؤدي إلى عزوف اغلب المواطنين عن المشاركة في الانتخابات .

كما أشار الشيخ خالد يونس النعماني رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف الاشرف في حديث ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) بان هذا الموضوع يعتبر من المواضيع المهمة المطروحة حاليا والتي تؤثر بشكل كبير على سير العملية الديمقراطية ، حيث إن اعتماد القائمة المفتوحة يؤدي إلى وصول شخصيات كفوءة وذات اطلاع وقابليات عالية تمكنهم من الحضور إلى البرلمان والدفاع عن حقوق الشعب والابتعاد عن المجاملات السياسية .

أما المواطن اباذر مجيد (40 سنة) فقد رأى إن إصرار بعض الكتل السياسية على اعتماد القائمة المغلقة هو سلب لحقوق الناخب في اختيار ممثليه في البرلمان حيث إن اعتماد القائمة المفتوحة له اثر كبير توسيع دائرة الاختيار للناخب وبروز العناصر الكفوءة للسلطة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك