الأخبار

إغلاق 6 مدارس في بغداد بسبب اكتشاف إصابات بإنفلونزا الخنازير

582 10:00:00 2009-10-22

اكدت وزارة الصحة اغلاق ست مدارس في جانب الكرخ ببغداد نتيجة اكتشاف اصابات بمرض الانفلونزا الوبائية، فيما اعلن عن ارتفاع عدد الاصابات المسجلة بالمرض في محافظة واسط الى 55 شخصا في وقت اشارت انباء غير مؤكدة الى تسجيل اصابتين بمحافظة البصرة.

وقال مدير دائرة الصحة العامة الدكتور احسان جعفر في تصريح صحفي انه تم اغلاق ست مدارس في جانب الكرخ ببغداد نتيجة تسجيل اصابات بمرض الانفلونزا الوبائية فيها، مشيرا الى اغلاق جميع تلك المدارس لمدة اسبوع. واوضح ان المدارس التي تم اغلاقها هي ابتدائيات اشبيلية والشريف الرضي ورفح والرياحين وثانويتا ام عمارة سيف الدولة، لافتا الى حجر جميع الاصابات المسجلة بالمرض، داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحذر في نشر معلومات انتشار المرض.

من جهته، بين رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد فلاح القيسي انه سيتم تنظيم دورات توعية للملاكات التدريسية بهدف تثقيف الطلبة وتوزيع "فولدرات" بين جميع مديريات التربية لشرح كيفية الوقاية من انتقال وباء انفلونزا الخنازير، اضافة الى تامين اتصال مباشر بين مدراء المدارس في بغداد والمراكز الصحية الموجودة في مناطقهم للاشعار عن الحالات المشتبه بها.

من جانبه، افاد مدير عام صحة واسط الدكتور ماهر غانم بتسجيل اربع اصابات جديدة بمرض الانفلونزا الوبائية لطالبات من متوسطة العروبة للبنات وسط مدينة الكوت بعد ورود الفحوصات الطبية من مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد، موضحا انه تم حجر تلك الاصابات في مستشفى الزهراء العام. فيما بين وكيل وزير الصحة الدكتور خميس السعد لدى زيارته المحافظة ان مدينة الحي سجلت اعلى عدد لاصابات مرض الانفلونزا الوبائية على مستوى البلاد، لافتا الى الاحصائية الرسمية في الوزارة تشير الى ان مجمل اصابات الوباء المسجلة في البلاد هي 113 من ضمنها 55 اصابة بمحافظة واسط.

وكان مصدر في دائرة صحة واسط اكد في تصريح سابق تسجيل 20 اصابة جديدة بمرض الانفلونزا الوبائية بحسب نتائج الفحوص الطبية الواردة من مختبر الصحة العامة ببغداد، اضافة الى 31 اصابة تم تسجيلها في وقت سابق ليصبح مجموع الاصابات المسجلة في المحافظة 51، مؤكدا في الوقت نفسه شفاء 21 اصابة من هذا المرض بشكل متكامل.

في الجانب نفسه، نفى قائد شرطة واسط العميد خلف شافي شائعات مفادها ان القوات الاميركية القت عددا من الخنازير الميتة في نهر المبطن المؤدي الى نهر دجلة في منطقة الحفرية شمال المحافظة، موضحا انه بعد اجراء عمليات الاستطلاع والمسح على طول مجرى النهر والجداول المرتبطة به تبين عدم وجود اية خنازير ميتة بقربه، مبينا ان بعض الجهات التي وصفها بـ"المغرضة" تحاول بث الرعب في نفوس المواطنين بالمحافظة.

من جانبها، اكدت رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة بابل الدكتورة امل علي سلومي عدم تسجيل اية اصابة جديدة بمرض الانفلونزا الوبائية لحد الان عدا اصابتين تم تسجيلهما لفتاتين قبل عدة شهور بعد عودتهما الى ذلك، اوضح مدير صحة كربلاء الدكتور علاء حمودي بدير انه تم تخصيص 200 مليون دينار لشراء المعقمات والسعي لشراء محارير طبية لقياس درجات الحرارة وتوزيعها بين المدارس،

مطالبا بالاهتمام بنظافة المرافق الصحية في المدارس وايصال الماء الصالح للشرب اليها، مشيرا الى ان الدائرة ستشكل فرقا صحية للقيام بجولات على مدارس بشكل يومي وتوجيه الطلبة باهمية النظافة والابتعاد عن مصادر التلوث. على صعيد متصل، قال عضو مجلس محافظة كربلاء الدكتور حبيب الطرفي انه تم تشكيل غرفة عمليات يرأسها محافظ كربلاء تضم في عضويتها رئيس لجنة الصحة في المحافظة ومدير عام صحة كربلاء ومدراء الماء والمجاري والبلدية والشرطة والتربية بهدف اعداد خطة طوارئ لمنع دخول وباء الانفلونزا الوبائية وتنفيذ ندوات توعية للوقاية من المرض.

في ذات السياق ذاته تم تسجيل اصابتين بمرض الانفلونزا الوبائية في محافظة البصرة ، مشيرا الى امتناع دائرة صحة البصرة عن الادلاء باية تصريحات بهذا الشان. وكان مصدر اعلامي في دائرة صحة واسط قد اوضح في تصريحات سابقة اتخاذ عدة اجراءات لمواجهة انتشار الانفلونزا الوبائية منها تخصيص ردهات عزل في عموم المؤسسات الصحية وتهيئة العلاجات المطلوبة واستحداث الدائرة خطين هاتفيين لتلقي استفسارات المواطنين عن المرض. هذا ونفى مدير اعلام تربية البصرة الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن حرق مدرسة بسبب تسجيل اصابات بمرض الانفلونزا الوبائية فيها، لافتا الى ان الحريق ناتج عن احتراق مخزن للكتب نتيجة تماس كهربائي.

على الصعيد نفسه، اوضح مدير اعلام تربية النجف ماجد السوداني ان مجلس المحافظة ناقش خلال عقده اجتماعا موسعا الاجراءات المتبعة للوقاية من مرض الانفلونزا الوبائية، مشيرا الى انه تم التأكيد على ادارات المدارس بمتابعة الحالة الصحية للتلاميذ والطلبة وحثهم على ضرورة الالتزام بالنظافة العامة ومعالجة مشكلة اكتظاظهم في المدارس، منوها بخلو المحافظة لغاية الان من المرض.

فيما اكد الناطق الاعلامي لدائرة صحة صلاح الدين الدكتور مجدي اسود خلو المحافظة لحد الان من اية اصابة بمرض انفلونزا الخنازير، مبينا انه تم تشكيل غرفة عمليات طارئة بالتنسيق مع تربية المحافظة لمتابعة الموقف اليومي للوباء وتخصيص ردهتي عزل وملاكات طبية مدربة في مستشفى دحلة العام لاستقبال الحالات الطارئة.

وفي ديالى، اعلن مدير عام صحة ديالى تسجيل اول اصابة بوباء انفلونزا الخنازير داخل المحافظة لدى طفل يبلغ من العمر خمس سنوات كان يمكث مع عائلته داخل ايران، مؤكدا تشكيل لجنة مشتركة مع المجلس المحلي للمحافظة من دخول الاصابة مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية في المناطق الحدودية المحاذية لايران.

وقال الدكتور علي حسين التميمي في تصريح صحفي ان الملاكات الطبية التابعة لدائرة الصحة اكتشفت اول اصابة بانفلونزا الخنازير لدى طفل في قرية الاحيمر الواقعة داخل قضاء الخالص بعد يومين من دخوله العراق قادما مع عائلته من الجارة ايران. واضاف انه تم اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية من قبل الملاكات المتخصصة بعد فحص عائلة المصاب والركاب القادمين معه من ايران وسكان القرية التي يقطن فيها، فضلا عن توزيع المواد المعقمة، منوها باحالة المصاب الى مستشفى الخالص بعد ان تم التاكد بصورة نهائية من حدوث الاصابة عن طريق التحليلات المختبرية التي اجريت في العاصمة بغداد. .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابن البلد
2009-10-22
الاخ عقيل ان حجم التآمر بين الاطراف العراقية ( من مناضلي الداخل و مناضلي الخارج) أكبر من حجم التآمر الامريكي ’ ليس غريبا ان تتآمر علينا امريكا او سوريا او ايران او غيرها من الدول , لكن الغريب هو أن يكون ابناء البلد من الادوات الفعالة للتآمر.
عقيل
2009-10-22
هذا مخطط أمريكي للتشويش على الانتخابات والوضع السياسي في البلد
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك