الأخبار

سيدة عراقية تتلقى دعوة رسمية تحتجز في مطار القاهرة الجوي ثلاثة ايام

1971 16:03:00 2009-10-25

"الأخبار" القاهرة: بلال الشريف - أحتجزت السيدة العراقية نادية عباس خليل في مطار القاهرة الجوي حال وصولها بالساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم الثلاثاء العشرون من شهر اكتوبر تشرين اول 2009 الجاري بسبب عدم حصولها على تاشيرة الدخول للاراضي المصرية رغم كل الاجراءات التي اتخذت بصدد دخولها او اعادتها لبغداد باليوم التالي.

وبدأت قصة السيدة نادية عباس خليل وحسبما يرويها زوجها الدكتور ثامر حسين ناصر بان زوجته معيدة في معهد التكنولوجيا بالزعفرانية سابقا وام لثلاثة اولاد حين وجه المركز الاقليمي للنظائر المشعة بالقاهرة دعوة رسمية صادق عليها مدير المركز الدكتور سمير مصطفى عبد العزيز يوم الاحد الثامن عشر من شهر اكتوبر 2009 الجاري واعطى صورة من الدعوة لزوجها الذي يشارك في دورة تدريبية بعنوان ( استخدامات النضائر المشعة في تشخيص العلاج للفترة من 18-29 اكتوبر 2009 الى جانب ( 6 ) ستة اطباء تم ايفادهم من وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصحة العراقية.

وقام الدكتور ثامر حسين ناصر بارسال نسخة من الدعوة لزوجته السيدة نادية عباس بالبريد الالكتروني وفي اليوم التالي الاثنين التاسع عشر من اكتوبر الجاري توجهت الى احد مكاتب شركة الخطوط الجوية في بغداد وتم حجز تذكرة سفر للقاهرة يوم الثلاثاء 19/10/2009 ذهابا وايابا وطلب منها المكتب كتابة تعهد في حالة عدم دخولها الاراضي المصرية بالعودة الى بغداد بذات الطائرة وقد وافقت على ذلك واستعدت نفسيا لتقبله رغم مشاق السفر والكلفة المالية له .

وفي صباح يوم الثلاثاء توجهت الى مطار بغداد الدولي بالموعد المحد للسفر واتخذت كافة الاجراءات الامنية والادارية وخاصة فحص الجواز وختمه بختم المغادرة وتوجهت الطائرة الى القاهرة لتصل الى مطارها بالساعة الواحدة والنصف وكانت تنتظر فرصة مشاهدة ارض الكنانة التي سمعت وقرأت عنها الكثير عبر سنين حياتها وهي تلبي دعوة مصرية كريمة جاءت لها رسميا لكنها تفاجأت بعدم السماح لها بالدخول للاراضي المصرية لعدم وجود تاشيرة دخول وهذا حق مشروع لسلطات امن المطار للتعامل مع اي شخص قادم بصفة رسمية او شخصية للقاهرة .

وبعد تقديمها للدعوة الرسمية الصادرة من المركز الاقليمي للنظائر المشعة لم يؤخذ به وعلمت بانها ستعود الى بغداد في اليوم التالي فاتصلت هاتفيا مع زوجها الدكتور ثامر حسين وأخبرته بالذي حصل لها وكان قد علم بان السيد كمال عبد الجواد وهو رجل مصري كبير السن يقوم بواجب المنسق بين المركز وسلطة امن المطار قد توجه باستقبالها لكنه لم يفلح باقناع الجهات الامنية بدخولها وبقي في المطار متشبثا بايجاد اي حل الى ان علم بالقرار النهائي لعودتها عاد الى مسكنة عند الساعة الثانية عشرة مساء فيما بقى الدكتور ثامر حتى الساعة الثانية صباحا من اليوم التالي دون اي يجد اي حل ايضا ليعود الى مكان اقامته في حي الدقي مع الوفد العراقي المشارك بالدورة التدريبية بالمركز .

وفي صباح اليوم التالي والذي كان مقررا اعادتها لم يحصل ذلك بسبب تاخر ايصال السيدة نادية عباس خليل الى الطائرة العراقية العائدة الى بغداد لاختلاف بتوقيت اقلاعها وموعد تسليم السيدة العراقية لطاقم الطائرة لتبقى في غرفة الانتظار في مطار القاهرة الجوي لاجل العودة باول طائرة عراقية اخرى والتي هي يوم الجمعة الثالث والعشرون من شهر اكتوبر 2009 اي

بقيت حوالي 68 ساعة تقريبا اي ثلاثة ليالي واربعة ايام ( الثلاثاء - الاربعاء - الخميس - وصباح يوم الجمعة )وبناءا على ذلك استمر الدكتور ثامر حسين ناصر التشبث باي حلول ايجابية لانقاذ زوجته من هذه المشكلة ( الورطة ) وكان اولها تقديمه طلبا لفخامة الرئيس المصري محمد حسني مبارك يلتمس فيه السماح لزوجته بالعودة الى بغداد او اقامتها في فندق المطار بمكان مريح لها لحين مغادرتها او ادخالها الى العاصمة المصرية القاهرة وقد سلم الطلب الرسمي واستلم ايصال بذلك وقالوا له سيتم الرد عليك هاتفيا .

وبعد انقضاء اليوم الثاني والذي تحرك فيه المركز ايضا عبر بوابة الاتصالات مع سلطات امن المطار لكن باءت المحاولات بالفشل فقرر الدكتور التوجه الى سفارة جمهورية العراق في القاهرة لعرض الموضوع وايجاد بصيص امل فيه وعند الساعة الثامنة صباح يوم الخميس الثاني والعشرون من شهر اكتوبر 2009 تواجد الدكتور ثامر حسين ناصر امام باب السفارة حتى موعد فتح ابوابها الساعة التاسعة حينها تقدم بطلب مقابلة القنصل العراقي السيد نزار مرجان الذي استمع اليه وحول طلبه الى القائم بالاعمال للسفارة العراقية السيد عبد الهادي فاضل احمد الذي التقاه بعد مكالمة هاتفية واخبره بالتفاصيل عن مجريات الحادثة ووعده بانه سيتصل بالمطار .

وفرح الدكتور ثامر حسين بهذا الاجراء الذي استغرق حتى الساعة الثالثة ظهر يوم الخميس 22/10/2009 وهو في السفارة العراقية وغادرها وهو مطمئن بان زوجته ستغادر غرفة الانتظار بالمطار الى مكان اخر اكثر ملائمة للسكن وهو فندق ( نوفوتيل المطار ) حسب ما صرح به القائم بالاعمال للسفارة العراقية والفندق على بعد 100 متر عنه وعاد الى مقر اقامته وبعد وصوله اتصل هاتفيا بفندق نوفوتيل مستفسرا عن السيدة نادية عباس و كان الجواب لاتوجد نزيلة بالفندق بهذا الاسم وعاود الدكتور الاتصالات بالاشخاص الذين وعدوه خيرا بالموضوع لكنه فقد الامل في ايجاد حل عند الساعة العاشرة من مساء نفس اليوم وكان امله ان تعود زوجته الى بغداد بالرحلة التي ستقلع صباح الجمعة الثالث والعشرون من اكتوبر 2009 وابدى تخوفه من نسيانها للمرة الثانية لتنتظر سفرها الى يوم الاثنين لاسامح الله وهو موعد اقلاع الطائرة العراقية الى بغداد وفي صباح يوم امس الجمعة اعيدت السيدة نادية عباس خليل الى بغداد الحبيبة بعد ان زارت جمهورية مصر العربية لكنها بقيت في ارض الكنانة ( بالمطار فقط ) ولم ترى غيره من المعالم والاماكن الحضارية فيه التي كانت متشوقة لرؤياها واتصلت مع زوجها لتؤكد وصولها الى بغداد سالمة بعناية الله .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حياة البيضاني
2009-10-26
لاتتعبين نفسج يانور العراق والله مااحد يسمع ومتعلمين ننطي الخبز للجيران ونضل جوعانين وننطي السجين للذباح اللي يذبحنا والنفط للاردن حتى ايفخخونا اببلاش هجرونا وهاجرنا وعفنا حتى العمل بالصحافة والكتابة لان نكتب وما احد يقرا وحتى لويقرا مايتعض فاثرنا الصمت بس اليوم الدامي خلاني احجي وبالعامية ياشيعة علي ياشيعة علي اعرفوا عدوكم وصيروا مثل علي عليه السلام والكفيل ابو الفضل العباس انخاكم بالعباس واحلفكم ابزينب المضلومه بحق الزهراء انتبهوا انتبهوا وحافضوا على الباقين لان ابن السفاح طلعوه والله غرايب؟
فرات
2009-10-26
معروف ايها الأخوة ان دخول مصر يجب أن يكون بتأشيرة تصدر من اجهزة الأمن المصرية وليس من المراكز او المعاهد الدراسية ولا من المطارات . كان ينبغي على زوج السيدة الذي اراد لزوجته ان تتمتع معه بزيارة مصر ، ان يفهم ذلك ويتعرف على مشكلة العراقيين في مصر الذين لا يستطيعون استقدام ابنائهم او اخوانهم او ازواجهم قبل ان يعرض زوجته لهذه المحنة .
بنت العراق
2009-10-25
العتب ليس على مصر ولكن العتب على من يتشدق ويتملق لجزاره.انت تكتب المقال هذا ومايحويه من الم لهذه السيده وزوجها كيف قظوا الساعات الممله وتصف الرحله بانها فاتت معالم وحضاره وجمال مصر على السيده . نسال شنو هالاسلوب انا لو مكان الزوج اعود ولايعجبني ان ابقى لحظه واحده في هكذا بلد لايعرفون ذوق التعامل اولا امراءه وثانيا ظيفه .والعتب على وزاره خارجيتنا.وعلى حكومتنا.
الشهاب الثاقب - الدنمارك
2009-10-25
تعرضت ذات مرة لعملية أرهابية مصرية في مطار القاهرة حيث وصلنا من كوبنهاغن بعد منتصف الليل وحجزوني في المطار لكوني عراقي الاصل رغم ان كل شيء اصولي جواز سفري دنماركي وفيزة الدخول التي نحصل عليها في المطار مباشرة ..وتعرضت لمساءلة وتحقيق من قبل أمن المطار حتى الصباح اي أكثر من خمس ساعات والسؤال:هل أنت شيعي؟هل كنت لاجئا ولماذا ومتى؟هل كنت ضد صدام؟في الصباح خرجنا أبحث عن سكن بعد أن فقدنا سكني الذي كنت قد حجزته سابقا. فراعنة مصر لديهم معاملة خاصة للسودانيين والعراقيين والفلسطينيين وكذلك شيعة الخليج!
Dr AbdAllah Sabah
2009-10-25
على حد علمي ان الحكومة العراقية طلبت من السلطات المصرية بان لا تمنح تاشيرات او اقامة للعراقيين والحكومة المصرية تقوم بذلك، المشكلة ليس بالاخرين المشكلة فينا نحن وبامريكا القذرة التي لم تطلب من زمرها الارهابية بان ترحم العراقيين فلو ان امريكا تحترم العراق كاي بلد محتل لتمنحه فيزا لامريكا لحصل اي عراقي على فيزا من اي دولة اوربية او عربية لعبة قذرة ومدروسة من امريكا ومن المخابرات العراقية والامن الوطني العراقي وهذا الامر يعرف به القاصي والداني امريكا تريد ان يموتوا العراقيين بالارهاب بالعراق
الدكتور أبو محمد باقر الكاظمي
2009-10-25
السلام عليكم : هذا شئ عادي من ابناء مصر الفراعنه فهم يرحبون بالصهاينه في كل مكان و زمان ولكنهم كالضباع على العراقيين و السبب هو الحكومة الموقرة لانها لم تبني خلال كل السنوات الاربعة من عمرها اي سمعه او هيبه للدولة العراقيه و هي لا تكترث بأي مشكلة كبيره او ضغيره تصيب العراقيين في مطارات و دول العالم و اخر مثال هو حال التسمم لفريق ناشئي العراق في اليمن و غيرها ... مصر هي عبارة عن مقبرة للكفره و المشركين و اصبحت بفضل قبورهم دولة مع الاسف التخلف اصبح عالمي قبور الكفار أهم من مراقد الصالحين المؤمنين؟
sun
2009-10-25
الحمد لله على السلامة المهم رجعت سالمة
ابو محمد
2009-10-25
طبعا اذا دخول مصر وعدمه بيد مدير البغداديةالمجرم البعثى الخوش لوكى عون الخشلوك
الزيدي
2009-10-25
هذا جزاء أعمال أبن صبحة وأستضافته لملايين المصريين.هذا جزاء من تستضيفه ويبني بلده من ثروات بلدنا.هذا جزائنا فحرائرنا تبيت في العراء ولا يدخلونها حتى لقضاء ليلة في فندق الترانزيت.سمعوني زغروتة كبيرة للبعث الصامد
نور العراق
2009-10-25
اقرءوا يا ابناء العراق لتعرفوا كيف يجب أن يكون التعامل مع هؤلاء الأعراب مستقبلا".
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك