الأخبار

ادانة ضابط امريكي يتلقي رشاوى في العراق

468 12:26:00 2009-12-10

ادين ضابط أميركي سابق لدوره في شبكة من المدنيين والعسكريين الأميركيين الذين تآمروا لخرق عملية منح العقود لإعمار جنوب العراق لمنفعتهم الخاصة.  وأظهر التحقيق في هذه القضية أن عقودا بقيمة 8 ملايين دولار خصصت لإعمار العراق سرقت ومنحت زورا من قبل سلطة الائتلاف المحلية التي أنشئت بعد حرب 2003.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية أمس الاربعاء أن محكمة أميركية حكمت على الكولونيل السابق في الجيش الأميركي كورتيس وايتفورد بالسجن 5 سنوات لدوره في حلقة رشوة على مدار سنتين في الحلة ، وبالإضافة إلى حكم السجن، غرم وايتفورد بـ16200 دولار بالإضافة إلى مراقبته على مدار سنتين بعد الانتهاء من فترة سجنه.

ووجه الادعاء الأميركي 25 تهمة لوايتفورد، وعمره 53 عاما، في فبراير (شباط) عام 2007، لعمله مع مقدم أميركي سابق، دبرا هاريسون، والمقدم مايكل ويلر، بالإضافة إلى المدنيين وليام درايفر وسيمور موريس جونير على الاختلاس والرشوة ضمن عملهم في سلطة الائتلاف المحلية ـ منطقة جنوب وسط العراق. وكان وايتفورد ثاني أعلى مسؤول في السلطة المحلية، وأعلى مسؤول عسكري في الحلة.

وكان قاض أميركي قد أدان وايتفورد وويلر في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008 بتهم الفساد، ومن المرتقب أن يصدر الحكم بحق ويلر لاحقا. ويذكر أن هاريسون ودرايفر اعترفا بجريمة الفساد، وأفادت درايفر أنها ساهمت في غسل أموال تصل قيمتها إلى 300 ألف دولار لحساب هاريسون وزوجته سرقت من السلطة المحلية في جنوب وسط العراق.

وبموجب الشهادات في المحاكمة، تآمر وايتفورد وويلر من شهر ديسمبر (كانون الأول) 2003 إلى ديسمبر 2005 مع 3 آخرين، روبرت ستاين مسؤول التمويل في السلطة المحلية في جنوب وسط العراق، وفيليب بلوم، وهو تاجر أميركي يملك عددا من الشركات في العراق ورومانيا، بالإضافة إلى المقدم بروس هوفينغاردنر. وعملت حلقة الفساد على منح أكثر من 20 عقدا لبلوم، وصلت قيمتها إلى 8 ملايين دولار.

وبموجبه، منح بلوم كلا من وايتفورد وهاريسون وويلر وستين وهوفينغاردنر وآخرين أكثر من مليون دولار من الرشاوى التي شملت المال والسيارات والمجوهرات.  واعترف بلوم بأنه غسل أموالا تصل قيمتها إلى مليوني دولار كان وايتفورد وأعضاء آخرون من حلقة الفساد قد سرقوها من السلطة المحلية والتي كانت مخصصة لإعمار العراق.

واستخدم بلوم حساباته المصرفية في العراق ورومانيا وسويسرا لإرسال بعض الأموال المسروقة من العراق لعدد من المسؤولين العسكريين العراقيين مقابل الحصول على العقود في العراق. يذكر أن بلوم حكم عليه بالسجن 46 شهرا في فبراير (شباط) 2007 بتهم متعلقة بالتآمر والرشوة وغسل الأموال، وأمر بإعادة 3.6 مليون دولار من الأموال المسروقة. كما حكم على ستاين بـ9 سنوات سجن في يناير (كانون الثاني) 2007، كما غرم 3.6 مليون دولار. وحكم على هوفينغاردنر بـ21 شهرا سجنا، بالإضافة إلى غرامة 144 ألف دولار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2009-12-10
القضاء الامريكي يحاسب المفسدين لان عملية غسيل الاموال تضر بالاقتصاد الامريكي . ولكن المفسدين في العراق يغسلون اموالهم ويجففوها ويكونها وقضائنا نائم !
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك