الأخبار

الموصل..كلما ارتفعت الأعمدة الكهربائية ازدادت ساعات قطع التيار!

710 17:20:00 2009-12-10

الاسبوعية

ما ان قام وزير الكهرباء كريم وحيد حسن بتفقد منشآت ودوائر الوزارة في محافظة صلاح الدين ومحطة ديزلات بلد التي تجاوزت نسبة الانجاز فيها 60 % ،حتى انخفضت ساعات الكهرباء في الموصل بعد ان كانت تتراوح ساعات التجهيز 12 ساعة يوميا.

و وصلت شحة الكهرباء الوطنية في مدينة الموصل حصراً الى مستويات متدنية جداً، بحيث وصل تجهيز الكهرباء الى ساعتين كل 10 ساعات أي بمعدل أربع ساعات كل 24 ساعة يومياً.

ووفقاً لآخر التقارير التي نشرتها وكالة الأسوشيتيد برس في تشرين الثاني الفائت فأن إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية ارتفع من 3985 ميغاواط قبل العام 2003 الى 6440 ميغاواط في 30 أيلول 2009.

وكانت وزارة النفط حددت مادة النفط الأبيض بخمسين لتراً لكل عائلة وتعتبر غير كافية خاصة في الايام التي تشهد موجة البرد خلال فصل الشتاء، ليصبح الكهرباء الوسيلة المساعدة لتوفير التدفئة .

إحدى الصحف المحلية أشارت الى الملل الذي اعترى كتّابها من الحديث المتكرر عن الكهرباء الوطنية، ودعت الصحيفة على صفحتها الأخيرة ان ينتقم الباري عز وجل من وزارة الكهرباء بأسرها. فيما أشارت الى ان وزارة الكهرباء في وادٍ وحياة المواطن ومصالحه في وادٍ آخر، فيما نفت وزارة الكهرباء وجود تردي في مستويات إنتاج الطاقة في البلاد، محملة المواطن مسؤولية انخفاض ساعات التجهيز.

وحمل مصدر مطلع في مديرية توزيع كهرباء نينوى رفض الكشف عن اسمه، سيطرة منطقة "تازة" الواقعة جنوب كركوك، المسؤولية عن تراجع عدد ساعات تزويد الكهرباء الوطنية لمواطني محافظة نينوى،

وأشار المصدر الى ان تلك السيطرة لاتزود المواطن الموصلي بالكمية الكافية من الكهرباء ولهذا يحصل المواطن على الكهرباء لمدة أربع ساعات خلال أربع وعشرين ساعة.  وأكد المصدر بان دوائر الكهرباء في المحافظة وبمختلف تخصصاتها في حالة فنية جيدة وانها ليست طرفاً في مشكلة قلة توليد الكهرباء.

كما أكد المصدر تنفيذ كوادر مديرية توزيع كهرباء نينوى حملة لرفع التجاوزات في العديد من أحياء المدينة، حيث رفعت تلك الكوادر أسلاك بطول 1300 متر من 90 بيتاً متجاوزاً على الطاقة الكهربائية.

ونقل عن الناطق باسم وزارة الكهرباء قوله "ان مستويات الطاقة الكهربائية مازالت كما هي، إلا ان استهلاك المواطنين ازداد مع حلول فصل الشتاء، وذلك من خلال استخدامهم المدفآت الكهربائية".

مضيفاً "ان الوزارة كانت قد دعت المواطنين الى ترشيد استهلاك الطاقة، لكنها لم تلق استجابة، الأمر الذي انعكس سلبا على عدد ساعات التجهيز. اذ كانت تصل ساعات التجهيز الى نحو 20 ساعة في اليوم، فيما تتراوح حاليا بين 10 الى 6 ساعات فقط".

وأخيراً دعا أحد وكلاء وزارة الكهرباء في تصريح الى اتخاذ إجراءات ضد من يتخلف عن دفع الفاتورة كقطع التيار وتحميل المشترك كلفة القطع والإعادة، حيث سيسبق ذلك إنذار خطي قبل أسبوع من القطع.

ولكن كيف سيدفع المواطن الفاتورة لمنتوج لا يصل إليه؟. والفاتورة غرامتها هو قطع التيار الكهربائي المقطوعة اوصاله مع المواطن في كل الاحوال؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك