الأخبار

انتشار كثيف للأجهزة الأمنية قرب منازل عناصر الصحوة في ابي غريب بعد حادثة قرية البو صيفي

576 13:36:00 2010-04-04

أفاد مصدر مسؤول في شرطة أبو غريب، الأحد، بأن عناصر مشتركة من الجيش والشرطة انتشرت في معاقل قوات الصحوة بمناطق غرب بغداد تحسبا لهجمات مسلحة تطالهم، بعد حادثة البو صيفي جنوب بغداد، فيما حمّل قيادي سابق في الصحوة الحكومة والقوات الأمريكية مسؤولية جعل عناصر الصحوة أهدافا سهلة للمجاميع المسلحة بعد سحب أسلحتهم.

وقال المصدر في حديث لــ"السومرية نيوز"، إن "شرطة أبو غريب أقامت نقاطا مشتركة في مناطق الزيدان ومحيرجة والسعيدان ومركز أبو غريب والحمدانية والمسيلات، فضلا عن مناطق إبراهيم بن علي وقرى التاجي، إضافة إلى توزيع النقاط عند 16 منزلا من منازل قيادات الصحوة السابقين، تحسبا لأي اعتداء قد يستهدفهم".

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "انتشار عناصر الأمن جاء على طلب من بعض عناصر وقادة الصحوة بحمايتهم ولتخوفهم من اعتداءات قد تطالهم، على خلفية الهجوم الذي وقع، أمس الأول، في قرية البو صيفي جنوب بغداد".

وكانت قيادة عمليات بغداد قد أعلنت، على لسان المتحدث باسمها اللواء قاسم عطا في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن 19 رجلا وخمس نساء من أهالي قرية "ألبو صيفي" قتلوا، مساء الجمعة الماضية، على يد مسلحين يرتدون زي الجيش العراقي كانوا هاجموا قرابة الساعة التاسعة من مساء الجمعة، أربعة دور سكنية في القرية التابعة لمنطقة هور رجب جنوب بغداد وأطلقوا النار على الرجال والنساء فيها ثم لاذوا بالفرار.

وأضاف المصدر أن "عددا من عناصر الصحوة طالبوا الأجهزة الأمنية بالسماح لهم بحيازة أسلحة خفيفة للدفاع عن أنفسهم، بعد أن سلموا أسلحتهم للأجهزة الأمنية، اثر سيطرة القوات العراقية على المنطقة عام 2008"، مبينا أن "الجيش والشرطة ينظرون حاليا بتلك المطالب، لكنهم لم يتخذوا قرارا بشأنها حتى الآن".

من جهته أكد القائد العسكري السابق لصحوة الرمادي رعد الصباح أن "القوات الأمريكية تملصت من جميع الوعود التي قطعتها للصحوة خلال عمليات تطهير المدن العراقية من تنظيم القاعدة، وهي لم تفِ إلا بجزء يسير جدا من تلك الالتزامات".

وحمّل الصباح الولايات المتحدة والحكومة العراقية مسؤولية "جعل عناصر الصحوة أهدافا سهلة للقاعدة وغيرها من المجاميع المسلحة، وذلك بعد سحب أسلحتهم، وحتى الشخصية منها"، مشيرا إلى أن "أكثر من 60 منزلا تعرض لهجمات من عناصر القاعدة، خلال الأشهر الخمسة الماضية، وأسفرت عن مقتل قرابة 90 شخصا".

ودعا الصباح الحكومة العراقية "للتعامل مع ملف الصحوة بإنسانية أكثر، بعد قتالهم الإرهابيين والقتلة وإنقاذ العراقيين منهم، تحسبا من استهدافهم كما حدث في قرية البو صيفي".

وبحسب المراقبين فإن حادثة البو صيفي تعيد للأذهان حادثة قرية السعدان التابعة لقضاء أبو غريب غرب بغداد والتي جرت بصورة مشابهة نوعا ما، حين قام مسلحون مجهولون في يوم 16/2 /2009 يرتدون زيا عسكريا بخطف 13 مدنيا من منازلهم، ومن ثم أعدموهم رميا بالرصاص على مشارف القرية، بحسب رواية السكان المحليين التي أكدتها تقارير الشرطة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك