التقارير

لجنة الموصل: استجواب اثيل النجيفي استغرق 7 ساعات.. والدليمي والاسدي مشغولان بالعلاج والسفر

1522 00:02:30 2015-03-14

كشفت لجنة التحقيق بسقوط الموصل ان 85 ساعة هي الحصيلة الأولية للتحقيقات التي جرت مع 50 شخصية أمنية وحكومية على مدار الشهرين الماضيين.

وكان آخر الذين تم التحقيق معهم هو اثيل النجيفي، محافظ نينوى، الذي استغرق استجوابه أكثر من 7 ساعات متواصلة، والذي قال رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وقائد الشرطة الاتحادية بأنهما كانا السبب الرئيس في سقوط مدينة الموصل في حزيران الماضي بيد ارهابيي داعش.

يأتي هذا في الوقت الذي ستقدم فيه اللجنة التحقيقية تقريرا أوليا إلى رئاسة مجلس النواب متضمنا طلبا بتمديد عملها لشهرين أو شهر لاستدعاء 40 مسؤولا اخرين. ومن المقرر ان تناقش اللجنة تقريرها في اجتماع تعقده السبت وستحدد فيه موعد استدعاء رئيس الوزراء السابق وكل من وزير الدفاع والوكيل الاقدم لوزارة الداخلية.

وكشف النجيفي عن إجابته على جميع أسئلة لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بسقوط مدينة الموصل، مؤكدا أكد أن الاستضافة كانت "فرصة" لتوضيح الكثير من المعلومات والحقائق، مشيرا الى إلى أن بعض أعضاء اللجنة "اعترض على بعض الاسئلة" التي وجهت اليه من اللجنة.

ويقول شاخة وان عبدالله نائب رئيس لجنة التحقيق بسقوط الموصل، أن "اللجنة ستجتمع يوم السبت من أجل اعداد تقريرها الأولي المتضمن طلبا بتمديد عملها لمدة شهر أو شهرين وتقديمه إلى رئاسة مجلس النواب حتى تستطيع اللجنة اكمال جميع استجواباتها وإجراءاتها التحقيقية وتقديم تقريرها النهائي بشكل مهني وموضوعي".

واضاف عبدالله، في تصريح لـ"المدى"، ان "هناك أشخاصا مهمين لم يتم حتى الآن استدعاؤهم من قبل لجنة التحقيق البرلمانية لتدوين أقوالهم والاستماع لإفاداتهم حول تداعيات سقوط نينوى بيد هذه المجاميع الخارجة عن القانون"، مبيان أن "عدد الأشخاص الذين تم استجوابهم على مدار الستين يوما الماضية يصل إلى أكثر من 50 شخصية حكومية وامنية".

وصوت مجلس النواب، في 8 من كانون الثاني الماضي، على تشكيل لجنة للتحقيق بأسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيمات (داعش) الارهابية على أن تقدم تقريرها النهائي للبرلمان في فترة شهرين".

ويشير عضو لجنة الامن والدفاع إلى أن "عدد الأشخاص الذين سيتم استدعاؤهم الى لجنة التحقيق قد يتجاوز الأربعين شخصية وبالتالي سيشير التقرير النهائي للجنة إلى أن معدل الاستجواب يتراوح بين 90 إلى 100 شخصية حكومية وأمنية".

وتوقعت لجنة الأمن البرلمانية إستدعاء 100 شخصية سياسية وعسكرية وإدارية بينهم محافظ نينوى اثيل النجيفي ووزير الدفاع السابق سعدون الدليمي ووكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي، مرجحة أن تستغرق التحقيقات البرلمانية "وقتا طويلا" من أجل الوصول إلى الحقائق.

وبشأن المعلومات التي قدمها محافظ نينوى أثناء استجوابه في اللجنة التحقيقية، يقول النائب الكردي ان "النجيفي وضح أمورا كثيرة كانت مخفية لدى اللجنة التحقيقية وخاصة ما يتعلق بالقطعات العسكرية وإجراءات الحكومة الفردية في السيطرة على القرارات الأمنية".

بدوره يقول عبدالرحمن اللويزي، العضو الاخر في اللجنة التحقيقية، أن "مجموع التحقيقات التي قامت بها اللجنة البرلمانية طيلة الفترة الماضية مع من تم استدعاؤهم يصل إلى 85 ساعة عمل منها سبع ساعات مع أثيل النجيفي".

واضاف اللويزي، في حديث لـ"المدى"، ان "الصورة بدأت تتضح للجنة التحقيقية أكثر من خلال حجم المعلومات التي أدلت بها بعض الشخصيات الحكومية والأمنية أثناء استجوابهم لمعرفة أسباب سيطرة تنظيمات داعش على محافظة نينوى في حزيران الماضي".

ويلفت النائب عن نينوى الى أن "آلية عمل اللجنة التحقيقية تمثلت باستدعاء المراتب الدنيا صعودا إلى الضباط والمسؤولين الكبار للوصول إلى أدق التفاصيل عن الأسباب التي أدت إلى سقوط نينوى"، منوها إلى ان "وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي اعتذر عن الحضور أمام اللجنة التحقيقية متحججا بوجوده خارج العراق لتلقي العلاج وكذلك عدنان الأسدي الذي اعتذر هو الأخر بسبب سفره".

ويلفت اللويزي إلى أن "لجنة التحقيق ستناقش في اجتماعها ليوم السبت موضوع استدعاء القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي مع تحديد موعد جديد لحضور سعدون الدليمي وعدنان الأسدي أمام اللجنة البرلمانية".

وعن الافادات التي ادلى بها محافظ نينوى، يعلق عضو كتلة اتحاد القوى بالقول ان "محافظ نينوى وجه اتهامات إلى كتل سياسية في مجلس محافظة نينوى بأن مواقفهم غير واضحة من عناصر داعش واعتبر أن تسليم الجانب الأيمن من مدينة الموصل إلى داعش  كان أمرا مدروسا".

وتابع النائب عبدالرحمن اللويزي بأن "النجيفي وجه اتهاماته إلى رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي كان يريد معاقبة أهالي الموصل من خلال خطة لتسليم الجانب الأيمن للمدينة إلى عناصر داعش فضلا عن اتهامه الشرطة الاتحادية وقائدها مهدي الغراوي بأنها كانت متواطئة مع هذه العناصر". 

ويلفت اللويزي الى ان "اللجنة منحت النجيفي مدة ساعتين للإدلاء بشهادته والمعلومات المتوفرة لديه في حين وجه أعضاء اللجنة التحقيقية عدة أسئلة طرحت على مدار خمس ساعات متتالية".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك