الصفحة الرياضية

وجوه عربية في كأس أمم أوروبا: سامي خضيرة اللاعب المتعطش للألقاب

964 18:01:00 2012-06-04

الرياضية ـ  عبد الرزاق عابد مراسل براثا نيوزفي أوربا

يعتبر سامي خضيرة أحد الوجوه القيادية داخل تشكيلة المنتخب الألماني، التي يعول عليها للظفر بلقب كأس الأمم الأوروبية. فبعد إحرازه هذا اللقب القاري مع منتخب الشباب لأقل من 21 سنة، يسعى خضيرة لإعادة الكرّة مع المنتخب الأول.

بدأ لاعب المنتخب الألماني سامي خضيرة، المولود في الرابع من أبريل/ نيسان عام 1987 في مدينة شتوتغارت لأب تونسي وأم ألمانية، مسيرته الكروية في سن الخامسة مع فريق "تي فاو أوفينغن" (TV Oeffingen). والتحق بنادي شتوتغارت بعدما أكمل عامه الثامن. ولعب سامي خضيرة في جميع الفئات العمرية لنادي شتوتغارت إلى أن التحق بالفريق الأول في الموسم الكروي 2006-2007. وهو نفس الموسم الذي توج فيه شتوتغارت بلقب الدوري الألماني (بوندسليغا). وساهم خضيرة بشكل مباشر في فوز فريقه بلقب الدوري، بعدما سجل بنفسه الهدف الحاسم، الذي منح شتوتغارت البطولة في التاسع عشر من مايو/ أيار 2007، أمام فريق إينرغي كوتبوس.

الانضمام إلى المنتخب الألماني

وكان خضيرة قاب قوسين أو أدنى من لعب أولى مبارياته الدولية مع المنتخب الألماني في أغسطس/ آب 2007، وهو العام الذي عرف بزوغ نجمه. لكن الإصابة حرمته من لعب المباراة الودية التي جمعت المنتخب الألماني بنظيره الإنكليزي على أرضية ملعب ويمبلي الجديد. بعدها، كان على خضيرة أن ينتظر عامين كاملين ليأخذ فرصته من جديد للعب مع المنتخب الألماني الأول. وتأتّى له ذلك، في سبتمبر/ أيلول 2009 في ليفركوزن، حيث أجرى أول مباراة دولية له أمام منتخب جنوب إفريقيا. وجاءت دعوة سامي خضيرة للعب في صفوف المنتخب الأول، بعدما قاد المنتخب الألماني لأقل من 21 سنة للفوز بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية للشباب التي أقيمت في السويد في يونيو/ حزيران 2009.

فرحة سامي خضيرة بعد تسجيله للهدف الأول لفريقه ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو الأخيرة أمام برشلونة والتي انتهت لصالح الفريق الملكي بهدفين لهدف واحد.

التألق في نهائيات كأس العالم

وكانت الانطلاقة الحقيقية لسامي خضيرة مع المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا. هذه البطولة التي عرفت تألق خضيرة الذي كان أحد أبرز اللاعبين في المنتخب الألماني. وتوج خضيرة مشاركته في كأس العالم بتسجيله لهدف الفوز لفريقه في مباراة تحديد المركز الثالث أمام الأوروغواي التي انتهت بفوز المانشافت بنتيجة 3/2. واستطاع خضيرة بفضل آدائه المتميز في أول بطولة لكأس العالم يشارك فيها، إلى لفت أنظار مدرب ريال مدريد جوزيه مورينيو، الذي ضمه لصفوف النادي الملكي.

إثبات الذات وإحراز لقب الليغا

وبعد انتقاله لريال مدريد في الموسم الكروي 2010-2011، كان الجميع يشكك في قدرة الفتى القادم من شتوتغارت في إثبات ذاته في فريق عملاق من حجم ريال مدريد يعج بالكثير من النجوم. لكن سامي خضيرة فند كل التوقعات، واستطاع بفضل قدراته البدنية وانضباطه التكتيكي وقدرته الهائلة في قراءة تحركات الخصم على الملعب، أن يفرض وجوده في التشكيلة الرسمية للفريق الملكي. وأصبح أحد أهم ركائزه في خط الوسط إلى جانب تشابي ألونسو، وزميله في المنتخب الألماني مسعود أوزيل.

سامي خضيرة رفقة زميله في نادي ريال مدريد والمنتخب الألماني مسعود أوزيل.

وبعد إحرازه لبطولة الدوري الألماني عام 2007 مع فريقه السابق شتوتغارت، هاهو سامي خضيرة يفوز ببطولة الدوري الأسباني لهذا الموسم صحبة فريقه ريال مدريد. ليصبح ثامن لاعب دولي ألماني يتوج مع ريال مدريد بالبطولة المحلية بعد غونتر نيتسر وأولي شتيلكه، وباول برايتنر، وبيرند شوستر، وبودو إيلغنر، وكريستوف ميتسلدر، بالإضافة إلى زميله الحالي في النادي والمنتخب مسعود أوزيل. ولعب سامي خضيرة دورا حاسما في فوز ريال مدريد بلقب الدوري، بعد تسجيله أحد الهدفين، الذين مكنا الفريق الملكي من الفوز على غريمه برشلونة في عقر داره، ليحسم في اللقب، بعد أن رفع الفارق بينهما إلى سبع نقاط على بعد ثلاث مراحل من انتهاء الليغا الأسبانية.

البحث عن أول تتويج مع المنتخب

ويتطلع سامي خضيرة بشغف كبير إلى إضافة لقب آخر إلى سجله، وتبدو الفرصة مواتية أمامه في بطولة كأس الأمم الأوروبية UEFA 2012الحالية لتحقيق حلمه بالتتويج بأول لقب له مع المنتخب الألماني. وكان خضيرة قد عبر عن رغبته مرارا وفي عدة تصريحات لوسائل الإعلام الألمانية قبل بدء المنتخب الألماني استعداداته للبطولة. وقال في إحداها إنه "لن يرضى عن اللقب بديلا" مؤكدا على أنه وزملاءه "يعرفون الآن كيف يتعاملون مع الضغط"، الذي يصاحب مثل هذه التظاهرات، خاصة وأن لاعبي المنتخب الألماني اكتسبوا خبرة أكبر بعد مشاركاتهم في نهائيات كأس العالم 2010 وكأس الأمم الأوروبية 2008.

19/5/604

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك