احمد آل المبارك: منتظرون2
كيف لاتكون النفس الزكية وكيلا عن الامام في مكة وهو يتلو نبأ خروجه فيقتل ؟!
✍الجواب:
ليس بالضرورة ان يكون وكيلا عنه وان كان ذلك ممكنا في حد ذاته
الموسوي الموسوي: منتظرون2
س . ع
هل يرى الشيخ بان الأحداث بدأت تتجه نحو الانفراج ام انها بدأت تأخذ طابع البطأ والتأخر ؟
✍الجواب:
بل هي مقبلة على ما هو اشد واعقد
:small_blue_diamond:مصطفى العراقي: منتظرون2
سلام عليكم شيخنا ، ماصحة هذي الرواية ؟
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺮﻭﺍﻥ، ﻋﻦ ﺃﺭﻃﺄﺓ ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻨﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺹ ( ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺃﻭﻝ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﺮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﻔﺮ ﻓﻲ ﺳﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ( ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺸﻮﻩ ﺍﻟﻤﻠﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ) ﻣﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺪﺭﻭﻥ ﺷﺮﻗﻲ ﺑﻴﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻞ ﺃﺣﻤﺮ، ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺎﺝ ، ﻳﻬﺰﻡ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺛﻢ ﻳﻬﻠﻚ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺠﺰﻳﺔ، ﻭﻳﺴﺒﻲ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﻭﻳﺒﻘﺮ ﺑﻄﻮﻥ ﺍﻟﺤﺒﺎﻟﻰ . ) .
ﻣﻌﺠﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺝ :1 ﺹ 412
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 272 ( 1 ﻣﺼﺪﺭ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺘﻴﻦ ) ( ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ )
✍الجواب:
الخبر المذكور عامي ولم يرد من مصادرنا
:small_blue_diamond:علي القاضي: منتظرون2
سؤال سماحة الشيخ جلال الدين
كيف يتحقق ذلك الأمل العظيم الذي تشرأب إليه أعناق البشرية وخاصة كلما لسعتها سياط الظلم ونالت منها حراب الجور والطغيان؟
ومتى يتحقق؟ وما هي خطة الإصلاح والتغيير المرتقبة؟ وعلى يد من تكون؟
✍الجواب:
حقيقة لم افهم مرادكم من السؤال فان كان مرادكم متعلق بالامام روحي فداه فكل ذلك منوط بخروجه والروايات ساكتة عن تفاصيل الكيفية هذه اما وقته فليس لاحد قبل السفياني ان يوقته.
اما ان كان المراد به غير الامام عليه السلام فالروايات لم تتحدث عن وجود اصلاح بالمعنى الذي تشيرون اليه قبل الامام عليه السلام، ولكن السعي اليه امر مطلوب وقد يحصل بعضه ولكن ذلك كسحابة صيف ليس الا غير ان كلمة الاصلاح التي ينشدها المنتظرون فهي صلاح المجتمع ليتحمل دوره الرسالي المنشود في احتضان الفجر المهدوي،
:small_blue_diamond:مصطفى العراقي: منتظرون2
سؤال سماحة الشيخ
هنا السفياني يوجد في رمله اي رمله يقصد الحديث
ثانيا:يوم لابدال هل يكون في العراق يقصد لامام عليه سلام ام يكون في الشام
ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ( ﻉ ) ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺰﺣﻒ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻟﻼﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ :
- ﺛﻢ ﻳﺴﻴﺮ ( ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ) ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ( ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ) ﻫﻮ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻭﻗﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﻧﺎﺱ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺑﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﺮﻣﻠﺔ . ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻘﻮﺍ ﻳﺨﺮﺝ ﺃﻧﺎﺱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﻴﻌﺔ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺃﻧﺎﺱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻊ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﻴﻌﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺘﻘﻮﺍ ﺑﻬﻢ ، ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻛﻞ ﺃﻧﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺭﺍﻳﺘﻬﻢ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺑﺪﺍﻝ . ﻭﻳﻘﺘﻞ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺣﺘﻰ ﻻﻳﺪﺭﻙ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺨﺒﺮ . ﻭﺍﻟﺨﺎﺋﺐ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻣﻦ ﺧﺎﺏ ﻣﻦ ﻏﻨﻴﻤﺔ ﻛﻠﺐ . ﺛﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ .
ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﺝ 52 ﺹ 224 ،
ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻨﺎﺻﺐ ﺹ 176 .
✍الجواب:
الرملة المذكورة في الرواية هي الشامية على الاظهر وان كانت مذكورة في مواضع متعددة من الشام وبقرينة الرواية ربما كانت في فلسطين لان السفياني يقتل على ما في بعض الروايات فيها
https://telegram.me/buratha