ابو سجاد التميمي: منتظرون5
السلام عليكم
كيف تجري المعركة بين طرفين مدعومين من جهة واحده هما الاكراد وداعش اي معركة قرقيسياء؟
✍الجواب:
لا يوجد في اخلاقيات هؤلاء مبادئ والتزامات ثابتة، والاصل لديهم مصالحهم، ولهذا ان تناقضت مصالحهم فما اسرع ما ينقضون ما سبق ان اكدوا عليه، فالسياسة لا صديق ولا عدو دائم فيها.
ابو حسن النصيري: منتظرون5
سؤال : سماحة الشيخ ممكن توضيح للرواية
الغيبة للنعماني: الكليني، عن علي بن محمد، عن بعض رجاله، عن أيوب بن نوح عن أبي الحسن الرضا عليه السلام أنه قال: إذا رفع علمكم من بين أظهركم فتوقعوا الفرج من تحت أقدامكم.
بحار الانوار ج ٥١ ص ١٥٥
هل المقصود بالعلم هو الامام صلوات الله عليه، فاذا كان هو المقصود فان طول الغيبة لا يتناسب مع قرب الفرج في عبارة من تحت اقدامكم ؟!
✍الجواب:
لا علاقة للرواية على ما يبدو بامر الغيبة، وانما بما تحدثنا عنه في امر انزواء العلم من الكوفة، فراجع الجواب ستجد مبتغاك
منتظرون5
سؤال حول المروانی و احتماله الاکراد
سؤال من البحرين
السلام عليكم سماحة الشيخ الجليل جلال الدين الصغير.
نحن من متابعيكم من خارج الحدود و تحديدا من البحرين، و نتشوف لمحاضراتكم من جمعة إلى جمعة، و إنه لمن دواعي سرورنا و مما يبعث على الفخر أن يكون في هذه الأمة علماء اجلاء مثل سماحتكم، و وددنا لو اننا من رواد مجلسكم المبارك هذا بأبداننا، و لكن حال بيننا و بينكم طول الطريق و مشقة السفر و قلة الحيلة ووفدت عليكم أرواحنا و أذهاننا و عقولنا عبر الأثير.
شيخنا الجليل كيف نجمع بين تشخيصكم أن #المرواني هو حاكم الأكراد أو محركهم في معركة قرقيسيا و بين الرواية التي قد تدل على أن بني مروان هم حزب البعث البائد، و هل من الممكن أن يكون محرك الاكراد هم حزب البعث؟ خصوصا اذا تأملنا في هذه الرواية.
"صحيفة الرضا (ع): عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال علي بن الحسين عليهما السلام: كأني بالقصور وقد شيدت حول قبر الحسين عليهم السلام وكأني بالأسواق قد حفت حول قبره فلا تذهب الأيام والليالي حتى يسار إليه من الأفاق وذلك عند انقطاع ملك بني مروان
بحار الأنوار للعلامة المجلسي
✍الجواب:
حينما يكون الحديث عن فترتين زمانيتين مختلفتين، وحينما يكون الحديث عن مكانين مختلفين، فان الالفاظ لا تدل على مفهوم واحد بالضرورة
حيدر السراي: منتظرون5
بحثت عن نسب وعشيرة عبد الله اوجلان ، لكن لم اعثر على شئ
هل هناك من ينفعنا بمعلومة عنه ؟
✍الجواب:
ليس بالضرورة ان يكون منتسبا نسبيا، بل يكفي ان يكون من نفس المنطقة التي حكم بها اولئكم، او ان يعمل في منطقتهم، او ان ينهج نهجهم كما راينا في بني العباس
https://telegram.me/buratha