اليمن

لماذا على القوات السعودية ان تنسحب من مأرب وبسرعة؟


اعتبر مراقبون ان عودة قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية وحكومة صنعاء للسيطرة على مدينة مأرب بشكل رسمي، هي بمثابة عملية اعلان هزيمة مدوية لمشروع تحالف العدوان بقيادة السعودية في اليمن.

وقالوا ان مدينة مأرب كانت تعتبر نقطة انطلاق لتحالف العدوان السعودي الاماراتي للترويج بسرديتهم وبطولاتهم الوهمية التي حاولوا ترويجها على مدى سنوات بانهم قادمون يا صنعاء وان قواتهم اصبحت على تخوم العاصمة، غير ان الامر انقلب عليهم بعدما باتت مدينة مأرب تحت نيران القوات اليمنية المشتركة وهي ساقطة عسكرياً منذ اشهر، ولكن هناك قرارا من حكومة صنعاء بالتأني وتأخير الحسم فيها، بسبب وساطات من قبل شيوخ القبائل واطراف اقليمية حصلت من اجل تجنيب مدينة مأرب من المعارك وتسليمها وعودتها الى حضن الوطن.

واضافوا، ان السعودية عندما تيقنت ان هناك انهيارات تحصل في مأرب وقعت في ارتباك وشنت حملة تبادل اتهامات وتخوين مع الامارات ومرتزقتها، وبالتالي تم اتهام جماعة الاصلاح والسلفيين وغيرهم، كما تم اتهام جماعة عبد ربه منصور وعلي محسن الاحمر، معتبرين تبادل الاتهامات والتخوين هذه بانها مؤشر على ان قوى العدوان انهارت.

ولفتوا الى ان السعودية اتخذت قرارا بسحب الضباط السعوديين الموجودين في مأرب دون ان يكون هناك تغطية اعلامية او حتى اعتراف، ولكنها بخطوتها قد اعلنت رسمياً بفقدان مأرب ومشروعها في اليمن.

على خط آخر، اكد مسؤولون في حركة انصار الله، ان تقدم الجيش اليمني واللجان الشعبية الى مدينة مأرب جاء بعد نداء وجهه اهاليها بتخليصيهم ونجدتهم من جماعات قوى العدوان ومرتزقتها لما ارتكبوه من جرائم بشعة بحق الاهالي واخرها اختطاف 8 نساء من منازلهن قضت احداهن تحت التعذيب.

واكدوا ان هذا الامر دفع بالقوات اليمنية المشتركة للتقدم نحو مأرب، كما انه يدخل ايضاً في مسار تطهير الاراضي اليمنية من قوى الغزو والاحتلال التي عاثت فساداً وتدميراً للبلاد.

في المقابل، اكد باحثون سياسيون، ان معركة مدينة مأرب هي منتهية بشكل او بآخر وان اعلان تحريرها من قوى العدوان باتت مسألة وقت.

واكدوا انه تبين من خلال أداء الجيش السعودي ومرتزقته ومن يحارب في صفوفه بانه جيش لا يمكن الاعتماد عليه ليس فقط عن حلفائه وعبدربه منصور هادي في عدن بل حتى انه غير قادر عن الدفاع عن نظام آل سعود نفسه.

ولفتوا الى حقيقة مفاجئة وهي ان تواجد القوات السعودية ومن يحارب معها في مأرب، انما يأتي من اجل الدفاع عن النظام السعودي نفسه، وقالوا ان الجميع يعرف بان الحدود السعودية اصبحت مخترقة بشكل منتظم ولم يعد المجال الجوي السعودي آمناً للدفاع عن النظام السعودي، لذلك اصبحت هناك ضرورة على الاقل في الداخل السعودي المتململ باتخاذ اجراءات لرأب الصدع في ظل الازمة الاقتصادية التي تعصف به، فيما يتعلق باحوال معيشية قاسية والتي تسوء يوماً بعد يوم في الاراضي السعودية .

واوضحوا، انه بات من الضروري على النظام السعودي اتخاذ خطوات استراتيجية على الاقل لكي لا يسقط بسرعة، خاصة بعد وقف صفقات الاسلحة الامريكية التي كانت تضخ للسعودية في عهد ترامب شطف خلالها كل ما تبقى في السعودية من دولارات ولهذا عملت الادارة الامريكية الحالية بتجميد عملية الصفقات القادمة وليست الصفقات التي مضت سواء مع السعودية او الامارات ما شكلت صدمة لكليهما.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك