المقالات

كيان العدو الإسرائيلي وسياسة التضليل ..


 

صابرين البغدادي ||

 

في الواقع ، قد تزداد مكانة إسرائيل الإقليمية أقوى في مجالين. ربما تفهم دول الشرق الأوسط أن العلاقة المفتوحة مع إسرائيل مهمة للغاية لقدرتها على الدفاع عن نفسها. وعلى عكس إيران وتركيا ، لا توجد لدى إسرائيل أي ذرائع أو تطلعات للسيطرة على الدول العربية-ماذا عن فلسطين المحتلة والجولان ومزارع شبعا ومشروع من الفرات إلى النيل- أو التأثير عليها ، إلى جانب رغبتها في منعها من تهديدها. وبالتالي ، يمكن للدول العربية أن تستفيد بشكل كبير من العلاقات المفتوحة مع إسرائيل لأن إسرائيل تستطيع توفير المعرفة والتكنولوجيا في مجالات مهمة لهذه البلدان مثل المياه والزراعة والتعليم والصحة. يمكن لإسرائيل أن تساعدهم في الدفاع عن أنفسهم عن طريق التعاون الاستخباراتي وكذلك المساعدة الأمنية العلنية والسرية.

إسرائيل ليست بديلاً عن الولايات المتحدة ، لكن هذه الدول ستتمكن مع إسرائيل من بناء مخطط إقليمي يسهل عليهم التعامل مع التهديدات المختلفة. إذا استجابت بشكل صحيح لقرار الولايات المتحدة ، يمكن للعالم العربي أن ينضج ويتعلم التعامل مع مشاكله بمفرده – مع إسرائيل.

من وجهة نظر الولايات المتحدة ، ستزداد أهمية إسرائيل في تأمين المصالح الأمريكية في المنطقة (وكذلك بالضرورة مكانة إسرائيل كعنصر من عناصر الأمن القومي للولايات المتحدة). إذا قامت الولايات المتحدة بتقييم الوضع بشكل صحيح ولم تدع الصخب من الجناح الأيديولوجي المناهض لإسرائيل على هوامش أقصى اليسار للحزب الديمقراطي يضعف تفكيرها العقلاني والمهني ، فسوف تدرك أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقةً التي تعيش فيها. يمكن للولايات المتحدة الاعتماد.

إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي يوجد فيها للولايات المتحدة شريك جاد ومنطقة انتشار أمامية آمنة. البلد الوحيد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تثق به في مرونة النظام والصداقة. إنها “الديمقراطية” الوحيدة في المنطقة بأسرها ، والتي يمكن للولايات المتحدة أن تعتمد عليها بالمعنى الأعمق للكلمة. “القيم المشتركة” ليست شعاراً فارغاً ، بل هي أساس التعاون في مواجهة المآزق الصعبة.

لا شك أن قرار الرؤساء الأمريكيين بخفض الاستثمارات في الشرق الأوسط (بشكل أساسي لتوجيه الطاقة والميزانيات إلى الشرق الأقصى) له أهمية تاريخية للشرق الأوسط بأكمله. لا يضمن التحول الأمريكي نجاح الولايات المتحدة في السباق ضد الصين ، لكنه يقوض بالتأكيد شعور الدول في منطقة الشرق الأوسط بأن هناك من يمكن الاعتماد عليه في حالة حدوث أزمة ، خاصة فيما يتعلق بإيران وتركيا وفيما يتعلق بـ مكافحة الإرهاب العالمي.

ومع ذلك ، إذا عملوا معاً ، يجب أن تكون الدول العربية قادرة على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الإيراني والتركي. إن إضافة إسرائيل إلى هذا التعهد سيجعل من الأسهل بكثير مواجهة القوى الإقليمية غير العربية التي تتطلع إلى حكم العالم العربي. على إسرائيل أن تستمر في تعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها بمساعدة الولايات المتحدة. ستبقى إسرائيل حليف الولايات المتحدة الذي يمكن الاعتماد عليه أكثر في مواجهة التهديدات والتغييرات التي تجتاح المنطقة.

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك