المقالات

تحميلة النزاهة..!


 

منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

اصبع على الجرح .

 

مشهد تمثيلي رائع للدراما السورية بعنوان تحميلة النزاهة يتناول البحث عن طريقة لمكافحة الفساد في الدوائر الحكومية بعدما استشرى في جميع مفاصل احدى المؤسسات التي يظهر فيها رئيس المؤسسة قلقا مضطربا من افتضاحه وانتشار الرشوة بين موظفي الدائرة وكثرة شكاوي المواطنين عليه وعلى جميع من يعمل بمعيته .

 جاء اليه صديقه الذي يتعامل مع تجار في الشأن الصحي ليخبره بإنجاز طبي جديد يعتبر ثورة كبرى في علاج الفاسدين ومكافحة الفساد يتمثل بإنتاج تحميلة يستخدمها الموظف كل يوم مرة واحدة في بداية الدوام ويستمر مفعولها لمدة ثمان ساعات طوال وقت الدوام يتحول فيها الموظف الى إنسان نزيه في قمة الأخلاق والإلتزام لا يقبل الرشوة ولا يضيع دقيقة من وقت العمل ويكون مجدّا مخلصا في عمله .

فرح الرجل بما سمع من صديقه وقرر شراء اكبر كمية من تحميلة النزاهة وأن يكون هو أول من يستعملها ومن ثم نائبيه ومستشاريه ورؤساء الأقسام ثم جميع الموظفين وصولا الى عمال الخدمة (الفراشين) وسواق السيارات .

سأله صديقه ولماذا الفراشين والسواق . قال رئيس المؤسسة كيف لا والفراش هو العراب والسمسار والوسيط والمقرر لشكل الرشوة وقيمتها ثم صاح .. هو الذي أفسدني وغيّر اخلاقي فقد كنت احمل براءة الأطفال لولا ابو سبهان .

 في اليوم الثاني وقبل بداية الدوام وقف المدير مع صديقه عند بوابة الدائرة يحمل علبة التحميلات وأشترطوا على كل موظف أن يأخذ تحميلة واحدة ويتوجهون فورا الى المرافق الصحية ليجدوا موظف خاص برقابة التحاميل يشرف على وضعها بشكل صحيح في المكان الصحيح .

حملها الجميع وتحولت الدائرة في ذلك اليوم الى نموذج للمدينة الفاضلة فحيثما جاء رجل يحمل الرشوة للمدير لإنجاز عمله او توقيع صفقة له صرخ به المدير وضربه وجمع الناس عليه وهو يصرخ ( يا ناس يا عالم هذا يريد ان يرشيني . يريد أن يفسدني ) وهكذا كان حال بقية الموظفين الذين تحولوا الى ملائكة في الطهارة والنزاهة ينجزون معاملاتنهم بوقت اسرع من الضوء وإن عرض عليهم أحد ما رشوة صرخوا به وجمعوا عليه موظفي االدائرة.

حتى ابو سبهان كان صوته وصراخه يصدح عند باب المؤسسة يطرد من كان يتفق معهم وهو يصيح اتقوا الله يا فاسدين .. 

الى هنا نتوقف عند هذا المشهد  لنعود الى بيت القصيد في عراق الموعد والوعيد . نحن هنا وله  الحمد صار للفساد فينا مؤسسات كاملة وقوانين ضامنة واساليب لم تخطر على بال ورجال لا يستحون ولا يخافون .

الفساد لدينا مشرعن مضمون وقد إستشرى في رئيس الكتلة ومن معه ورئيس الحزب ورئيس الجم... ورئيس الوز.. ورئيس البرل.. ومن معهم الوزراء ومن معهم والنواب ومن معهم ورؤساء المؤسسات ومن معهم والمدراء ومن معهم ورؤساء الأقسام والموظفين والفراشين ومن معهم .

الفساد لدينا استشرى في القضاء والنزاهة ومفوضية الانتخابات والمحققين والمحامين واغلب المعلمين والرياضة واللاعبين والحراس والمحروسين .

 فهل تنفع بهم تحميلة النزاهة ؟ وكم نحتاج كل يوم وكم نحتاج كل شهر وكم نحتاج كل سنة ؟ من يضمن لنا استخدام رؤساء الكتل والأحزاب وأصحاب الفخامة والسيادة والمعالي لتحميلة النزاهة في الشكل الصحيح في المكان الصحيح .

اسئلة كثيرة تفرض نفسها لأن الفساد لدينا غير كل فساد الأرض واكبر وأدهى من كل فساد ولأن الفاسدين لدينا غير كل الفاسدين شكلا ومضمونا فأغلبهم دعاة الوطن والوطنية والعفة والحياء !!!.

علينا اولا ان نلزم من يشتري لنا تحميلة النزاهة بأن يضع التحميلة ويحملها بشكلها الصحيح في مكانها الصحيح قبل ان يوقع عقد الشراء لكي لا يفتح لنا بابا جديدا من ابواب الفساد تحت عنوان صفقة تحميلة النزاهة ..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك