طارق درويش
تساؤلات وأستفسارات يراد لها الجواب الشافي والوافي والكافي حول الرمز الخاص لشهادة الجنسية العراقية الممنوحه للكورد الفيليين العراقيين؟؟
ما هو الفرق بين 3 أ و 4 أ ؟؟؟
لماذا يختم المدير العام ويوقع على نسخة شهادة الجنسية العراقية الممنوحه لمن كانوا يوصمون بالتبعيه الأيرانيه والتي تعني بالعربي الفصيح ( الكورد الفيليه) ولما ذا لم يتغير الأمر بعد صدور قانون الجنسيه العراقيه لعام 2006 ؟ طبعا لا جواب وأنما يتطوع أحدهم ليجيبك جواباً هلامياً بأن العراق الجديد يسعى لأزالة كل الفوارق ووووووووالخ من معسول الكلام وبالنهاية لن يحصل الفيلي ألا على ما هم يقرورنه وبرمز خاص هم يعرفونه ويميزون به الكردي الفيلي عن غيره من جنس البشر , طيب لماذا هذا التمييز؟ ولماذا كل هذه التضحيات والدماء والمعانات وأنين الثكالى وحسرات اليتامى والقهر والظلم لازال هو الطاغي وهو المرافق لنا أينما توجهنا في عراقنا الجديد
هل يعلم أحدكم المادة 3 أ و المادة 4 أ ؟؟ ولماذ ا يختم مدير الجنسية بختمه وتوقيعه لوثيقة شهادة الجنسية العراقية الممنوحة للكورد الفيلية؟
أرفق مع هذه السطور نص القانون 26 لعام 2006
http://www.iraq-lg-law.org/ar/webfm_send/303
الجنسية الاصلية :- وهي ثانٍ انواع الجنسية من حيث الترتيب والاهمية , وهي تبنى على معيارين اساسيين اما حق الدم او حق الاقليم او(( كلاهما معا )),وحق الدم يبنى على اساس حق الدم المنحدر من الاب الوطني كقاعدة عامة , وقد يعتمد على حق الدم المنحدر عن كل من الاب او الام الوطنية , وهذا هو المنهج الذي تبنتاه المشرع العراقي في المادة 18 من الدستور النافذ لسنة 2005 والمادة 3 /أ من قانون الجنسية النافذ لسنة 2006, والجنسية الاصلية تعتمد على الفرض من الدولة وفق الشروط التي تحددها مصلحتها الوطنية
الى هذا اليوم لم يقدم احدهم جواباً مقنعاً لماذا شرع القانون الجديد للجنسية وبمواده 3 و 4 أ والذي يميز فيه من يغبون في تصنيفه بالتبعية العثمانية والتبعيه الأيرانيه؟ والمقصود هنا كوردي فيلي لا غير ولا جدال في هذا الأمر
كاتب السطور لا يحكي كلاماً فارغاً ولكن ما حصل عليه هو نسخة من شهادة الجنسية العراقية حسب المادة 3 أ وتحمل أمضاء اللواء الحقوقي وختمه وبصفته مدير الجنسية ومكانها في المكان المشؤؤؤوم في بغداد الكراده قرب مرقد سيد أدريس.هنا أسأل من يتقن حل الألغاز ما هو الفرق بين 3 و4 أن كنا نحن أبناء بلد واحد وجاء المشرع الجديد في عراقنا الجديد ليرفع عنا الحيف ويقوم بأنصافنا
أقول واختم به للأسف الشديد وبكل حسره لقد خابت أمالنا بكم ونكثتم عهودكم ومواثيقكم يا من تسلقتم على أكتاف مصائبنا ومعاناتنا فلا بوركتم ولا هنيئاً لكم بما كسبتموه من مأقي عيوننا الدامعه التي روت ربى العراق والتي كانت تصبوا لينالها قليلاً من الأنصاف في وقت عزّ فيه علينا الشريف والمنصف
لكي يقول قوله الحق ,,كفى ظلماً ولنرفع الحيف عن كاهل من تسلقنا على أكتافهم ورفعنا قميص ظلامتهم وتاجرنا بها طمعاً بكرسي هرء زائل
ولكن هل الأصم يسمع حين تناديه؟
طارق درويش
حزيران ,يونيو 2012
https://telegram.me/buratha