المقالات

عاملوهم اسوة بالغرباء المتنعمين بأرضنا ؟

583 05:51:00 2012-11-19

احمد نعيم الطائي

بالوقت الذي تم فيه اخلاء عدد من الشقق السكنية في بغداد من ساكنيها لاسيما الموظفين السابقين في دوائر الدولة المنحلة ، او استيفاء بدلات الايجار العالية من الموظفين الذين تمكنوا من الحصول على شقة سكنية وبالذات في مجمع الصالحية حيث تم فرض رسوم سنوية تتراوح من ستة الى سبعة ملايين ومئتين الف دينار وبحسب الطابق ، وهذه المبالغ التي تستنزف معظم رواتب الموظف طوال السنة اصبحت عقارات الدولة لاتختلف عن عقارات التجار ، بالوقت الذي كان يفترض ان تمنح للموظفين الساكنين فيها مجاناً او على الاقل تخفيض نسبة الفوائد العالية المفروضة على ساكنيها ، علماً ان هذه الشقق اصبحت متهالك تفتقر الى ابسط الخدمات التي صممت على اساسها .

قادني هذا الاستذكار الى صور مؤلمة تتناقض مع الحرص الذي تبديه الحكومة على اموالها من خلال ابتزازها الموظف الذي تمكن من الحصول على شقة " بسرقفلية " من موظف اخر يرغب بتركها لاسيما من كبار الضباط والموظفين الذين تم منحهم هذه الشقق من قبل مجلس الوزراء بموافقات خاصة! ، وهذا الموظف البسيط لايتمكن من شراء دار او شقة لكنه تمكن من جمع السرقفلية للظفر بمأوى لعائلته ، لكنه يقع مجبر غير مخير تحت طائلة "الخاوة" السنوية التي تفرضها الحكومة على مواطنيها المساكين .

ومقابل هذه الخاوة غير المبررة هناك " خاوة "اخرى مؤلمة فمازال العراقيون يدفعون "الجزية " للغرباء عن شقق تم ايجارها او شراها في شارع حيفا من سوريين او فلسطينين مقيمين خارج العراق!.

وهنا لابد ان اشير الى عمليات النصب والابتزاز التي وقع ضحيتها الكثير من العراقيين الذين اشتروا شقق عائدة لسوريين او غيرهم في مجمع شارع حيفا او مايعرف بشقق السوريين فمعظم اصحاب هذه الشقق يستلمون المبلغ الذي يتفقون عليه مع العراقي في سوريا ولكن عند التنازل في السفارة يتحججون بان اسعار الشقق قد ارتفعت خلال هذه الايام فيضطر العراقي اما الى ارجاع ماله ويتحمل تكاليف وعناء السفر او العودة مرغما الى العراق لارضاء السوري.

الامر المؤلم والمبكي هنا ليس لاننا نشتري جزء من ارضنا من الغرباء ، بل لان هؤلاء كانوا يعتبرهم الحكم المقبور معارضين للحكم في سوريا ومطاردين وهاهم يسرحون بسوريا عرضا وطولا ، والحال المحزن لايختلف عن الفلسطينين الذين يجوبون بلاد الغرب والشرق كتجار وسياح ويحتفظون بجزء حيوي من ارضنا التي دافع وضحى وقاسى العراقيين من اجلها ويلات وويلات.

من هنا اخاطب الحكومة واقول اذا كان هناك حرص حقيقي على املاك الدولة كان الاجدر بها ان تقوم بمصادرة تلك الشقق او البيوت من السوريين وغيرهم من الغرباء التي وهبها الحكم المقبور لهم مجانا بدون مقابل وتوزيعها على العراقيين الذين يستحقونها لاسيما الكفاءات التي لاتجد مسكن ملائم لها.

واجب وطني يقع على عاتق السيد رئيس الوزراء بانصاف العراقيين من الموظفين القانطين في اعالي الشقق واسفلها في مجمع الصالحية الذين تفرض عليهم بدلات ايجار سنوية ضخمة ، او معاملتهم اسوة بالغرباء المتنعمين بارضنا التي يلوذ بها مواطننا المسكين بحثاً عن سقف يأويه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك