القبطان السيد علي الحيدري
لقد هزلت وبان هزالها رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي يصدر بيانا من مكتبه يتهجم على البرلمان ومعارضيه ويصف اصواتهم بالجعير واظنه يقصد الصوت العالي للحمار (باللهجة المصلاوية) هذا ماهو متعارف عليه لدى اهل العراق فهي اهانة كبيرة للامة وممثليها وتحقير وتصغير ما بعده تصغير وكما يقول المثل العراقي باللهجة الدارجة (جاء ليكحلها فعماها) , فقد جاء في نص بيان مكتب النجيفي هذا النص :"ليس بالجعير والكذب والديكتاتورية" يسكت الرأي الآخر أو الشعب عن مطالبه المشروعة الحقّة، محذرا من"سقوط العملية السياسية في بئر لا قعر له إذا لم يحاسبوا انفسهم على خذلانهم للناس".
والامر بل الادهى من ذلك ان عقدت مجموعة من نواب العراقية بقيادة النائبة المدعوة غيداء كمبش (وهذه كلمة لااساس لها في اللغة العربية واخالها تركية او فارسية الاصل) وقد ادعت ان كلمة جعير عبارة عن مصطلح يعني الصوت العالي وهي موجودة في قواميس اللغة العربية , مثل هذه السفيهة والمعتوهة ذات الاصل الغير عربي تصورت انها بكذبها الفاضح هذا سينطلي على العراقيين لانهم جهلة بتصورها المريض وهي لاتعرف لانها ذات اصول غير عربية ان الطفل العراقي رضع اللغة العربية والادب من ثدي امه العراقية الاصيلة ,هكذا هم النواب , نواب الغفلة الذين فرضوا على الشعب بالالتفاف عليه عبر قانون الانتخاب الذي جاءنا بكل من هب ودب , واتحدى غيداء كمبش اذا كانت تعرف حقيقة اسمها اي كلمة (كمبش) واصولها وجذورها,ان تتحفنا بمعناها قبل ان تكذب وتدجل علينا عندما تقول ان كلمة جعير هي كلمة عربية اصيلة بمعنى الصوت العالي فراجعوا معاجم اللغة .
وبغض النظر عما تعارف عليه العراقيون من اصطلاح لفظة الجعير , والذي لا اظن معرفة النجيفي بها ولا اريد البحث في اصل النجيفي , وهو تركي الاصل من عائلة تركية هاجرت من تركيا الى العراق قبل اربعمائة عام وسكنت قرية النجيفات في الجزيرة بين الموصل والشام , ولا اريد ان اتعمق في البحث فاذهب الى اسباب خيانة جده محمد النجيفي وموافقته منح ولاية الموصل واستقطاعها لصالح تركية وجميع اهل الموصل القاصي والداني منهم يعرفون هذه الحقيقة المرة فوا اسفا على العراق يقع فريسة الاتراك, ولا اريد ان اخوض حول بقاء اخيه محمد في السعودية وعمالته لهم لحد كتابة هذه المقالة , وايضا ليس المقام هنا لكشف اصل النجيفية وادعائهم بانتمائهم لعشيرة الخوالد العربية الاصيلة ونفي هذه العشيرة صلتهم بهم لامن قريب ولا من بعيد بالنجيفية العائلة التركية القاطنة في قرية النجيفات , ومن اين جاءت ثروتهم وهي نتيجة عمالتهم للاتراك ولا عجب لانهم من اصول وجذور واحدة , وهذا وحده كاف للسلطان العثماني ان يملك ابناءه النجيفية قرى عديدة واراض واسعة شاسعة للعائلة ولم يخطأ السلطان العثماني في ذلك فلازال النجيفية بابنهم اسامة مستمرون على بيعتهم للسلطان والسلطنة ولم ارى في التاريخ اشد ارتباطا وعمالة من النجيفية لتركيا او ليس الاتراك اجدادهم ؟ اوليس الاتراك اولياء نعمتهم؟ لا اريد تفصيل ذلك فلعلي اكتبه في مقالات لاحقة انشاء الله لمعناها اللغوي تعالوا معا لنعرج على قواميس اللغة للوقوف على المعنى اللغوي لهذه الكلمة النشاز (الجعير) .
فقد جاء في لسان العرب تحت الفعل الثلاثي جعر هذه المعاني :الجِعَارُ: حبل يَشُدُّ به المُسْتَقِي وَسَطَهُ إِذا نزل في البئر لئلا يقع فيها، وطرفه في يد رجل فإِن سقط مَدَّه به؛ وقيل: هو حبل يشده الساقي إِلى وَتَدٍ ثم يشده في حِقْوِه وقد تَجَعَّرَ به؛ وجَعَارٍ: اسم للضَّبُعِ لكثرة جَعْرها، قال بعضهم: جواعرها ثمان لأَن للضبع خروقاً كثيرة. قال الأَزهري: الذي عندي في تفسير جواعرها ثمان كَثْرَةُ جَعْرها. وجَيْعَرٌ وجَعَارِ وأُمُّ جَعارِ، كُلُّه: الضَّبُعُ لكثرة جَعْرِها. واما المعنى الاوضع لهذه الكلمة فيقول ابن منظورنقلا عن ابن السكيت : ابن السكيت: تُشْتَمُ المرأَةُ فيقال لها: قُومي جَعارِ، تشبه بالضبع.
ويقال للضبع: تِيسِي أَو عِيثي جَعَار؛ وأَنشد: فَقُلْتُ لهَا: عِيثِي جَعَار وجَرِّرِي بِلَحْمِ امرئٍ، لَمْ يَشْهَدِ القومَ ناصِرُهْ والمَجْعَرُ: الدُّبُر. ويقال للدُّبُر: الجاعِرَةُ والجَعْراءُ. والجَعْرُ ما تَيَبَّسَ في الدبر من العذرة.وجَعَر الضبع والكلب والسِّنَّوْرُ يَجْعَرُ جَعْراً: خَرِئَ. والجَعْرَاء الاسْتُ، والجاعِرَةُ: مثل الروث من الفَرس.
وقد جاء في القاموس المحيط تحت مادة الجَعْرُالجَعْرُ: ما يَبِسَ من العَذِرَةِ ,المَجْعَرِ، أي: الدُّبُرِ، أو نَجْوُ كُلِّ ذاتِ مِخْلَبٍ من السِّباع ج: جُعورٌ، كالجاعِرَةِ ورجُلٌ مِجْعارٌ: كَثُرَ يُبْسُ طَبيعَتِهِ , وجَعَرَ، كمَنَعَ: خَرِئ والجَعْراءُ: الاسْتُ،كالجِعِرَّى، ولَقَبُ بَلْعَنْبَرِ، لأِنَّ دُغَةَ بِنْتَ مِنْعَجٍ منهم، ضَرَبَها المَخاضُ، فَظَنَّتْ أنها تُريدُ الخَلاءَ، فَبَرَزَتْ في بعضِ الغِيطانِ، فَوَلَدَتْ، وانْصَرَفَتْ تُقَدِّرُ أنها تَغَوَّطَتْ، فقالتْ لضَرَّتِها: يا هَنْتاهْ! هل يَفْغَرُ الجَعْرُ فاهْ؟ فقالت: نعم، ويَدْعو أباهْ، فَمَضَتْ ضَرَّتُها، وأَخَذَتِ الوَلَدَ. والجاعِرَةُ: الاسْتُ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ والجاعِرتانِ: مَوْضِعُ الرَّقْمَتَيْنِ من اسْتِ الحمارِ، ومَضْرَبُ الفَرَسِ بِذَنَبِهِ على فَخِذَيْهِ، أو حَرْفا الوَرِكَيْنِ المُشْرِفَيْنِ على الفَخِذَيْنِ.
واما صحاح اللغة فجاء فيه تحت مادة جعر :الجَعْرُ:ُكلِّ ذات مِخلبٍ من السباع. وقد جَعَرَ يَجْعَرُ. والمَجْعَرُ الدُبُر. وجَعَارِ: اسمٌ للضبع، لكثرة جَعْرِها. والجاعِرَتانِ موضع الرقْمتين من إسْتِ الحِمار، وهو مَضرِب الفرس بذنَبه على فخذَيه.وقال الأصمعيّ: هما حَرْفا الوِركين المُشرِفان على الفخِذين. قال كعب بن زُهير يصف الحِمار والأتُن: رأيتَ لجَاعِرَتَيْهِ غُضونا إذا ما انتحاهُنَّ شَؤْبوبُـهُ
وبعضهم يجعل الجاعِرَةَ حَلْقة الدبر. والجِعارُ بكسر الجيم: حَبلٌ يشدُّه الساقي إلى وَتِد ثم يشدُّه في حِقْوِهِ إذا نزل البئرَ لئلا يقعَ فيها. تقول منه: تَجَعَّرْتُ.واخيرا فان كان الجعير بمفهوم غيداء كمبش وراعيها النجيفي تعني الصوت العالي فهي والله اهانة للشعب العراقي وهي المصيبة بعينها وان كانت تعني تيبس العذرة في الاست فهذه الوقاحة بعينها وهي الدلالة على ان المصيبة اعظم ولا اعرف ماذا كان يقصد النجيفي بالجعير وماذا تقول العلامة في اللغة غيداء كمبش ولا اعرف الكمبش هل الجعير من الفاه صوتا ام من الاست عذرة يابسة , اخجلي ورئيسك التركي ياكمبش
https://telegram.me/buratha