المقالات

وداعا ً..... أبا أحمد

812 23:39:00 2013-03-21

بسم الله الرحمن الرحيم

في زيارة عائلية كان المقرر لها ان تكون سريعة لعيادة مريض, هو صديق للعائلة ,  جرى فيها حوارغير متوقع في مثل هكذا زيارات يستحق التأمل ,  فبينما انشغل والدي بالاستفسار عن حاله جلست برفقة بناته وزوجته نتبادل اطراف الحديث ونرتشف شاي العصر مع بعض حلويات السلامة وعيناي تراقب عقارب الساعة حتى لا تتجاوز النصف ساعة التي كنت قد اتفقت مع والدي على ان لا نتجاوزها وصرت انتظر نظرة من والدي تتقاطع مع عيناي لاذكره بأن الوقت قد حان  ولكن والدي قد اندمج معه فاستحق الامر تذكيراً  لفظيا ً فسارع الرجل بالرفض القاطع قائلا ً اذهبي في امان الله واتركي صديقي فضحك الموجودون وجلست ثانية .

ووجه لي الكلام قائلا ً كل مشاغل الدنيا لا تساوي جلسة كهذه فأسرعت بنفي ان يكون الامر بسبب انشغال بل لان المقابل متعب ومريض  رغم ان اشارته فيها مقدار من الصحة لا يُنكر !.

ورجعت الجلسة الى سابق عهدها ثنائية الاقطاب وموضوع القطب الاول  اقتصادي والثاني تربوي عن المدارس وهمومها فهّم ابو احمد بدمج الدائرتين بحوار واحد حينما اطلق سؤاله لي عن سبب تراجع الطلبة في معنوياتهم؟ وعن دور المدرسين الذي يتراجع بعدما كان للمدرس قوة جذب على الطالب أشرت نحو شاشة تلفازهم . ففهم ما ارمي اليه  فقال الاعلام ؟ فأجبته بأن ليس لكل مدرس قوة جذب هذا جانب والجانب الادق انه وان امتلك ذلك لن تساوي قوة الجذب الاعلامي وعليه لابد من ان تجتمع مجموعة من قوى الجذب المدرسية والاسرية والجيد من الاعلام في صف واحد وانفتح باب الحوار .

وتكلم أبو احمد عن شيء لم يكن يدركه الا بعد رقوده الاجباري في المشفى فكان ذلك التأمل الاجباري سببا ً في ادراك اننا نترك خطا مهما يوازي خط السعي وراء الرزق وحماية اسرنا من دنيا تكشر انابها بالفساد والدمار فصارت اسرتنا الصغيرة وحمايتها هاجساً مطلوبا ً  وصارت العزلة الاجتماعية سمة للاغلبية بل وحتى زيارتنا باتت محدودة ومختصرة نصرة لهذا المبدأ الذي يتغلل في حياتنا بدون ان نشعر وربما دون تعمد ولكن النتيجة اننا نسير في طريق العزلة خوفاً على اعزائنا فكيف لنا من قوة جذب !! .

وأضاف بأننا لابد من توظيف جزء من اموالنا ووقتنا بحثا ً عن اناس يشبهوننا نركن اليهم بالشدد ونشد ازرنا بهم خاصة ان لم نجد حولنا من هو اهل لذلك فالتقوقع والتقهقر سيجلب لنا مزيدا من الخوف وعدم التطور وهنا شدني الحوار بشدة فلسنوات مضت ايقنت اهمية هذا الامر ولم يكن بسبب لحظات تأمل في مشفى بل عند تهجيرنا عام 2006 من بغداد فبعض اسرتي ظن انها النهاية ولكن كان في قلبي امل من ان بداية جديدة في انتظارنا خاصة ونحن قد خسرنا سنيين في تشكيل علاقات اجتماعية في منطقة سرعان ما اختنقت بنا  بعد ان ايقنت من اننا لسنا من الاغلبية !! .

كونت صداقات جديدة بأنتخابي وبدون فروض من احد وضحكت من الدموع التي انهمرت في ما مضى على أسري فلقد ادركت ان يداي لم تكن مكبلة ! ولم يجبرني احد على شيء سواء في البقاء في وظيفة امقت كل جزئياتها أو من محيطين جل همي ان لا اتصادم معهم في حوار  ولكن الخوف من التغيير  والكسل هو من يمنعنا من البدايات الجديدة وخاصة في هذه الفترة التي صار الامر فيها اجباري  فقد بات التخندق العقائدي هو سيد الموقف شئت ام ابيت فالمسألة تجاوزت الحوار وعبرت الى ضفة القتل والغدر وهنا لابد من وقفة مع النفس لما اكن في موقف اعرض فيه نفسي لذلك ؟! لما لا اتخندق مع من يشابهني عقائديا ً وأنسانيا ً .

أخبرت ابو احمد ان في حياتي تطبيقا ً لفكرته فالاستقرار النفسي اليسير  الذي اعيشه في السنوات الاخيرة منبعه الاخرون فصفة من هذا وخصلة من ذاك اجد نفسي امام صيدلية لعلاج الروح ولم يسعني الوقت لاخبره عن أثر القراءة للاخرين كم له اثر فعندما اطلب الحماس ابحث عن اسماء معينة من الكتاب وعندما اطلب الشفافية اطلبها عند اخرين وربما امتلك البعض عدة الصفات ولكن في النهاية اتابع كل من اجده انسانا ً وافتخر باني اتبع وقع قدمه ووقع قلمه فأن طلبت الكمال عند احد فاني مخطئة  وان اعتزلت لانني  لم اجد  فخطئي اكبر  .

رسمت الساعة اكثر من دائرة قبل ان نغادر ! وودعنا ابو احمد للباب وخرجت لتسجل ذاكرتي أرقى جلسة وحوار لم اشترك بها لسنين فلقد كنت اعيش العزلة اللاشعورية فلم اكن اتحاور مع احد بعد ان اخذت انطباعاً ان هذا الامر غير مجدي في مجتمعنا  وانتقلت للحوار الصامت من خلال المقالات واقترح  ابو احمد ان نكون واسرته اللبنات الاولى في مشروع البحث عن الانسان وكنت حلفيته بحماس كبير .

مرت الايام وكنت فيها اتابع مع ام احمد حال ابو احمد  هاتفيا والذي تراجعت حاله قليلا ورجع الى سرير التأمل مجبراً وفي احد الاتصالات اخبروني بان ابو احمد قد فارق الحياة ! .

شعرت ان الدنيا صفعتني قائلة لا تحلمي باكثر من الموجود فليس لكم غير ذلك .لم اكن اتوقع انه اللقاء الاخير وانه الحوار هو الاخير لم اكن اتوقع ان يترك ابو احمد  المشروع وصفحاته بيضاء الا عن الخطوط الاولى لم اكن اتوقع ان تكون زيارتي التالية لهم عنوانها التعزية بفقدانه  فالحوار لم يمتصه الجدار بعد  .

وداعا ايها الحاج , وداعا ً ايها الباحث عن الانسان , ولازال البحث جاريا ً عن الضمائر والانسانية بين ابناء البشر .   

نسالكم قراءة الفاتحة .

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك