1 - ( ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى الفحشاء والمنكر والبغي ) , قال ص ( ان الدين النصيحة , قيل لمن يارسول اللة , قال ص ( لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم ) وقال ص ( لن تقدس امة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير منتعتع ) , قال الامام علي ع ( من شاور الرجال شاركها عقولها ) قال الرجال اختر الرجال الاتقياء وقال ع في بيت ينسب له مخاطبا الامام الحسن ....... ولقد نصحتك ان قبلت نصيحتي والنصح اغلى ما يباع ويوهب
2 - وقال ع ( من نصب نفسه للناس اماما فليبدا بتعليم نفسة قبل تعليم غيرة وليكن تاديبة بسيرتة قبل تاديبة بلسانة ومعلم نفسة ومؤدبها احق بالاجلال من معلم الناس ومؤدبهم
3 - قال ع لمالك حين ولاة على مصر ( هذا ما امر به عبد الله علي امير المؤمنيين مالك بن الحارث الاشتر , في عهده اياه حين ولاة مصر جباية خراجها وجهاد عدوها واستصلاح اهلها وعمارة بلادها , امرة بتقوى الله وايثار طاعته ( لا طاعة الناس ) واتباع ما امر به في كتابة من فرائضه وسننه التي لا يسعد احد الا باتباعها ولا يشقى الا مع جمودها واضاعتها وان ينصر الله سبحانه بقلبه ويده ولسانه , فانه جل اسمه قد تكفل بنصر من نصره واعزاز من اعزه وامره ان يكد نفسه من الشهوات ويزعها عند الجمحات فان النفس امارة بالسوء الا ما رحم الله , ثم يامالك اني قد وجهتك الى بلاد قد جرت عليها دول قبلك من عدل وجور وان الناس ينظرون من امرك في مثل ما كنت تنظر فيه من امور الولاة قبلك ..........فليكن احب الذخائر اليك ذخيرة العمل الصالح ( لا العقارات والاموال ) .. واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم اكلهم فانهم صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق .
انصف الله وانصف الناس من نفسك ومن خاصة اهلك ومن لك فيه هوى من رعيتك فانك الا تفعل تظلم ومن ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عبادة ومن خاصمه الله وادحض حجته وكان لله حربا حتى ينزع او يتوب وليس شيئ ادعى الى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من اقامة على ظلم فان الله سميع دعوة المضطهدين وهو للظالمين بالمرصاد , ان شر وزارئك من كان للاشرار قبلك وزيرا ومن شركهم في الاثام فلا يكونن لك بطانة فانهم اعوان الائمة واخوان الظلمة وانت واجد منهم خير الخلف ممن له مثل ارائهم ونفاذهم والصق باهل الورع والصدق ولا يكونن المحسن والمسيئ عندك بمنزلة سواء فان في ذلك تزهيدا لاهل الاحسان في الاحسان وتدريبا لاهل الاساءة على الاساءة واكثر مدارسة العلماء ومناقشة الحكماء في تثبيت ما صلح عليه امر بلادك واقامة ما استقام بة الناس قبلك .
ثم الصق بذوي المروءات والاحسان واهل البيوتات الصالحة والسوابق الحسنة ( وليس المجتثين والمجتثات والمنافقين ) ثم اهل النجدة والسخاء والسماحة ثم اختر للحكم بين الناس ( يقصدع , القضاة ) افضل رعيتك في نفسك ممن لا تضيق بة الامور ولا تحكمة الخصوم ولا يتعادى في الزلة ولا يحصر من الغيئ الى الحق اذا عرفة ولا تشرف نفشة على طمع ولا يكتفي بادنى فهم دون اقصاة ...........
4 - يجب ان تشفع النظرية بالتطبيق والقول بالفعل ( ياايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ) وقال علي ع ( الداعي بلا عمل كاللرامي بلا وتر )
5 - اعزل كل حاشية واعوان من سبقك ممن ساهم بالفشل والنكسة وحاسبهم على اموالهم ومنعهم من السفر للخارج واسترجع كل الاموال الماخوذة دون حق وعن طريق صفقات فساد ورشوة ولا تجامل احدا من حزبك واقربائك
https://telegram.me/buratha