المقالات

دعونا نودع عام الرماد..! / قاسم العجرش

1460 08:44:48 2015-01-16

قاسم العجرش

ثمة من يعتقد أن الموازنة، وسائل مالية واقتصادية تسير الدولة بواسطتها، شؤونها لعام قادم حسب، فيما يرى غيرهم، أنها ترتيبات مالية لإستمرار الحياة في بلد ما، بيد ان غير هؤلاء وأولئك، من يرى في الموازنة فرصته السياسية، التي يمكنه بواسطتها،  كسب مثابات سياسية جديدة.

الحقيقة أن الإشتباكات السياسية بشأن الموازنة، تسببت على الدوام؛  بوضع إستثنائي مر به العراق طيلة السنوات المنصرمة، فقد كانت الموازنة تقر بعد مرور بضعة أشهر، على بدء السنة المالية، ويكون العراق خلال تلك الأشهر مسرحا للمناكفات والمزايدات السياسية، التي وبمرور الأعوام، أوصلنا الى عام2014، حيث تم تسيير الدولة خلاله بلا موازنة، وهو وضع إستثنائي، لم تمر به دولة من دول القرن العشرين، فضلا عن قرننا هذا!

لقد مضى عام 2014 ثقيلا على العراق، بكل مخرجاته السياسية والأقتصادية والمالية، بل والوطنية أيضا، حيث خسرنا مساحات واسعة من ارضنا، تحت الإحتلال الوهابي.

لقد كان 2014عام الرماد، وربما كان الأسوأ في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، من حيث الأدارة المالية، وهي حقيقة لا يمكن القفز عليها، تحت أية ذريعة.

إن مفهوما  يرى في الموازنة ترتيبات مالية، لإستمرار الحياة في بلد ما، لهو مفهوم مقبول إبتداءا، لكنه بحاجة الى أن يتطور، الى  حيث تتحول فيه الموازنة، الى وسيلة تراكمية لبناء المستقبل.

إن لدينا نوعين من القوى السياسية في مشهد الدولة، وهي القوى المتشاركة والقوى المشاركة، وثمة فرق كبير بين الشراكة والمشاركة، لكن إزاء الموازنة لا يصح وجود هذا التقسيم، وعلى كل القوى السياسية أن تنظر الى الموازنة، بعين الشراكة لا بعين المشاركة، بمعنى أن يتم النظر، بعين المسؤولية والواجب، لا بعين الحصاد وجني المكاسب!

إن شعبنا وصناع الرأي فيه، ووسائل الإعلام الوطني، تراقب المشهد السياسي، وتنظر الى ما يدور حول الموازنة، من نقاشات في البرلمان وخارجه بعين المراقبة، سيما وأن هذه النقاشات تشهد إرتباكا واضحا.

من المؤكد أن الإرتباك الذي نعنيه، هو جزء من الإرتباك المؤسسي، وثمة أسباب عديدة له، بعضها شكلي، وبعضها موضوعي، وثمة أسباب شخصية وأخرى سياسية، لكن من بين أسباب الإرتباك، أن هناك من يتحدث عن الموازنة، وهو غير معني بها، فقط يتحدث من أجل أن يقال أنه قد تحدث، وبعضهم يتحدث دون أن يطلع على تفاصيلها!

كلام قبل السلام: إذا أستمر الإرتباك فى المشهد السياسي، فإن الخوف من أن نكون على وشك الانتقال إلى مستقبل مقلق، يكون مشروعا، وإذا ما اندفعت القوى السياسية طائعة أو مكرهة، إلى مستوى أعلى من التصادم السياسي، سيكون عام 2015 مثل الذي سبقه ماليا، أي بلا موزانة، وسينفتح الباب على خسائر أخرى لا نعرف مداها!

سلام..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
maysoon mamnoon
2015-01-16
كل سياسي سابق تسنم مسؤولية قيادة العراق كلفنا 10 سنوات على اقل تقدير من الالم والقلق والمستقبل المجهول فأذا ما عددنا كل الرؤوساء الذين كانوا سبباً في خيباتنا فأننا نحمد الله على وضعنا الحالي .. لكن كلنا أمل بالتغيير مهما كانت الظروف لأن لدينا رجالاً شجعان ﻻ تلومهم بالحق لومة ﻻئم .. وأنت سيد قاسم عينة مما لدينا .. حفظكم اللهمن كل سوء
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك