معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مرصد البحرين لحقوق الإنسان الأزمة في البحرين ليست صراعاً بن السنة والشيعة بل بين الحكومة والشعب

933 19:16:01 2014-03-06

 

قال مسئول قسم الحريات الدينية بـ"مرصد البحرين لحقوق الإنسان" «الشيخ ميثم السلمان» إن "الأزمة في البحرين ليست صراعاً بين السنة والشيعة ؛ بل هي صراع بين حكومة التعيين التي تجاوز عمرها 43 عاماً، وشعبٍ يطالب بحقوقه المكفولة في العهود والمواثيق الدولية والتي تضمن له حق المشاركة الفعلية في تقرير مصيره".

شارك مسئول قسم الحريات الدينية بـ"مرصد البحرين لحقوق الإنسان" «الشيخ ميثم السلمان» ضمن جولته في عدد من العواصم والمدن الأوروبية في جلسة حوارية بجامع بيرمينغهام المركزي بالمملكة المتحدة حضرها عديد من الشخصيات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية بالحوار الديني والحريات الدينية.

وقد طالب الشيخ السلمان الجهات الحاضرة بضرورة مساندة المطالب الشرعية العادلة للشعب البحريني، والمتمثلة في تحقيق المواطنة المتساوية والأمن للجميع والعدالة الاجتماعية، والانتقال بالبحرين من الدكتاتورية إلى الدولة الديمقراطية الحديثة؛ مشيرًا إلى أن "الأزمة في البحرين ليست صراعاً بين السنة والشيعة ؛ بل هي صراع بين حكومة التعيين التي تجاوز عمرها 43 عاماً، وشعبٍ يطالب بحقوقه المكفولة في العهود والمواثيق الدولية والتي تضمن له حق المشاركة الفعلية في تقرير مصيره، واختيار حكومته التي تلّبي طموحه السياسي لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البحرين".

وحذّر الشيخ السلمان من "الانجرار وراء الاستقطابات الطائفية التي تتخذ المواقف السياسية والاجتماعية بعيداً عن المبادئ الإنسانية والدينية، وتنظر إلى الضحية من منظارٍ طائفي ضيق؛ موضحاً أن الدين والمبادئ والقيم تدعو الإنسان لنصرة المظلوم بصرف النظر عن عرقه أو لونه أو خلفيته الاجتماعية أو طائفته الدينية".

وتطرّق مسئول قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان كذلك إلى أهمية "الحد والسيطرة على الخطابات التكفيرية المتنامية في العالم"؛ مشيراً إلى أن "النتائج الكارثية من انتشار لغة القتل والفتك والقمع على وقع الهوية الطائفية تهدد أمن الأوطان وتجعل الأرواح والدماء والأعراض رخيصة".

وأوضح الشيخ السلمان أن "من أهم ما يميز الحراك المطلبي في البحرين هو التزامه بالسلمية التامة واعتماده استراتيجية اللا عنف للوصول إلى أهدافه الديمقراطية المنشودة؛ فالشعب البحريني يمتلك إصراراً منقطع النظير على تحقيق مطالبه الديمقراطية ولكنه في الوقت ذاته لم ينجر إلى ردات فعلٍ عنيفة رغم استمرار السلطة في منهجية البطش والقمع واستخدامها للغة السلاح في الرد على المطالب الديمقراطية المتحضرة للشعب".

ختاماً دعا الشيخ السلمان ممثلي المؤسسات الدينية والمجتمع المدني في المملكة المتحدة لممارسة دورهم المسؤول في التواصل مع صناع السياسة الخارجية البريطانية؛ وذلك من أجل المساهمة في صناعة الموقف الخارجي البريطاني الذي يحترم المطالب الديمقراطية للشعوب المضطهدة ويساندها لنيل الحريات العامة والحقوق الأساسية بما فيها الشعب البحريني المظلوم.

...............

15/5/140306 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.91
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك