الصفحة الدولية

عبداللهيان؛ مساعد الوزير الإيراني: سياسة إيران تجاه دول المنطقة واضحة وشفافة وبعيدة عن الإزدواجية

1246 21:17:34 2015-07-25

أعلن مساعد وزير الخارجیة الإيراني أن بلاده تنتهج سیاسة واضحة وشفافة تجاه دول المنطقة، معتبرا زیارة الوزير جواد ظریف لهذه البلدان خطوة لتنمیة العلاقات في ظل المناخ الجدید.

وأكد مساعد الوزير للشؤون العربية والأفريقية حسین أمیر عبداللهیان في حديث صحفي السبت 25 يوليو/تموز أن إيران لا تعقد صفقات مع أي جهة خارجیة حول قضایا المنطقة، مشيرا الى أن بعض الحساسیات لدی بعض دول منطقة الخلیج وخاصة السعودیة منذ بدء المفاوضات النوویة تحولت أحيانا الی معارضة علنیة للعملیة التفاوض الإیجابیة.
ولفت في هذا الإطار الى أن وزیر الخارجیة السعودي السابق سعود الفیصل زار فیینا خلال مفاوضات العام الماضي، حيث التقی نظيره الأمريكي جون کيري وأعرب له عن قلقه من سرعة المفاوضات بین إیران والسداسیة ما أدى الی إبطاء سرعة المفاوضات في تلك المرحلة.
وردا على ذلك أكدت إيران أنها تتفاوض فقط حول الملف النووي السلمي لا حول ملفات إقلیمية.

إيران ستستمر بدعم محور المقاومة
ولفت الدبلوماسي الإيراني الى موقف الدول الحليفة من الاتفاق النووي قائلا إن دول محور المقاومة شعرت بدورها ببعض القلق، لكنها تثق بإيران وتزداد ثقتها عندما تشاهد أن سلوكها یتطابق مع کلامها وأنها لاتتبع سیاسة ازدواجیة.
وشدد على أن بلاده دافعت وستدافع عن لبنان وفلسطین وعن حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي، لافتا الى أنه "حتی خلال الأوضاع الصعبة في سوریا وعندما کان البعض یطالب برفع الدعم عن حماس بسبب بعض مواقفها الخاطئة تجاه سوریا، فإن الجمهوریة الإسلامیة واصلت دعمها لحماس".
وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران لم تترك حلیفتها سوریا، وبغض النظر عما اذا کانت المفاوضات النووية ستصل في النهاية الی نتیجة أم لا فإن إیران متمسكة بأولویاتها تجاه دول المنطقة والجوار ومحور المقاومة.

إيران منعت الإرهابیین من إسقاط الأسد
وأعلن عبداللهيان أن إيران تعلن بکل فخر أنها منعت الإرهابیین من إسقاط الرئیس السوري بشار الأسد، موضحا: "یسود الیوم هاجس کبیر فی أوروبا والمنطقة عن أنه في حال سقوط الرئیس بشار الأسد فإن الإرهابیین سیکونون البدیل وسیحكمون البلاد وهذا الواقع في سوریا بات واضحاً للجمیع".
ونوه الى أن إیران تشعر بالفخر لدعمها الحکومة السوریة في مواجهة ومکافحة الإرهاب مؤكدا: "لدینا علاقات مع المجموعات السوریة المعارضة التي تؤمن بالعمل السیاسي وتدعم العملیة السیاسیة في سوریا، الی جانب دعمنا للحکومة السوریة في مواجهة الإرهاب".

أمن السعودية من أمن المنطقة واستمرار العدوان على اليمن خطأ استراتيجي
أما بالنسبة للسعودية، فقال حسین أمیر عبداللهیان: "أکدنا مراراً أن أمن المنطقة بما فیها السعودیة هو من أمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، لكن سیاسة بعض المتشددین داخل السعودیة الیوم تجر المنطقة الی الصراع وزعزعة الأمن والاستقرار، والدلیل سلوك السعودیة في البحرین والیمن ودورها السلبي تجاه قضایا المنطقة مثل العراق وسوریا ولبنان، ولذلك أؤکد لكم أننا نرحب بالحوار مع السعودیة ونأمل بأن تتخلی في أسرع وقت عن سیاسة الحروب فهي سیاسة خاطئة تماماً، وهو خطأ استراتیجي کبیر في منطقة حساسة ومتأزمة کمنطقتنا".
وأكد عبد اللهيان عدم وجود أي مستشار عسکري أو خبیر سیاسي إیراني في الیمن، بينما كانت إیران أول دولة استجابت لطلب الحكومة العراقیة بإرسال مستشارین عسکریین لمساعدة هذا البلد في مكافحة الإرهاب، وکذلك في سوریا وحسب طلب الحكومة القانونیة والشرعیة، "لدینا مستشارون عسکریون یساعدون سوریا في مجال التصدي للإرهاب".
هذا ويبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد 26 يوليو/تموز جولة تقوده إلى الكويت ثم قطر والعراق، حيث سيحتل الاتفاق الذي أبرمته إيران في الـ14 من يوليو/تموز في فيينا مع القوى الست الكبرى صدارة مباحثاته في هذه الدول.

-----

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك