الصفحة الإسلامية

مذبحة المسلمين في ميانمار والصمت العالمي

1805 13:09:00 2012-08-02

 

في الوقت الذي كان فيه المسلمون في جميع انحاء العالم يستعدون وبشوق وشغف بالغين لاستقبال شهر رمضان المبارك، كان مسلمو روهينجيار في ميانمار يتعرضون الي ابشع انواع المجازر من قبل البوذيين المتطرفين.

وتعترف الأمم المتحدة بهؤلاء المسلمين كأقلية تتعرض الي اشد انواع الجفاء والبطش، واهالي روهينجيارهم من المسلمين الذين يعيشون في ولاية (راخينه) ويبلغ عدد نفوسهم حوالي الثلاثة ملايين نسمه ومعظم اهالي منطقة خليج البنغال من البوذيين من طائفة تراوادا والهندوس.

ويرجع تاريخ قمع هؤلاء المسلمين الي الحرب العالمية الثانية في منطقة (اراكان) ففي الـ 28 من شهر مارس 1942 تم قتل حوالي 5 آلاف من مسلمي روهينجيار بشكل فجيع للغاية علي يد القوميين في ولاية (راخينه) في مدن مينبيا ومروهانغ.

وبعد هذه المذبحة، كان المسلمون في هذه المنطقة يتعرضون دائماً الي الملاحقة والتعذيب والقتل، فيما كانت الحكومة ترفض منحهم حق المواطنة.

وتقول المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة بان عدم منح حقوق المواطنة الكاملة، يعني ان يتعرض اهالي روهينجيار الي ابشع انواع التعذيب والملاحقات ومنعهم من التمتع بحق الحرية والعمل ومنعهم من التعليم واستباحة اموالهم.

ويقال بانه بسبب التعامل الاانساني والمغرض لحكومة ميانمار، فان حوالي الـ 300 الف من اهالي روهينجار لجأوا الي بنغلادش و24 الف آخرين هربوا الي ماليزيا لعلهم يحصلون علي حياة افضل والكثير منهم ايضاً هرب الي تايلند.

ولم ترحب تايلند ولا بنغلادش بقدوم هؤلاء الافراد الي بلادهم، وتجري حكومة بنغلادش في الوقت الحاضر مع حكومة ميانمار مفاوضات لاعادة هؤلاء اللاجئين، فيما فشلت تايلند من ايقاف وصول قوافل اللاجئين من اهالي روهينجيار اليها وحدث الكثير من المرات بان قامت قوات خفر السواحل التايلندية باعادة  الزوارق التي كانت تقل مسلمي روهينجيار، وكان البعض من هذه الزوارق المكتظة بالاجئين تغرق في البحر، واثار هذا الموضوع غضب واستياء المسلمين وغير المسلمين في العالم.

وتقول منظمة رصد حقوق الانسان، من ان حكومة ميانمار تجبر مسلمي روهينجيار علي العمل الاجباري ويتعرض كل فرد يرفض هذا العمل الي اشد انواع البطش والتعذيب وقد يصل الأمر الي القتل ايضاً، وتفرض الحكومة علي الاطفال منذ سن السابعة للقيام بالاعمال الشاقة.

ويقول الدكتور محمد المصري الاستاذ في جامعة (واترلو) في مقال نشر في جريدة(the Egyptian gazette) عرض فيه قائمة من الصعوبات العديدة التي واجهها مسلمو روهينجيار علي مر التاريخ، ويقول ان هؤلاء المسلمين يتعرضون الي العديد من اعمال الابتزاز وجباية الضرائب غير القانونية ومصادرة املاكهم والابعاد الاجباري وتخريب المنازل وفرض قيود مالية عليهم في مجال الزواج، وما زال مسلمو روهينجيار يعدون من الطاقات التي تستخدم في الاعمال الاجبارية وفتح الشوارع وبناء القواعد العسكرية.

وموضوع شكاوي واحتجاجات المنظمات الدولية حيال الاعمال والممارسات البشعة التي يتعرض لها مسلمو روهينجيار، لم يعد امراً جديداً، ومنذ سنوات والناشطين بالدفاع عن حقوق الانسان يدينون بشدة ممارسات البطش والتعذيب والقتل الن يتعرض لها هؤلاء المسلمين.

وفي شهر مايو من عام 2009 اصدر(آلن بارسون) ممثل مدير قسم آسيا لمرصد حقوق الانسان سجل فيه احتجاجه الشديد لممارسات العنف التي يتعرض لها مسلمو روهينجيار واشار الي وخامة اوضاعهم وطلب من دول شرق آسيا (آ.سه.آن) بان تمارس الضغوط علي حكومة ميانمار لوضع حد لممارساتهم اللاانسانية وجاء في احتجاج آلن بارسون: بان وضع مسلمي روهينجيار سيئ للغاية وهم محرومين من ابسط حقوق والاكثر من ذلك لا يعتبرون مواطنون شأنهم شأن اي مواطن آخر في ميانمار.

ومنذ مدة بدأت اعمال العنف والبطش والقتل وارتكاب المجازر من جديد في ولاية(راخينه) ضد هؤلاء المسلمين الذين باتوا يعيشون حياة صعبة للغاية، وذكرت الاخبار بان حوالي الـ 300 شخص من الساكنين في راخينه عائدين من مدينة راتغون تعرضوا الي المضايقات وقتل منهم عشرة اشخاص علي يد البوذيين.

وجاء في تقرير لاحدي المنظمات الغير حكومية الموجودة في لندن ان 650 مسلم من اهالي روهينجيار قتلوا من العاشر من شهر حزيران وحتي الـ 28 من الشهر نفسه.

وذكر تقرير للأمم المتحدة بان عدد الذين غادروا اماكنهم منذ اندلاع عمليات القتل في ميانمار وصل حوالي الى 90 الف شخص، وبسبب عدم وجود المراقبين والمراسلين فانه يصعب الوقوف علي ما يجري في ميانمار.

 

وجاء في احصائيات اخري بان 9 الآف بيت من بيوت مسلمي روهينجيار قد تم تخريبها في ولاية راخينه، وفي العشرين من شهر حزيران اصدرت منظمة العفو الدولية بياناً وصفت فيه العمليات التي يتعرض لها مسلموا روهينجيار بانها خطوة الي الوراء في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في ميانمار.

وفي الوقت نفسه اعربت منظمة التعاون الاسلامي عن قلقها حيال المجازر التي ترتكب في ولاية راخينه ضد المسلمين، واشارت المنظمة الي قتل اعداد كبيرة من مسلمي روهينجيار.

وبصورة عامة فان معظم وسائل الاعلام الغربية التزمت جانب الصمت والسكوت حيال المجازر العامة التي يتعرض لها مسلمو روهينجيار ولا تتابع هذه الوسائل مسببي ومرتكبي هذه المجازر بل تتابع اخباراً اخري ولذلك فان ارتكاب المجازر العامة ضد المسلمين لا يمكن ان يكون خبراً هاماً لهذه الوسائل.

وعلي الرغم من السكوت المخجل للدول الغربية ووسائل الاعلام التابعة لها التي تدعي الاستقلالية والمهنية، فان الاعتراض والاحتجاج علي هذه المجازر ضد المسلمين تعد مسؤولية اخلاقية.

ويتحمل المجتمع الدولي اليوم مسؤولية الوقوف الي جانب المسلمين الذين يتعرضون الي ابشع انواع المجازر في ميانمار

26/5/802

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد عزت
2012-09-04
قال الله تعالى( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم) هكذا الاجر فصبرا اهل ميانمار كما صبر أل ياسر فأن موعدكم الجنه وعذرا لو قصرنا فنحن ضعفاء ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
ميار حسام
2012-08-05
اللهم اهدنا فيمن هديت اللهم من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فارسل عليه جنودا من عندك اللهم كن للمسلمين عونا وناصرا اللهم كن معهم ولاتكن عليهم اللهم انصر المسلمين في فلسطين على اليهودالظالمين وانصرهم في سوريا على الظالم بشار اللهم كن معهم ولاتكن عليهم اللهم كن للمسلمين في ميانمار عونا وسند ىاللهم من اراد المسلمين بسوء فسلط عليه الهموم والامراض والاوجاع واجعله في جهنم وبئس المصير
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك