الصفحة الإسلامية

أدباء محافظة "دهوك" العراقية يضيِّفون دائرة المعارف الحسينية

1714 06:23:00 2012-08-03

 

 

أظهر أدباء محافظة "دهوك" دهشتهم إزاء العمل الموسوعي لدائرة المعارف الحسينية لمؤلفها الدكتور «محمد صادق الكرباسي» الذي استطاع خلال ربع قرن أن يكتب نحو 700 مجلد ويطبع منها 77 مجلداً حتى منتصف 2012م.

جاء ذلك في الندوة الثقافية الحوارية التي عقدها اتحاد أدباء الكرد في دهوك بالتنسيق مع المركز الحسيني للدراسات بلندن في مقر الإتحاد يوم العاشر من شهر تموز يوليو من العام الجاري 2012م، وتحدث فيها كل من رئيس الإتحاد الأديب «حسن سليفاني» ورئيس وفد دائرة المعارف الحسينية إلى العراق الدكتور «نضير الخزرجي» وعضو الوفد الزائر الدكتور «حسين أبو سعود».

في بداية الندوة التي حضرها أدباء وأديبات مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق إلى جانب عدد من الإعلاميين والكتاب ورجال الثقافة والفن وبشعار "دائرة حفيد سيد الأنام في ضيافة مدينة التسامح والوئام" أكد الأستاذ حسن سليفاني رئيس إتحاد أدباء الكرد في دهوك على الإنفتاح الثقافي الذي يوليه الإتحاد في مدينة يسكنها مواطنون من أديان مختلفة، معتبراً أن الشعار الذي رفعته الندوة الثقافية يظهر واقع المدينة المتسامحة ويعكس في الوقت نفسه طبيعة عمل الإتحاد الذي يهتم بنشر المحبة والوئام بين أبناء الوطن، داعياً إلى توثيق عرى التعاون بين إتحاد أدباء الكورد والمركز الحسيني للدراسات.

وفيما يخص دائرة المعارف وصف الأستاذ حسن سليفاني الموسوعة الحسينية بأنها عمل جبار وكبير، مبدياً دهشته الكبيرة لهمّة المؤلف الذي استطاع بمفرده أن يرفع قواعد هذه الموسوعة التي هي بحاجة إلى جهود وزارة كاملة بكل كامل طاقتها، وتساءل: كيف أمكن للشيخ الكرباسي أن يتحمل أعباء هذا العمل الكبير دون دعم حكومي؟ فهذا الأمر حسب وصفه محل دهشة وحيرة، داعياً إلى إيصال الموسوعة إلى كل البلدان ليطلع العالم على الإبداع المعرفي الكبير، بخاصة وأن الإمام الحسين (ع) استشهد من أجل الحق ومنه استلهمت قيادتنا السياسية وشعبنا الكردي العزيمة على رفض الظلم والعيش بحرية.

من جانبه تناول الدكتور نضير الخزرجي في كلمته نماذج من البعد العلمي في عمل الموسوعة الحسينية، مشيراً إلى حرص المؤلف الفقيه الدكتور محمد صادق الكرباسي في الأبواب الستين من دائرة المعارف الحسينية في أن يضع قواعد كل باب أو أن يؤسس لذلك الباب من خلال تقعيد علمه والبناء عليه بصورة سليمة، بحيث تكون المقدمة بوابة ذلك العلم الذي يبحث فيه المؤلف، كما في كتاب "المدخل إلى الشعر الحسيني" حيث وضع قواعد النظم في الأدب العربي ومراحل تطوره، وكتاب "المدخل إلى الشعر الأردوي" الذي أنشأ فيه ولأول مرة قواعد النظم الأردوي بمنظار التفعيلة العربية، وكذا في كتاب "المدخل إلى الشعر الپشتوي" و"المدخل إلى الشعر الفارسي"، أو كتاب "معجم خطباء المنبر الحسيني" حيث أصّل فيه لتاريخ الخطابة في الحضارات والمدنيات المختلفة وأثبت أسس الخطابة الناجحة، والأمر نفسه مع باب "الحسين والتشريع الإسلامي" أو باب "تاريخ المراقد"، وغيرها من أبواب دائرة المعارف الحسينية.

ووجد الخزرجي في حديثه أن الكثير من مقدمات الأبواب التي جاءت بعضها في جزء وأخرى في جزئين هي بمثابة رسائل دكتوراه، ولذلك فليس بمستغرب أن يحصل الشيخ محمد صادق الكرباسي على أربع شهادات دكتوراه نظير جهده المعرفي، كما رأى بوصفه أكاديمي وأستاذ جامعي، صلاحية العديد من أجزاء الموسوعة وبخاصة المقدمات والمداخل منها كمادة علمية للتدريس في الجامعات والكليات لما أتى به المؤلف من جديد أو جدَّد في القديم. كما أشار الخزرجي إلى المقدمات الأجنبية لأعلام البشرية من جنسيات وأديان ولغات مختلفة، والتي خُتم بها كل مجلد، بوصفها علامة بارزة في شغل الموسوعة تحرى فيها الكرباسي بيان رأي الكاتب في حركة الإمام الحسين(ع) على طريق الإصلاح وعمارة البلاد والعباد.

وفي نهاية الندوة الثقافية، أجاب موفد الموسوعة على أسئلة الحاضرين، كما عبّرت إحدى الأديبات وهي من الديانة المسيحية عن سرورها لوجود وفد الموسوعة الحسينية في مدينة دهوك للحديث مباشرة مع أدبائها وأعلامها، متعرضة إلى الأدب الثر الذي يحمله تراث الإسلام، ومشيرة إلى كتاب نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب (ع)، مؤكدة أنها تعشق نهج البلاغة بما فيه من أدب وحكم وقيم، وأنها لازالت تعمل بوصية أبيها الذي أحبّ علياً من خلال اقتنائه كتاب نهج البلاغة وشروحه، وأورث لنا هذا العشق حيث نظل نعكف عليه متدبرين ننهل من معينه، حسب قولها. معتبرة أن نجل علي الإمام الحسين (ع) هو محل افتخار وهو راية كبيرة وينبغي التعامل مع الفكر الحسيني بجدية.

هذا وكان الدكتور نضير الخزرجي قد وقّع لأدباء دهوك على كتابه الجديد "أشرعة البيان .. قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" فضلا عن كتاب "نزهة القلم .. قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية"، وكتابه الآخر "التعددية والحرية في المنظور الإسلامي"، كما أن رئيس إتحاد الأدباء الكرد في دهوك الأستاذ حسن سليفاني رافق وفد دائرة المعارف الحسينية في جولة ميدانية أطلعهم فيها على منشئات المقر العام للإتحاد، مثنيا على رئيس وزراء إقليم كردستان «السيد نجيرفان البرزاني» الذي يولي حقل الأدب ومعشر الأدباء اهتمامين كبيرين.

...............

12/5/803

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك