الصفحة الإسلامية

العتبة الكاظمية: فتوى المرجعية هي التي قصمت ظهر الإرهاب وحفظت البلاد والمقدسات

1675 2016-07-17

استذكاراً للمناسبة الأليمة لهدم أضرحة أئمة البقيع ” عليهم السلام” ومقاماتهم المباركة یوم امس تلك الفاجعة التي يندى لها جبين الإنسانية وانتهكت فيها حرمة المقدسات الإسلامية، وأدمت قلوب المؤمنين الموالين، حيث أقامت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة برنامجاً دينياً خاصاً في رحاب الصحن الكاظمي الشريف.

 والقى فضيلة السيد محمد ابو الهيل محاضرة قيّمة استعرض خلالها أهمية البقيع من الناحية الدينية والحضارية، التي شرّفها الله بأن تضم الأجساد الطاهرة للأئمة “عليهم السلام”.

 وأشار إلى ما تعرضت إليه من هدم للأضرحة المقدسة في من الثامن الشوال سنة 1344 هـ ، من قبل التكفيريين المجرمين أعداء الله والإنسانية الذين أرادوا بمحاولتهم إطفاء نور الله وانتهاك حرمات المسلمين وها هم اليوم يتسللون الى العراق لينفّذوا ما فشلوا به سابقاً، إلا أن الفتوى الجهادية المباركة التي اطلقتها المرجعية الدينية العليا هي التي قصمت ظهر الإرهاب التكفيري وأطاحت به، وحفظت البلاد والعباد من خلال الدفاع عن الحُرم والمقدسات.

كما تطرق فضيلته إلى بعض الجوانب العقائدية والأخلاقية التي أصبح اليوم مجتمعنا الإسلامي بأمسِّ الحاجة إليها والتوكيد على تطبيقها والإلتزام بها من خلال مراقبة الإنسان لنفسه ومحاسبته لها, وذلك وفق ما بيّنه لنا كتاب الله القران الكريم وما جاءت به العترة الطاهرة “عليهم السلام”. من الجدير بالذكر أن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحرص على إحياء هذه المناسبة الأليمة، وتجدد المطالبة بإعادة بناء تلك المراقد الشريفة.

ورحم الله العلّامة السيد صدر الدين الصدر أحد أعلام الكاظمية المتوفى سنة 1373هـ/1954م حيث قال بهذه المناسبة: لَعمري إن فاجعة البقيع … يشيب لهولها فود الرضيع وسوف تكون فاتحة الرزايا … اذا لم نصحُ من هذا الهجوع فهل من مسلمٍ للّه يرعى … حقوق نبيه الهادي الشفيع

  الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تستكمل مشروع توثيق دفناء المشهد الكاظمي

كانت الكاظمية المقدسة وما زالت منبعاً لنشر العلم والفكر والثقافة والمعرفة، وعُرفت بشخصياتها وأعلامها الذين كانت لهم مسيرة حافلة بالعطاء وأدوار متميزة ماضياً وحاضراً ولهم صولات وجولات في جميع ميادين الحياة، إذ حملوا عبء المسؤولية لإيصال رسالتهم الإنسانية، وتركوا بصمات واضحة وجلية وإرثاً حضارياً ثراً أمسى محل فخر واعتزاز.

وتبنى الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة الأستاذ الدكتور جمال عبد الرسول الدباغ وبخطوات علمية واثقة مشروع توثيق دفناء المشهد الكاظمي. وللتعرف على طبيعة المشروع وأصل فكرته وتسليط الضوء على تلك الجهود المباركة كان لموقع العتبة الكاظمية المقدسة حوار خاص مع أمينها العام ليحدثنا مشكوراً: تضم العتبات المقدسة ومنها العتبة الكاظمية مدافن الكثير من أعلام الأمة وغيرهم ممن تشرّفوا بجوار الأئمة عليهم السلام بعد مماتهم، وهؤلاء الأعلام ممن يُفتخر بهم.

 وتنبغي الإشارة إليهم والتعريف بهم. – هل هناك مصادر تاريخية توثّق أسماء المدفونين في العتبة المقدسة وأماكن دفنهم؟ نعم هناك الكثير من المصادر.

 وأهمها بهذا الصدد:

1. د. مصطفى جواد، السلك الناظم لدفناء مشهد الكاظم، وهذا الكتاب أحد أجزاء موسوعة العتبات المقدسة التي ألّفها جعفر الخليلي وآخرون

. 2. عبد الكريم الدباغ، كواكب مشهد الكاظمين في القرنين الأخيرين والقرن الحالي، وقد صدر بجزأين عن العتبة المقدسة عام 2010. – متى بدأ الدفن في هذه البقعة المقدسة؟ أصبحت هذه البقعة مقدسة بعد دفن الإمام الكاظم فيها سنة 183هـ/ 799م، وقبل ذلك كانت تُدعى مقابر قريش، وأول من دُفن فيها جعفر الأكبر بن أبي جعفر المنصور سنة 150هـ.

– ما هو عدد اللوحات التعريفية التي تم وضعها؟ تم وضع حوالي 115 لوحة تعريفية.

 – ما هي الأسس التي تم اعتمادها في اختيار الأشخاص الذين تم وضع لوحات تعريفية لهم؟ أن يكون الشخص ممن له شأن في الحياة العامة كالعلماء ومشاهير الأدباء وممن ترك آثاراً مطبوعة ومخطوطة أو قدّم خدمات جليلة إلى العتبة المقدسة والمدينة، فضلاً عن أن موضع الدفن محدد المكان.

– هل نفهم مما سبق أن هناك الكثير من الأشخاص ممن تنطبق عليهم الأسس الواردة آنفاً ولكن لم يتم التعريف بهم. نعم، حينما لا تذكر المصادر موضع الدفن بشكل دقيق يتعذر وضع لوحة تعريفية لمجهولية المكان.

 – ما هي أقدم لوحة تعريفية تم وضعها؟ كانت أقدم لوحة تعريفية تم وضعها هي للشيخ حسين الخالصي المتوفى سنة 1220هـ/ 1805م، ومحل دفنه مقابل الشيخ المفيد، طبعاً هناك مدافن معروفة من السابق لابن قولويه وتلميذه الشيخ المفيد والشيخ نصير الدين الطوسي وفيها ما تاريخه أكثر من ألف سنة سابقة.

– أين مواضع الدفن إجمالاً؟ في الأروقة والطارمات والحجرات المحيطة بالصحن الشريف، وتم وضع لوحات التعريف في مواضع الدفن مع الإشارة إلى أن لوحات التعريف للمدفونين في الحُجرات قد وضعت عند أبواب تلك الحُجرات وليس في داخلها لتكون واضحة أمام الزائرين، مع العرض أن عدد الحُجرات يبلغ (75) حجرة.

– ما هو المكان الأكثر ازدحاماً بالمدفونين؟ كان الرواق الشرقي وتحديداً في الجهة المقابلة للشيخ المفيد وأستاذه بن قولويه المكان الأكثر ازدحاماً بالمدفونين.

 – هل جميع المدفونين من مدينة الكاظمية المقدسة؟ لا، ليس جميع المدفونين من أعلام مدينة الكاظمية المقدسة ، لأن هناك علماء من خارجها كانوا مقيمين فيها للمجاورة والتدريس وطلب العلم، أو قدموا للزيارة أو العلاج أو الجهاد ووافتهم المنية فيها ودُفنوا في الصحن الشريف تبركاً ولصعوبة النقل إلى أماكن أخرى في تلك الأزمنة.

– كيف تم التنفيذ؟ تم التنفيذ من قِبل خدم الجوادين عليهما السلام في وحدة الحفر على المرمر، حيث تم عمل عدة بدائل من اللوحات من مواد مختلفة إلى أن استقر الرأي على قطع من المرمر بقياس (30 X 12 سم)، وتم حفر الصفة (السيد، الشيخ، الدكتور، …) والاسم واللقب، وسنة الوفاة الهجرية وما يقابلها بالميلادي، وإذا لم تكن السنة معلومة (وهي حالات قليلة جداً) وضعنا أصفاراً محلها.

– هل يمكن أن نتوقع إضافة لوحات تعريفية لأعلام آخرين في المستقبل؟ نعم، ممكن إذا تم العثور على معلومات جديدة موثقة من خلال المصادر أو أي دليل معتبر.

– هل يوجد دفن للموتى في العتبة المقدسة؟ الأصل أن الدفن ممنوع، حيث نصّت المادة (19) من قانون العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة رقم (19) لسنة 2005: يمنع دفن الموتى في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة إلا في حالات خاصة وبموافقة الأمين العام ورئيس ديوان الوقف الشيعي .

 ديوان رئاسة جمهورية يهنّئ الدكتور الدباغ بمناسبة تجديد تسنّمه مهام أمانة العتبة الكاظمية

بعث نائب رئيس ديوان جمهورية العراق الأستاذ نعيم عبد الملك السهيل التهاني والتبريكات إلى الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة أ.د. جمال عبد الرسول الدباغ بمناسبة التجديد لتسنمه مهام إدارة العتبة المقدسة، سائلين المولى العلي القدير أن يوفقكم ويسدد خطاكم في خدمة الإمامين الجوادين وزائريهم الكرام.

 الأمين العام للمزارات الشيعية يقدم التهاني للدكتور جمال الدباغ

هنّأ الأمين العام للمزارات الشيعية الشريفة فضيلة الشيخ ستار جبار الجيزاني الأستاذ الدكتور جمال عبد الرسول الدباغ بمناسبة التجديد لتسنمه منصب الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة، سائلاً المولى عزّ وجل يفوقكم في مقاصدكم ويجَعَل ما قدمتوه وتُقدمونه في ميزانِ حسناتكم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك