الصفحة الإسلامية

القبول التام لتحمل أحكام الإمام


عبد الكاظم حسن الجابري

الحديث عن القضية المهدوية وعن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه, ليس حديثا ترفيا, ولا هو حديث عابر وإنما هو حديث عن مستقبل البشرية بأجمعها, وعن المآل الذي ستؤول إليه الحياة.

ثم أن ظهور الأمام المهدي عجل الله فرجه ليس مدعاة للركون إلى الدعة والخمول, بل هو بداية لمنهج عملي, لإصلاح ما أفسدته البشرية على مدى عمر الأرض, وهو أعادة لروح الإسلام الذي أضاعته الحركات المنحرفة, والفئات الباغية, وتجديد للفرائض والسنن الحقة.

 المنهج الذي سيأتي به الإمام روحي فداه, والأحكام التي سيطبقها –وكما تخبرنا الروايات- هي أحكام قطعية وليست ظنية, وقد تأتي هذه الأحكام بما لا تشتهيه أنفس العوام, أو أن باطنها مخالف تماما لظاهرها, فمثلا قد يقضي الأمام بقتل أحدهم رغم أن ظاهره الصلاح! إلا أن هذا الشخص قد يكون منافقا أو جاسوسا للأعداء أو عاملا على غير مصلحة المسلمين, فهل نحن على استعداد لتقبل هذه الأحكام.

لم يتحمل نبي الله موسى الكليم عليه السلام أحكام العبد الصالح, وقد أبلغه ذاك العبد أنه لن يستطيع معه صبرا, ورغم أن موسى سلام الله عليه نبي مرسل ومعصوم, إلا أنه لم يستطع الصبر, فانفصمت عرى الاتفاق والعهد بينه وبين العبد الصالح, فهل يا ترى سنكون نحن العوام قادرين على أن نصبر ونسلم بقول الأمام بسهولة؟!.

من الاحاديث التي وردت بشأن سيرة وأحوال الإمام  ما ورد في بحار الأنوار: ج ٥٢/ ص ٢٣٠/ ح ٩٦: وقال عليه السلام: (يقوم بأمر جديد، وكتاب جديد، وسنة جديدة وقضاء (جديد) على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، لا يستبقي أحدا، ولا يأخذه في الله لومة لائم). وفي: ص ٢٣٥/ ح ١٠٣: عن أبي جعفر عليه السلام قال: (يقوم القائم عليه السلام في وتر من السنين: تسع، واحدة، ثلاث، خمس). وقال: (إذا اختلفت بنو أميّة ذهب ملكهم، ثم يملك بنو العباس، فلا يزالون في عنفوان من الملك، وغضارة من العيش حتى يختلفوا فيما بينهم، (فإذا اختلفوا) ذهب ملكهم، واختلف أهل الشرق وأهل الغرب نعم وأهل القبلة، ويلقى الناس جهد شديد، مما يمر بهم من الخوف, فلا يزالون بتلك الحال حتّى ينادي مناد من السماء، فإذا نادى فالنفر النفر، فوالله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام، يبايع الناس بأمر جديد وكتاب جديد، وسلطان جديد، من السماء. أما إنه لا يرد له راية أبدا حتى يموت). وص ٣٣٨/ ح ٨٢: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (إذا قام القائم عليه السلام جاء بأمر جديد كما دعى رسول الله في بدو الإسلام إلى أمر جديد). وص ٣٤٨/ ح ٩٩: عن الثمالي قال: سمعت أبا جعفر (محمّد بن عليّ): (... يقوم بأمر جديد، وسنة جديدة وقضاء جديد، على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، ولا يستنيب أحدا ولا تأخذه في الله لومة لائم). وص ٣٥٤/ ح ١١٤: قال أبو جعفر عليه السلام: (يقوم القائم بأمر جديد، وكتاب جديد، وقضاء جديد على العرب شديد، ليس شأنه إلا بالسيف لا يستتيب أحدا ولا يأخذه في الله لومة لائم).

الرضا بأحكام الأئمة تأتي من التسليم المطلق لهم, والإيمان التام بعصمتهم, وأنهم لا ينطقون عن الهوى, وأن سيرتهم سيرة النبي المصطفى عليه السلام واله، هذا التسليم لا يكون إلا عن اعتقاد راسخ, ومعرفة بشؤون العقائد, وهذا الأمر يلقي بالمسؤولية علينا بضرورة أن نتفقه في شؤون ديننا, وأن نتعلم أمور عقائدنا, وأن لا ننظر للقضية المهدوية على أنها قضية رخاء ونعيم فقط –وإن كانا هما السمتين الغالبتين لدولة الظهور- بل ننظر لها على أساس دولة عمل وتكليف وجهاد للنفس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك