ابو احمد الشامي
روى البخارى ومسلم عن ابن مسعود قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، كيف ترى في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: المرء مع من أحب.
روى الحاكم في مستدركه : من أحب قوما حشر معهم ، وفي المعجم الكبير : من أحب قوما حشره الله في زمرتهم
روى الخطيب في تاريخه : من أحب قوما على أعمالهم حشر يوم القيامة في زمرتهم، فحوسب بحسابهم وإن لم يعمل أعمالهم
ولقد رايت ان بعض القوم من حبهم لال ابي سفيان حملوا الاحاديث التي تنتقد آل ابي سفيان او معاويه على أربع محامل
الاول هو تأويلها ... من مثل (لا اشبع الله بطنه ) حيث أصبح الحديث منقبه لمعاويه او هو طهورا وزكاة وقربه له لان رسول الله دعا عليه وهو لايستحق ، ولا ضير من الطعن برسول الله لصالح معاويه .
اما المحمل الثاني فهو بتر الحديث مثل : روي عن ابن عباس قال :ان رسول الله (ص) بعثني الى معاويه فرجعت اليه فقلت هو يأكل ، او تعمية الشخوص في الحديث مثل : ان رسول الله قد قنت في صلاته فلعن فلانا وفلانا وفلانا.
اما المحمل الثالث فهو تضعيف الرواة وتنكيرهم ، وان كان الرواة من الاعلام مثل النسائي او ممن امتلئت الصحاح باحاديثهم مثل ابي بزره ، أي مما يصعب تضعيفهم، فذهبوا بهم الى المحمل الرابع
المحمل الرابع وهو جرحهم بالتشيع ، وما اجمل ان تقرأ انه ثقه ولكن متشيع وكأن التشيع يسقط الراوي الثقه من الاعتبار .
لقد طارد معاويه الشريعه الاسلاميه الحقه واتباعها في كل زمان وفي كل مكان وقد زرع مبادئ بدل مبادئ ودينا بدل دين ولان دينه ومبادئه دنيويه فانها لم تنقطع بموته بل انها تجد دنيويين يدافعون عنها في كل زمان ، وترى اتباعه مازالوا يتولونه ويبررون بوائقه بالاعذار المردوده وينكرون وقوع ما لايمكن الاعتذار منه وبذلوا كل جهد في تنكير الاحاديث التي تتناول مثالب معاويه او تذكر فضائل ال الرسول بل قد فتلوا الكثير ممن تناولوا ذلك .
اولا : لعن رسول الله (ص) ابا سفيان ومعاويه وتحذيره منهم :
أ: روي ان رسول الله (ص) لعن ابا سفيان
الهيثمي- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد- ج1- دار الكتاب العربي –بيروت - ص 560
الطبري- تفسير الطبري – ج 6 - هجر للطباعه والنشر – 1422 هـ ، 2001 م – ص 48
البغوي – تفسير البغوي – المجلد 2 - دار طيبه – الرياض -1409 هـ ، 1989 م – ص 102
ابن ابي حاتم – تفسير القرآن العظيم – المجلد 1 – مكتبة نزار مصطفى الباز- 1417 هـ ، 1997 م - ص 756-757
الترمذي – صحيح سنن الترمذي – المجلد 3 – مكتبة المعارف – الرياض – 1420 هـ - ص 206-207
ابن منظور – مختصر تاريخ دمشق – ج 6 – دار الفكر 1404 هـ ، 1984 م – ص 170
الشوكاني - فتح القدير – ج4- دار المعرفه – بيروت – 1428 هـ ،2007 م – ص – 90
الجامع الصحيح – ج 5 – كتاب تفسير القرآن – شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الجلبي 1398 هـ ، 1978 م – ص 227
الترمذي – الجامع الكبير – ج5 – دار الغرب الاسلامي – 1996 م – ص 106
ب :روي ان رسول الله (ص) رأى ابا سفيان مقبلا على حمار او بعير ومعاويه يقود ويزيد بن ابي سفيان يسوق ، فقال: لعن الله الراكب والقائد والسائق ، او قال: اللهم العن التابع والمتبوع اللهم عليك بالاقيعس ، قال البراء روي ان رسول الله (ص) الاقيعس معاويه.|
الطبري – تاريخ الطبري – ج 1 – دار المعارف – مصر – ص 58
الهيثمي- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد- ج1- دار الكتاب العربي – بيروت - ص 113
المنقري – وقعة صفين – بهمن – قم 1376 هـ - ص 217
مسند البزاز – ج 9 – مكتبة العلوم والحكم – المدينه المنوره – 1418 هـ ، 1997 م – ص 286
تاريخ ابي الفداء – ج 1 – دار الكتب العلميه – بيروت 1417 هـ ، 1997 م ص 380
جـ - ومنه ان رسول الله (ص) رأى ان بني أميه ينزون على منبره ، وهم الشجره الملعونه ، وملكهم الف شهر
السيوطي – الدر المنثور – ج 9- مركز هجر للبحوث والدراسات العربيه الاسلاميه -1424 هـ ، 2003 م – ص 191-192
الطبري – تاريخ الطبري – ج 10 – دار المعارف – مصر – ص57- 58
المقريزي – امتاع الاسماع – ج 12 ص 273- 274
القرطبي – الجامع لاحكام القرآن – ج 13 – مؤسسة الرساله - ص 115
الشوكاني - فتح القدير – ج15- دار المعرفه – بيروت – 1428 هـ ،2007 م – ص – 831
السيوطي – الدر المنثور – ج 5 – دار الفكر للطباعه والنشر 1433 هـ ، 2011 م – 309-310
ابن حجر العسقلاني – فتح الباري بشرح صحيح البخاري – المكتبه السلفيه – ص 398
الفيروزابادي – فضائل الخمسه من الصحاح السته – ج 3 – منشورات الفيروزابادي – 1402 هـ ، 1982 م – ص 304-305
الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – ج 2 – ص 354
تاريخ ابي الفداء – ج 1 – دار الكتب العلميه – بيروت 1417 هـ ، 1997 م ص 257
ابن عساكر – تاريخ دمشق – ج 57 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع- ص 341
د ـ :روي ان رسول الله (ص) قال : اذا بلغت بنو اميه اربعين رجلا اتخذوا عباد الله خولا ومال الله دخلا وكتاب الله دغلا.
المقريزي – امتاع الاسماع – ج 12 ص 275
المتقي الهندي – كنز العمال – ج 11 – مؤسسة الرساله – بيروت – 1405 هـ ، 1985 م – ص 165
هـ : روي ان رسول الله (ص) قال : اذا بلغ بنو العاص ثلاثين (وروي اربعين) كان دين الله دخلا ، وفي رواية المقريزي دغلا ومال الله بخلا وعباد الله خولا.
الحاكم – المستدرك على الصحيحين – ج 4 – دار الكتب العلميه – بيروت – 1422 هـ ، 2002 م – ص 527
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق – ج 57 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع 1418 هـ ، 1993 م – ص253- 254
المقريزي – امتاع الاسماع – ج 12 ص 276
السيوطي – جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير – ج1- ص 321
و : روي ان رسول الله (ص) قال : اذا بلغ بنو الحكم ثلاثين رجلا اتخذو دين الله دخلا ( وقال ابن المقرئ) دغلا وعباد الله خولا ومال الله دولا.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق – ج 57 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع 1418 هـ ، 1993 م – ص 252 و 253
ابن حجر – مجمع الزوائد - ج 5 – دار الكتاب العربي – بيروت – ص 243
السيوطي – جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير – ج1- ص 321
ز: وروي ان الحكم بن ابي العاص استأذن على رسول الله (ص) فقال ائذنوا له عليه لعنة الله وعلى من يخرج من صلبه الا مؤمن منهم وقليل ما هم يشرفون في الدنيا ويوضعون في الاخره ذوو مكر وخديعه يعطون في الدنيا ومالهم في الاخره من خلاق
المقريزي – امتاع الاسماع – ج 12 ص 276
ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية - المجلد 18 - دار العاصمه ودار الغيث للطباعه والنشر 1420 هـ ، 2000 م ص 257-258
حـ :وروي بطرق عده عن ابي بزره وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وآله و سلم سمع صوت رجلين يغنيان ويقولان
لايزال جواري تلوح عظامه روى الحرب عنه ان يجن ويقبرا
فقال انظروا ما هذا فصعدت فنظرت فإذا معاوية وعمرو بن العاص يتغنيان فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه و سلم فقال اللهم أركسهما في الفتنة ركسا اللهم دعهما إلى النار دعا
ابن حجر العسقلاني – القول المسدد في الذب عن مسند احمد -- مكتبة ابن تيميه - القاهره 1401 هـ ص 60-61
البزاز – مسند البزاز – ج 9 – مكتبة العلوم والحكم – المدينة المنورة 1418 هـ 1997 م ص 303
مسند ابي يعلى ج 13 – دار المأمون للتراث – دمشق ، بيروت 1409 هـ 1988 م ص 429-430
الطبراني – المعجم الكبير ج 11- مكتبة ابن تيميه - القاهره ص 38
الطبراني – المعجم الاوسط – ج 7 - دار الحرمين للطباعه والنشر ص 133
ابن ابي شيبه - المصنف – ج 7 دار التاج 1409 هـ 1989 م ص 526
مجمع الزوائد – ج 8 ص 121
الذهبي – سير اعلام النبلاء ج 3 مؤسسة الرساله 1402 هـ 1982 م ص 132
ابن حجر العسقلاني – المطالب العاليه بزوائد المسانيد الثمانيه – المجلد 1 – دار العاصمة ، دار الغيث ص 538
نصر بن مزاحم الكنقري – وقعة صفين – ج 1 – مكتبة المرعشي النجفي – قم ص 219
التميمي البستي – المجروحين ح3 ص 101
ط : روي باسانيد عديده عن رسول الله ( ص) قال : بعد ان ارسل على معاويه لثلاث مرات وقيل انه يأكل ، فقال رسول الله (ص) لا أشبع الله بطنه
صحيح مسلم – دار الحضاره للنشر والتوزيع – 1436 هـ ، 2015 م – ص 834
القاضي عياض – شرح صحيح مسلم المسمى اكمال المعلم بفوائد مسلم – ج 8 – دار الوفاء للطباعه والنشر – 1419 هـ ، 1998 م – ص 74-75
مسند الامام احمد – ج 5 - مؤسسة الرساله – ص 234
مسند الامام احمد – ج 4 - مؤسسة الرساله – ص 50
ابن عبد البر – الاستيعاب – المجلد 2 – ص 142
الالباني – سلسلة الاحاديث الصحيحه – ج 1 – ص 164 ح 82
الجارود – مسند ابي داود الطيالسي – ج 4 - دار هجر للطباعه والنشر – 1420 هـ ، 1999 م – ص 464
ابن عبد البر – الاستيعاب – المجلد 2 – ص 142
البيهقي – دلائل النبوه – ج 6 – دار الكتب العلميه – بيروت 1408 هـ ، 1988 م – ص 242-243
المقريزي – امتاع الاسماع – ج 12 ص 112-113
أبي الفداء - تاريخ أبي الفداء - - ج1 – المطبعه الحسينيه المصريه – ص 380
زين الدين العاملي النباطي البياضي – الصراط المستقيم الى مستحقي التقديم- ج 3 – المكتبه المرتضويه – مطبعة الحيدري – ص 47
ي : روي بعدة أسانيد ان رسول الله (ص) قال :إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ، او- إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاقتلوه ، او - إذا رأيتم معاوية على هذه الاعواد فاقتلوه ، او- إذا رأيتم معاوية يخطب على الاعواد فاقتلوه
ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية - المجلد 18 - دار العاصمه ودار الغيث للطباعه والنشر 1420 هـ ، 2000 م ص 200
البلاذري - أنساب الأشراف- ج 5 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع ص 136
الذهبي - ميزان الإعتدال – ج 1 ص 572
الذهبي - ميزان الإعتدال – ج 2 ص 613
احمد بن محمد بن حنبل – العلل ومعر فة الرجال – ج 2 – دار الخاني – الرياض 1422 هـ ، 2001 م ص 414
الطبري - تاريخ الطبري - ج 1 - دار المعارف – مصر ص 58
نصر بن مزاحم المنقري - وقعة صفين – مكتبة المرعشي النجفي 1418 هـ ص 216
أبي الفداء - تاريخ أبي الفداء - - ج2 – المطبعه الحسينيه المصريه – ص 57-58
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق – ج 59 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع 1418 هـ ، 1993 م - ص 155
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق – ج 59 – دار الفكر للطباعه والنشر والتوزيع 1418 هـ ، 1993 م - ص 156
ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال – ج 2- دار الكتب العلميه – بيروت – لبنان - ص 382
ك :وروي عن عبد الله بن عمر بن العاص قال : قال رسول الله (ص) : يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت حين يموت على غير ملتي. فطلع معاويه
البلاذري – انساب الاشراف – ج 5 – ص 134
احمد بن الصديق - جؤنة العطار – ج 2 – ص 154
المنقري – وقعة صفين – بهمن – قم 1376 هـ - ص 219-220
ل :روي ان رسول الله (ص) قال : يموت معاويه على غير ملتي
القاضي ابي حنيفه النعمان التميمي المغربي – شرح الاخبار في فضائل الائمه الاطهار – ج 2 – ص 153
المنقري – وقعة صفين – بهمن – قم 1376 هـ - ص 219-220
م : إن أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية- او : اول من يترك سنتي رجل من بني اميه – او: لايزال امر امتي قائما بالقسط حتى يثلمه رجل من بني اميه- او : لايزال هذا الامر معتدلا قائما حتى يثلمه رجل من بني اميه
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء 11- دار الرساله – بيروت – لبنان 1405 هـ ، 1985 م - ص 167-169
ابي الفداء – البدايه والنهايه – ج 6 مطبعة السعاده ص 229
البويصيري – اتحاف الخيره المهره بزوائد المسانيد العشره – المجلد السادس – مكتبة الرشيد – الرياض 1419 هـ ، 1998 م ص 408
الالباني سلسلة الاحاديث الصحيحة – المجلد الرابع – مكتبة المعارف للنشر والتوزيع - الرياض -ص 329
الالباني – صحيح الجامع الصغير وزياداته – المجلد الاول – المكتب الاسلامي – بيروت – لبنان 1408 هـ ، 1988 م ص 504
ابن أبي شيبة - المصنف - المجلد 19 – شركة دار القبله – مؤسسة علوم القرآن ص 554-555
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - ج 5 - دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان ص 241
ابن كثير - البداية والنهاية - الجزء 11- هجر للطباعه والنشر والتوزيع – 1418 هـ ، 1998 م- ص 648
ابن أبي عاصم - الأوائل - ج1- ص77 رقم (63)
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى الموصلي – ج 2 - دار المامون للتراث - دمشق – بيروت ص 176
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير- ج 3 دار المعرفه للطباعه والنشر – بيروت – لبنان 1391 هـ ، 1972م ص 94
الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام – المجلد الثاني – دار الغرب الاسلامي 2003 م ص 733
السيوطي – الخصائص الكبرى – ج 2 – دار الكتب الجديثه – ص 492
https://telegram.me/buratha