عندما يسمع او يقرأ أي شخص عبارة ( ان فلان من العلماء صلب في السُنّة او صاحب صلابة في السُنّة ) يتبادر الى ذهنه انه صاحب دين وعقيدة تجعله متمسك بسُنّة النبي ( صلى الله عليه وآله ) – ولكن للأسف عندما ترجع الى معنى هذه العبارة في كتب علماء التراجم والرجال من أهل الخلاف تجدهم يقصدون معنى آخر من هذه العبارة مناقض للمعنى المتبادر اولا !
فالصلابة في السُنّة معناها عندهم ان الشخص المقصود من النواصب المبغضين لأمير المؤمنين علي عليه السلام والشاتمين له ! فكلما ارتفعت نسبة البغض للإمام عند الشخص ارتفعت معها درجة ايمانه وتقواه في نظرهم !
وإليك بعض النماذج لذلك !
-
النموذج الاول : إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني
كتاب الثقات لابن حبان ج8 ص81 و كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج1 ص159
332 - ابراهيم بن يعقوب بن اسحاق الجوزجاني ... كان حريزي المذهب ( أي على مذهب حريز بن عثمان الدمشقي المعروف بالنصب) وكان صلبا في السنة حافظا للحديث .. )
لاحظ عبارته ( وكان صلبا في السنة )
بل انهم صرحوا انه كان ناصبيا !!!
كتاب بحر الدم في من مدحه أحمد أو ذمه ليوسف بن المبرد ج1 ص17
(قال ابن حجر: "الجوزجاني" ثقة حافظ رمي بالنصب)
-
وهنا تعرف معنى قولهم ( حريزي المذهب ) !
كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج1 ص159
( حريزي المذهب : هو بفتح الحاء المهملة وكسر الراء وبعد الياء زاي نسبة إلى حريز بن عثمان المعروف بالنصب )
لكن من هو حريز بن عثمان الذي كان الجوزجاني على مذهبه ؟؟
سير اعلام النبلاء للذهبي ج7 ص81
( ... عن حريز بن عثمان انه قال لا احب عليا لأنه قتل قومي يوم صفين .. قال عمران بن أبان: سمعت حريزا يقول: لا أحب عليا قتل آبائي ... ) !
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج2 ص365
( ... حريز بن عثمان , ثبت , شديد التحامل على علي بن ابي طالب وكان يشتمه على المنابر، وكان يقول: لا أحبه قتل آبائي وكان حريز بن عثمان ينتقص علياً وينال منه )
-
النموذج الثاني : عبد الله بن ادريس الزعافري
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج5 ص127
248 - ع (الستة) عبد الله بن ادريس بن يزيد بن عبد الرحمن بن الاسود الاودي الزعافري .... وكان ثقة مأمونا كثير الحديث حجة صاحب سنة وجماعة وقال ابن حبان في الثقات كان صلبا في السنة ... قال العجلى ثقة ثبت صاحب سنة زاهد صالح وكان عثمانيا ... )
انظر قوله ((( كان صلبا في السنة ))) وقوله ((( وكان عثمانيا )))
-
النموذج الثالث : عبد الله بن عون الخزاز البصري
كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج5 ص304
(ع (الستة) عبد الله "بن" عون بن أرطبان المزني مولاهم أبو عون الخزار البصري صاحب ..... وصلابة في السنة وشدة على أهل البدع ... وقال ابن سعد كان ثقة وكان عثمانيا )
كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج7 ص261
( عبد الله بن عون بن أرطبان ويكنى أبا عون ... وكان عثمانيا وكان ثقة كثير الحديث ورعا )
انظر قوله ((( صلابة في السنة ))) وقوله ((( كان عثمانيا )))
-
وهنا يتبين لك معنى قولهم ( كان عثمانيا )
كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج4 ص220 – وكتاب مغاني الاخيار للعيني ج3 ص104
ترجمة : ( عبد الله بن شقيق أبو عبد الرحمن العقيلي ... كان عبد الله بن شقيق عثمانياً يبغض علياً ) !
اذن العثماني يساوي مبغض لأمير المؤمنين علي عليه السلام !
ولمزيد من التوضيح لمعنى قولهم ( كان فلانا عثمانيا )
كتاب البداية والنهاية لابن كثير الدمشقي ج9 ص131
( إن الحجاج "الثقفي" كان عثمانيا أمويا يميل إليهم ميلا عظيما ويرى أن خلافهم كفر ويستحل بذلك الدماء ولا تأخذه في ذلك لومة لائم ) !!
-
النموذج الرابع : عثمان بن عاصم الاسدي
سير اعلام النبلاء للذهبي ج5 ص412
( أبو حصين ( روى له الجميع ) عثمان بن عاصم بن حصين الامام الحافظ الاسدي ... قال أحمد بن عبد الله العجلي: كان أبو حصين شيخا عاليا وكان صاحب سنة ... قال في موضع آخر: كان ثقة عثمانيا )
انظر قوله ((( صاحب سنة ))) وقوله ((( كان عثمانيا )))
فبان الى هنا انه وكلما كان الشخص مبغضا لأمير المؤمنين علي عليه السلام وسابا وشاتما له كلما ارتفعت منزلته وزادت درجة وثاقته وتمسكه وصلابته في السُنّة !
ان هؤلاء الذين لديهم هكذا عقائد وامور قد ملئوا كتبهم بتكفير شيعة أهل البيت عليهم السلام بتهمة سب الصحابة ! , أوليس الامام علي عليه السلام صحابي ؟ بل أليس هو من أهل البيت الذين وجبت مودتهم في كتاب الله ؟! .
إن ذنب الامام علي عليه السلام عند هؤلاء هو تفانيه في الاسلام وتضحياته في سبيله ومواجهته لأئمة الكفر والنفاق وليس شيء آخر ! .
https://telegram.me/buratha