الصفحة الإسلامية

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 85)


الدكتور فاضل حسن شريف

1726- جاء في کتاب الحديث النبوي بين الرواية والدراية للشيخ جعفر السبحاني: العثور على آية عند خزيمة: أخرج البخاري في صحيحه، عن خارجة بن زيد بن ثابت، انّ زيد بن ثابت، قال: نسخت الصحف في المصاحف ففقدت آية من سورة الاَحزاب كنت أسمع رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ بها، فلم أجدها إلاّمع خزيمة بن ثابت الاَنصاري الذي جعل رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم شهادته شهادة رجلين، وهو قوله: ""مِنَ المُوَْمِنينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللّهَ عَلَيْه"". قد عرفت أنّ القرآن الكريم جمع في عصر الرسالة وانّ القول بجمعه بعد رحيله يخالف العقل والنقل. والعجب انّ القرآن الكريم الذي كان يسمعه مئات الصحابة وهم يعدون في طليعة الحفّاظ كيف نسي الجميع هذه الآية على وجه لم يجدها زيد بن ثابت إلاّ عند خزيمة بن ثابت؟ ومعنى ذلك انتهاء القرآن الكريم إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بخبر الواحد، وكون شهادة خزيمة تعادل شهادة رجلين لا يخرجها عن حدّ خبر الواحد. على أنّ زيداً قد اعتمد في كتابة آخر آية من سورة البراءة على نفس ذلك الشخص، وفاته انّ تلك التشبثات لا تضفي على القرآن وصف التواتر.

1727- رُوِيَ عن النبيِّ صلى الله عليه وآله قوله للزهراء عليها السلام في من يأتي قبر الحسين عليه السلام: وَتَأْتِيهِ قَوْمٌ مِنْ مُحِبِّينَا لَيْسَ فِي الأَرْضِ أَعْلَمُ بِالله وَلَا أَقْوَمُ بِحَقِّنَا مِنْهُمْ.

1728- جاء في کتاب الحديث النبوي بين الرواية والدراية للشيخ جعفر السبحاني: نهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن كتابة الحديث: أخرج أبو داود في سننه، عن المطلب بن عبد اللّه بن حنطب، قال: دخل زيد بن ثابت على معاوية، فسأله عن حديث فأمر إنساناً يكتبه، فقال له زيد: إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا أن لا نكتب شيئاً من حديثه فمحاه. إنّ البحث في منع الرسول عن كتابة حديثه ذو شجون، وقد استوفينا الكلام فيه في مقدمة هذا الكتاب، فلو كان الرسول أمر بمحو ما كتب فهو صلى الله عليه وآله وسلم أُسوة، كما قال اللّه تبارك وتعالى: "لَقَدْ كانَ لَكُمْ في رَسُولِ اللّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَة" (الاَحزاب 21).فلنقتد جميعاً برسول اللّه ولنحرق جميع الصحاح والمسانيد والسنن، ولم يكن أمر الرسول أمراً موَقّتاً مقطعياً وإنّما كان أمراً شمولياً عبر الزمان، أفيصح ذلك في منطق العقل؟ كيف ولو انفصلنا عن السنة لخفي علينا معالم الدين والشريعة؟ كيف يأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمحو كتابة الحديث مع أنّه كتب إلى الاَساقفة وشيوخ القبائل والروَساء كتباً ورسائل اتّفق فيها معهم على أُمور؟ وهذه الكتب كانت موجودة في أيدي الناس ولم يأمر رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بمحوها وإبطالها. أمر القرآن الكريم بكتابة الدين مهما كان صغيراً أو كبيراً، أو ليس لكلامه نعوذ باللّه قيمة بمقدار الدين. كلّذلك يعرب عن أنّ المنع عن كتابة الحديث كان منعاً سياسياً من جانب الخلفاء، ولم يكن له أصل دينيّ، ولذلك لما بلغ السيل الزبى، وتسرّبت كثير من الاِسرائيليات والمسيحيات والمجوسيات إلى أوساط المسلمين. وقف المسلمون وفي طليعتهم عمر بن عبد العزيز على الخسارة الفادحة التي منوا بها من جرّاء ذلك، فكتب إلى أبي بكر بن حزم بضبط الحديث وتدوينه من رأس، قائلاً: انظر ما كان من حديث رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم فاكتبه، فإنّي خفت دروس العلم وذهاب العلماء، ولا تقبل إلاّ حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وليفشوا العلم وليجلسوا حتى يعلم من لا يعلم، فإنّ العلم لا يهلك حتى يكون سراً. والذي يوَيد كون الحديث موضوعاً على لسان رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم ما رواه ابن داود، عن عبد اللّه بن عمرو، قال: كنت أكتب كلّ شيءٍ أسمعه من رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم. أُريد حفظه، فنهتني قريش، وقالوا: أتكتب كلّشيء تسمعه ورسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟ فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه، فقال: اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلاّحقّ.

1729- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الرحاي الرَّجَائِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُوسَى عَنْ أَبِي هَاشِمٍ صَاحِبِ الرُّمَّانِيِّ عَنْ زَاذَانَ عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ قَالَ‌: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ لِعَلِيٍّ مُحِبُّكَ مُحِبِّي وَ مُبْغِضُكَ مُبْغِضِي‌.

1730- دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان: عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: (اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ أَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَ الْهَفَوَاتِ، وَ لَا تَجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَ الْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ)

1731- عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله أنّه قال: (من أكل لقمةً سمينةً نزل من الدّاء مثلها من جسده، ولحم البقر داء وسمنها شفاء ولبنها دواء، وما دخل الجوف مثل السّمن)

1732- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (من كنتُ مَولاه فمَولاه علي). المصادر: مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6، الديلمي.

1733- رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال: (الروح جند من جنود اللّه ليسوا بملائكة لهم رؤوس و أيدي و أرجل، ثمّ قرأ: "يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلائِكَةُ صَفًّا" (النبأ 38)، قال: هؤلاء جند و هؤلاء جند).

1734- عن الرسول الأعظم: (إن السماء والأرض لتبكي على المؤمن إذا مات أربعين صباحا، وإنها لتبكي على العالم إذا مات أربعين شهرا)

1735- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا دخل أحدكم بيته فليسلّم فإنّه ينزله البركة، وتؤنسه الملائكة. (البحار ج73}

1736- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة خير بنات رسول الله). المصادر: ارشاد الساري ج 6 ص 80 ط العامرة بمصر.

1737- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أربع من السعادة وأربع من الشقاوة، فالأربع التي من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب البهي، والأربع التي من الشقاوة: الجار السوء، والمرأة السوء، والمسكن الضيق، والمركب السوء.

1738- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ وَ أَبُو زَيْدٍ الْقُرَشِيُّ قَالا حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْجَهْضَمِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام قَالَ‌: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم بِيَدِ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَقَالَ مَنْ أَحَبَّ هَذَيْنِ وَ أَبَاهُمَا وَ أُمَّهُمَا كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ

1739- سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول: من اراد ان يرى رسول الله صلى الله عليه وآله، في منامه: فليصل العشاء الاخرة، وليغتسل غسلا نظيفا ، وليصل اربع ركعات، باربع ماة آية الكرسي، وليصل على محمد وآل محمد عليه وعليهم السلام الف مرة، وليبت على ثوب نظيف، لم يجامع عليه حلالا ولا حراما ، وليضع يده اليمنى تحت خده الايمن، وليسبح ماة مرة: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله. وليقل ماة مرة: ما شاء الله فانه يرى النبي صلى الله عليه وآله في منامه. ( فلاح السائل )

1740- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (المهدي يخرج على رأسه غمامه فيها مناد ينادي هذا المهدي فأتبعوه). المصادر: البيان للكنجي الشافعي عن ابن عمر، ينابيع ج3 باب 78.

1741- ذكر الطبرسي أصنافا من الطعام كان صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله يأكلها كالخبز واللحم على أقسامه والبطيخ والخربز والسكر والعنب والرمان والتمر واللبن والهريسة والسمن والخل والهندباء والباذروج والكرنب.

1742- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من أعطاه الله القرآن فرأى أن أحدا أعطي شيئا أفضل مما أعطي فقد صغر عظيما، وعظم صغيرا. (البحار ج89:ص205).

1743- (أشرف الموت قتلُ الشهادة)

1744- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بيت الشياطين من بيوتكم بيت العنكبوت. (الكافي ج6).

1745- قال صلّى الله عليه وآله: لا يلقى الله عبد بمثل خصلتين: طول الصمت، وحسن الخُلق.

1746- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الأكل بإصبع واحدة أكل الشيطان، والأكل بالاثنين أكل الجبابرة، وبالثلاث أكل الأنبياء. (طب النبي صلى الله عليه وآله وسلم).

1747- عنه صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أنه قال: (وردّك السلام صدقة).

1748- حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ الْجَارُودِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى يَبْعَثُ أُنَاساً وُجُوهُهُمْ مِنْ نُورٍ عَلَى كَرَاسِيَّ مِنْ نُورٍ عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ بِمَنْزِلَةِ الْأَنْبِيَاءِ وَ بِمَنْزِلَةِ الشُّهَدَاءِ وَ لَيْسُوا بِالشُّهَدَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ أَنَا مِنْهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَا قَالَ آخَرُ أَنَا مِنْهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَا قِيلَ مَنْ هُمْ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام وَ قَالَ هَذَا وَ شِيعَتُهُ‌.

1749- دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان: عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: (اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ)

1750- أن النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله كان إذا قام إلى الصلاة كأنه ثوب ملقى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك