الصفحة الإسلامية

الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (ولي الله) (ح 6)


الدكتور فاضل حسن شريف

جاء في معاني القرآن الكريم: ولي الولاء والتوالي: أن يحصل شيئان فصاعدا حصولا ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومن حيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية النصرة (قال الفراء: وكسر الواو في الولاية أعجب إلي من فتحها؛ لأنها إنما تفتح أكثر من ذلك إذا كانت في معنى النصرة، وكان الكسائي يفتحها ويذهب بها إلى النصرة. انظر: معاني القرآن 1/418)، والولاية: تولي الأمر، وقيل: الولاية والولاية نحو: الدلالة والدلالة، وحقيقته: تولي الأمر. أله الله: قيل: أصله إله فحذفت همزته، وأدخل عليها الألف واللام، فخص بالباري تعالىن ولتخصصه به قال تعالى: "هل تعلم له سميا" (مريم 65). وإله جعلوه اسما لكل معبود لهم، وكذا اللات، وسموا الشمس إلاهة.

 

تكملة للحلقات السابقة جاء في تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: قوله تعالى "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ" ﴿المائدة 55-56﴾ قوله تعالى: "إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا" قال الراغب في المفردات: الولاء (بفتح الواو) والتوالي أن يحصل شيئان فصاعدا حصولا ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان ومن حيث النسبة ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية النصرة، والولاية تولي الأمر، وقيل: الولاية والولاية (بالفتح والكسر) واحدة نحو الدلالة والدلالة وحقيقته تولي الأمر، والولي والمولى يستعملان في ذلك، كل واحد منهما يقال في معنى الفاعل أي الموالي (بكسر اللام) ومعنى المفعول أي الموالي (بفتح اللام) يقال للمؤمن: هو ولي الله عز وجل ولم يرد مولاه، وقد يقال: الله ولي المؤمنين ومولاهم. قال: وقولهم: تولى إذا عدي بنفسه اقتضى معنى الولاية وحصوله في أقرب المواضع منه يقال: وليت سمعي كذا، ووليت عيني كذا، ووليت وجهي كذا أقبلت به عليه قال الله عز وجل: "فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ" (البقرة 144) وإذا عدي بعن لفظا أو تقديرا اقتضى معنى الإعراض وترك قربه. انتهى. والظاهر أن القرب الكذائي المعبر عنه بالولاية، أول ما اعتبره الإنسان إنما اعتبره في الأجسام وأمكنتها وأزمنتها ثم أستعير لأقسام القرب المعنوية بالعكس مما ذكره لأن هذا هو المحصل من البحث في حالات الإنسان الأولية فالنظر في أمر المحسوسات والاشتغال بأمرها أقدم في عيشة الإنسان من التفكر في المعقولات والمعاني وأنحاء اعتبارها والتصرف فيها. وإذا فرضت الولاية ـ وهي القرب الخاص ـ في الأمور المعنوية كان لازمها أن للولي ممن وليه ما ليس لغيره إلا بواسطته فكل ما كان من التصرف في شئون من وليه مما يجوز أن يخلفه فيه غيره فإنما يخلفه الولي لا غيره كولي الميت، فإن التركة التي كان للميت أن يتصرف فيها بالملك فإن لوارثه الولي أن يتصرف فيها بولاية الوراثة، وولي الصغير يتصرف بولايته في شئون الصغير المالية بتدبير أمره، وولي النصرة له أن يتصرف في أمر المنصور من حيث تقويته في الدفاع، والله سبحانه ولي عباده يدبر أمرهم في الدنيا والآخرة لا ولي غيره، وهو ولي المؤمنين في تدبير أمر دينهم بالهداية والدعوة والتوفيق والنصرة وغير ذلك، والنبي ولي المؤمنين من حيث إن له أن يحكم فيهم ولهم وعليهم بالتشريع والقضاء، والحاكم ولي الناس بالحكم فيهم على مقدار سعة حكومته، وعلى هذا القياس سائر موارد الولاية كولاية العتق والحلف والجوار والطلاق وابن العم، وولاية الحب وولاية العهد وهكذا، وقوله: "يُوَلُّونَ الْأَدْبارَ" أي يجعلون أدبارهم تلي جهة الحرب وتدبر أمرها، وقوله "تَوَلَّيْتُمْ" أي توليتم عن قبوله أي اتخذتم أنفسكم تلي جهة خلاف جهته بالإعراض عنه أو اتخذتم وجوهكم تلي خلاف جهته بالإعراض عنه ؛ فالمحصل من معنى الولاية في موارد استعمالها هو نحو من القرب يوجب نوعا من حق التصرف ومالكية التدبير.

 

عن کتاب من هدى القرآن للسيد محمد تقي المدرسي: قوله تعالى "وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍ‌" (الشورى 8) يشفع لهم، ويخلصهم من العذاب.. وَلا نَصِيرٍ يعينهم، ولعل في هذا المقطع من الآية إشارة إلى حقيقة مهمة: أن الظالم لا يضر بنفسه فقط عندما يتخذ من دون الله أولياء، ويتبع الجبابرة، بل ويظلم الآخرين أيضا، ذلك لأنه باتباعه الظالم بل محض السكوت عنه يساهم في سيطرته على الآخرين. ولعل الآية تهدي أيضا عندما استخدمت كلمة الظالمين أن لا عدالة في غير ولاية الله، وأن لا نجاة من الظلم إلا بالعودة إليها، فما للظالمين من ولي ولا نصير. فمن رضي بحكومة الظالمين اكتوى بنارهم، ولا يستجاب دعاؤه في الخلاص منها. وبالرغم من أن لفظة الظالم قد يتسع مدلولها ليشمل كل منحرف إلا إن انتخابها متناسب والسياق الذي يحدثنا عن الولاية، وبتعبير معاصر أي القيادة وما تتبعه من فض الصراعات إما بعدالة أو بظلم. بلى، إن الكافرين والمشركين اتخذوا أولياء من دون الله، ولم يدركوا بأنه وحده الولي الحقيقي للإنسان، وصاحب القدرة المطلقة. "أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُ‌" (الشورى 9) لأن إليه مصيرنا، وهو القاهر علينا. وَهُوَ يُحْيِ المَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْ‌ءٍ قَدِيرٌ أما الأولياء والأنصار المزعومون فإنهم لا يقدرون على شي‌ء إلا بقدر ما يريده الله لهم، فهم محدودون، والأولى بالعاقل أن ينتمي إلى صاحب القدرة المطلقة فعنده تتحقق طموحاته، ويصل إلى أهدافه. ويبيِّن ربنا معنى الانتماء الحقيقي لولاية الله، بأنه ليس مجرد الادعاء، والتمني في القلب، وحتى طاعة الله في الأمور الاعتيادية التي لا تكلف الإنسان جهدا ولا مصلحة ولا تنازلا، إنما التسليم لهذه الولاية في كل شأن، وبالذات عند الصراع، حيث يتشبث الواحد بفكرته وموقفه، وتثار فيه ذاتياته وعصبياته. وعجيب أمر البشر. إنهم لا يستفيدون من واسع رحمة الله، بل يتخذون الشركاء من دونه، ويزدادون بعدا عنه كلما توالت نعمه عليهم وربنا يتوعد هؤلاء بأنه يكتب كل ما تعمله أيديهم و جوارحهم ليعاقبهم عليه عاجلا أو آجلا. "وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ" (الشورى 6) يعتقدون أنهم هم الذين يرزقونهم، ويمنعون عنهم الأخطار، ويخطئون لأن الله هو الذي يرعاهم ويحفظهم. "اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ‌" يحفظهم برحمته الواسعة التي تشمل العاصي والمطيع، ويحفظ عليهم كل ما يصدر منهم، وهم وحدهم يتحملون مسؤولية أعمالهم‌ "وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ" (الشورى 6)‌ فما على الرسول إلا البلاغ.

 

تكملة للحلقة السابقة جاء في مركز الابحاث العقائدية: السؤال: من هو أول من قال أشهد أن عليا ولي الله؟ هل يمكن ان تدكرو لي الروايات؟ هل توجد في كتب أهل الجماعة؟ الجواب: تكملة للحلقة السابقة: المحطة الثانية: ما يظهر من سيرة الطالبيين في حلب والشام ومصر من التأذين بالشهادة الثالثة عندما تسلموا سدة الحكم في اواخر القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع وطواله واليك هذه النصوص: 1- ما ذكره ابن العديم في كتابه بغية الطلب في تاريخ حلب روى بسنده عن ابي بكر الصولي انه لما جلس احمد بن عبد الله (وهو الخارج بالشام في أيام المكتفي بالله وكان ينتمي الى الطالبيين وهو المعروف بصاحب الخال وقتل في الدكة في سنة احدى وتسعين ومائتين (291 هجري قمري) على سدة الحكم سار احمد بن عبد الله الى حمص ودعي له بها وبكورها وامرهم بأن يصلوا الجمعة اربعة ركعات وأن يخطبوا بعد الظهر ويكون اذانهم أشهد ان محمدا رسول الله أشهد ان عليا ولي المؤمنين حي على خير العمل وضرب الدراهم والدنانير وكتب عليها (الهادي المهدي لا اله إلا الله محمد رسول الله جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا وعل الجانب الاخر قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى). 2- ما ذكره ابو عبد الله محمد بن علي بن حماد في كتابه (أخبار ملوك بني عبيد) في ترجمة عبيد الله بن محمد الطالبي المتوفى سنة (322 هجري قمري) مؤسس الدولة العبيدية في مصر قال (وكان مما احدث عبيد الله ان قطع صلاة التراويح في شهر رمضان وأمر بالصيام يومين قبله وقنت قبل صلاة الجمعة قبل الركوع وجهر بالبسملة في الصلاة المكتوبة وأسقط من صلاة (الصبح الصلاة خير من النوم) وزاد (حي على خير العمل) (محمد وعلي خير البشر مرتين لا اله إلا الله مرة). 3- ما رواه القاضي التنوخي (أبي الحسن بن أبي القاسم التنوخي (المتوفى 384هجرية قمرية) عن ابي الفرج الاصفهاني المتوفى سنة (356هـ) قال: سمعت رجلا من القطعية يؤذن: الله اكبر أشهد ان لا اله إلا الله اشهد ان محمدا رسول الله اشهد ان عليا ولي الله محمد وعلي خير البشر فمن أبى فقد كفر ومن رضي فقد شكر حي على الصلاة حي على الفلاح حي على خير العمل الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله). 4- قال المقريزي في (المواعظ والاعتبار): (وأول من قال في الاذان في الليل (محمد وعلي خير البشر) الحسين المعروف بابن شكنبة ويقال اشكنبة وهو اسم اعجمي معناه الكرش وهو: علي بن محمد بن علي بن اسماعيل بن الحسين بن زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب وكان أول تأذينه بذلك في ايام سيف الدولة بن حمدان بحلب في سنة سبعة واربعين وثلاثمائة (347 هجرية قمرية) قاله الشريف محمد بن اسعد الجوباني النسابة ولم يزل الاذان بحلب يزاد فيه (حي على خير العمل محمد وعلي خير البشر) الى ايام نور الدين محمود). 5- ما ذكره المقريزي في حوادث سنة (356) ستة وخمسين وثلاثمائة في مصر قال: (لما دخل جوهر القائد لعساكر المعز لدين الله وقد بنى القاهرة واظهر مذهب الشيعة وأذن في جميع المساجد الجامعة بـ (حي على خير العمل) وأعلن بتفضيل علي بن ابي طالب على غيره وجهر بالصلاة عليه وعلى الحسن والحسين وفاطمة الزهراء رضوان الله عليهم). وذكر ابن العديم في كتابه زبدة الحلب من تاريخ حلب قال: (واستقر أمر سعد الدولة بحلب وزادوا في عمارة الاسوار في سنة سبع وستين وثلاثمائة (367هـ) وغير سعد الاذان بحلب وزاد فيه (حي على خير العمل ومحمد وعلي خير البشر). وذكر ابو الفداء في (اليواقيت والضرب في تاريخ حلب) نظير ذلك. 6- وقال ناصر خسرو في كتابه (سفر نامه) قال في عنوان اليمامة التي زارها أثر مدن سابقة ذكرها سنة (433هـ) قال ان امراؤها علويون منذ القديم ولم ينتزع احد الولاية منهم إذ ليس في جوارهم سلطان او ملك قاهر وهؤلاء العلويون ذو شوكة فلديهم ثلاثمائة او اربعمائة فارس ومذهبهم الزيدية وهم يقولون في الإقامة محمد وعلي خير البشر وحي على خير العمل وقيل إن سكان هذه المدينة شريفية خاضعون للاشراف) 7- ماذكره المؤرخون من حوادث كثير في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس في بغداد بين سنة جماعة الخلاف والشيعة ومن مظاهر تلك الخلافات الحاصلة بين الطرفين التأذين بحي على خير العمل بالأذان من قبل الشيعة وبالصلاة خير من النوم في أذان سنة الجماعة والخلافة وبالكتابة على ابواب المساجد والدور والدروب ممحمد وعلي خير البشر فلاحظ المصادر التاريخية في ذلك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك