الأخبار

أكّدت شمول بعضهم بإجراءات المساءلة والعدالة؛ “لجنة دعم الإصلاحات” تكشف عن حوارات مكثّفة لتقديم بدلاء عن مرشحي العبادي

778 09:45:48 2016-04-07

 أكدت لجنة دعم الاصلاحات المشكلة من زعماء الكتل السياسية أن اللجان النيابية رفضت اغلب مرشحي حكومة التكنوقراط، وفيما بينت أن عدداً منهم مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة، افادت بأن اليومين المقبلين سيشهدان حوارات مكثفة مع رئيس الحكومة حيدر العبادي لتقديم البدلاء.
ويقول عضو لجنة دعم الاصلاحات يونادم كنا في حديث مع "الصباح الجديد”، إن "العبادي عندما قدم المرشحين إلينا لم يلزمنا بهم”، منوهاً إلى "أنه خوّلنا صلاحية اعادة النظر فيهم أو قبولهم كلهم أو جزء منهم”.
وتابع كنا، النائب المسيحي، أن "الكتل السياسية واللجان داخل قبة البرلمان تسلمت مطلع الاسبوع الجاري رسمياً السيّر الذاتية للمرشحين واطلعت على تاريخهم في العمل الوظيفي وخاطبت هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة للتثبت من موقفهم القانوني”.
وأشار إلى أن "التدقيقات الاولية أوضحت بأن أربعة من المرشحين هم اعضاء في لجنة خبراء العبادي التي كانت مكلفة اساساً بمهمة تقديم الأسماء”.
وأوضح كنا أن "مرشحين أخرين تبيّن أنهم مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة (اجتثاث حزب البعث)، ولا يمكن تسلمهم مناصب عليا في الدولة”.
ويسترسل أن "كابينة العبادي التي قدمها في الظرف المغلق لمجلس النواب اغلب اعضائها هم من الاساتذة والأكاديميين فضلاً عن طواقم وظيفية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي”، متوقعاً أن "يتم رفض القسم الاكبر منهم”.
وكشف عضو لجنة الاصلاحات أن "الكتل السياسية ستقدم هي ايضاً مرشحين لحكومة التكنوقراط على وفق اليات رئيس مجلس الوزراء على أن تحظى بموافقة الاخير قبل عرضها للتصويت”.
وانتهى كنا بالقول إن "لقاءات مكثفة سيعقدها حيدر العبادي خلال اليومين المقبلين للخروج بلائحة اسماء موحدة متفق عليها لحكومة التكنوقراط لكي تمرر داخل مجلس النواب برضا الجميع، وبأسرع وقت ممكن”.
وعلى صعيد متصل، شدّد عضو اللجنة الاخر محمد الكربولي في تصريح إلى "الصباح الجديد”، على أن "اغلب الكتل السياسية ترفض مرشحي العبادي”.
وتابع الكربولي، النائب عن اتحاد القوى، أن "قادة الكتل فتحوا في اجتماعاتهم الاخيرة للمرة الاولى امكانية استبدال رئيس مجلس الوزراء في حال تم الاصرار على الاسماء الحالية”.
وزاد أن "الكتل السنية داخل مجلس النواب تدعم عملية الاصلاح بما يخدم المصلحة العامة، شريطة أن يتم انجازها بالاتفاق مع الكتل السياسية”، منوهاً إلى أن "مطالبنا تتعلق بإعادة النازحين إلى ديارهم في يثرب وديالى وجرف الصخر وتحرير بقية المناطق من تنظيم داعش”.
من جانبه، أستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون حنين قدو في تعليقه إلى "الصباح الجديد”، أن "تخصص جلسة البرلمان يوم السبت المقبل للتصويت على مرشحي العبادي”.
وتابع قدو أن "التوجه العام يمضي نحو اجراء تعديلات في اللائحة”، لافتاً إلى أن "الوضح الحالي يتطلب اتفاقاً بين العبادي والكتل السياسية وقادة المعتصمين لتقديم المرشحين”.
وقال "من دون اجراء أي تعديل على اللائحة يعني دخولنا في ازمة جديدة”، وأشار إلى أن "العبادي رمى الكرة في ملعب مجلس النوّاب الذي عليه أما التصويت على المرشحين أو اجراء تعديلات عليهم”
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سلم، يوم الخميس، (31 من آذار 2016)، التشكيلة الحكومية الجديدة إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بملف مغلق، فيما صوت البرلمان عليها على أن يمنح الثقة للمرشحين خلال مدة عشرة أيام.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك