الأخبار

أكّدت شمول بعضهم بإجراءات المساءلة والعدالة؛ “لجنة دعم الإصلاحات” تكشف عن حوارات مكثّفة لتقديم بدلاء عن مرشحي العبادي

2014 09:45:48 2016-04-07

 أكدت لجنة دعم الاصلاحات المشكلة من زعماء الكتل السياسية أن اللجان النيابية رفضت اغلب مرشحي حكومة التكنوقراط، وفيما بينت أن عدداً منهم مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة، افادت بأن اليومين المقبلين سيشهدان حوارات مكثفة مع رئيس الحكومة حيدر العبادي لتقديم البدلاء.
ويقول عضو لجنة دعم الاصلاحات يونادم كنا في حديث مع "الصباح الجديد”، إن "العبادي عندما قدم المرشحين إلينا لم يلزمنا بهم”، منوهاً إلى "أنه خوّلنا صلاحية اعادة النظر فيهم أو قبولهم كلهم أو جزء منهم”.
وتابع كنا، النائب المسيحي، أن "الكتل السياسية واللجان داخل قبة البرلمان تسلمت مطلع الاسبوع الجاري رسمياً السيّر الذاتية للمرشحين واطلعت على تاريخهم في العمل الوظيفي وخاطبت هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة للتثبت من موقفهم القانوني”.
وأشار إلى أن "التدقيقات الاولية أوضحت بأن أربعة من المرشحين هم اعضاء في لجنة خبراء العبادي التي كانت مكلفة اساساً بمهمة تقديم الأسماء”.
وأوضح كنا أن "مرشحين أخرين تبيّن أنهم مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة (اجتثاث حزب البعث)، ولا يمكن تسلمهم مناصب عليا في الدولة”.
ويسترسل أن "كابينة العبادي التي قدمها في الظرف المغلق لمجلس النواب اغلب اعضائها هم من الاساتذة والأكاديميين فضلاً عن طواقم وظيفية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي”، متوقعاً أن "يتم رفض القسم الاكبر منهم”.
وكشف عضو لجنة الاصلاحات أن "الكتل السياسية ستقدم هي ايضاً مرشحين لحكومة التكنوقراط على وفق اليات رئيس مجلس الوزراء على أن تحظى بموافقة الاخير قبل عرضها للتصويت”.
وانتهى كنا بالقول إن "لقاءات مكثفة سيعقدها حيدر العبادي خلال اليومين المقبلين للخروج بلائحة اسماء موحدة متفق عليها لحكومة التكنوقراط لكي تمرر داخل مجلس النواب برضا الجميع، وبأسرع وقت ممكن”.
وعلى صعيد متصل، شدّد عضو اللجنة الاخر محمد الكربولي في تصريح إلى "الصباح الجديد”، على أن "اغلب الكتل السياسية ترفض مرشحي العبادي”.
وتابع الكربولي، النائب عن اتحاد القوى، أن "قادة الكتل فتحوا في اجتماعاتهم الاخيرة للمرة الاولى امكانية استبدال رئيس مجلس الوزراء في حال تم الاصرار على الاسماء الحالية”.
وزاد أن "الكتل السنية داخل مجلس النواب تدعم عملية الاصلاح بما يخدم المصلحة العامة، شريطة أن يتم انجازها بالاتفاق مع الكتل السياسية”، منوهاً إلى أن "مطالبنا تتعلق بإعادة النازحين إلى ديارهم في يثرب وديالى وجرف الصخر وتحرير بقية المناطق من تنظيم داعش”.
من جانبه، أستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون حنين قدو في تعليقه إلى "الصباح الجديد”، أن "تخصص جلسة البرلمان يوم السبت المقبل للتصويت على مرشحي العبادي”.
وتابع قدو أن "التوجه العام يمضي نحو اجراء تعديلات في اللائحة”، لافتاً إلى أن "الوضح الحالي يتطلب اتفاقاً بين العبادي والكتل السياسية وقادة المعتصمين لتقديم المرشحين”.
وقال "من دون اجراء أي تعديل على اللائحة يعني دخولنا في ازمة جديدة”، وأشار إلى أن "العبادي رمى الكرة في ملعب مجلس النوّاب الذي عليه أما التصويت على المرشحين أو اجراء تعديلات عليهم”
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سلم، يوم الخميس، (31 من آذار 2016)، التشكيلة الحكومية الجديدة إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بملف مغلق، فيما صوت البرلمان عليها على أن يمنح الثقة للمرشحين خلال مدة عشرة أيام.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك