الأخبار

الخزعلي: لولا الحشد الشعبي لتحول العراق بأجمعه الى سبايكر

3158 10:35:59 2016-06-12

سلط الأمين العام لـ عصائب أهل الحق التابعة للحشد الشعبي العراقي، الشيخ قيس الخزعلي الضوء على معركة الفلوجة وأبعادها ودور الحشد الشعبي فيها ونظرته لأهالي المدينة.

وفي حوار مع مراسل وكالة تسنيم الدولية للانباء، اكد الأمين العام لـ عصائب أهل الحق التابعة للحشد الشعبي العراقي، الشيخ قيس الخزعلي أن لولا الحشد الشعبي لتحول العراق بأجمعه الى سبايكر.

وعن ما كان سيؤول إليه مصير العراق لولا تشكيل الحشد الشعبي ومساهمته في المعارك قال الشيخ الخزعلي: “لولا وجود الحشد الشعبي في العراق لما بقيت المقدسات ومراقد المعصومين سلام الله عليهم ولولا وجود الحشد الشعبي في العراق لما بقي الانسان العراقي وخصوصا المنتمي الى أهل البيت على قيد الحياة أصلا فضلا عن كرامته وحريته، لولا الحشد الشعبي في العراق لكان كل العراق عبارة عن سبايكر ضخمة.

أهمية معركة الفلوجة

وأعتبر الشيخ الخزعلي أن معركة الفلوجة معركة مصيرية للدواعش لخصائص موجودة في الفلوجة، وقال: “من جانب معركة تاريخية بكل معنى الكلمة ومن جانب آخر معركة مصيرية للدواعش ومن جانب آخر معركة رمزية ومعنوية للدواعش كل هذه الجوانب في الفلوجة للخصائص الموجودة فيها، انا مرة من المرات عبرت قائلا إن معركة الفلوجة لا يعرف قيمتها إلا الله عزوجل ورسوله (ص) وأهل البيت (ع) وثلة معينة من المؤمنين”.

الدعم الأجنبي

وفي معرض اجابته عن سؤال حول الدعم الأجنبي المقدم لداعش أكد الخزعلي أن داعش أمريكية وتتبع القرار الأمريكي وأن أمريكا تمدها بالزخم بمقدار يتناسب مع ما يمكن أمريكا من تحقيق مآربها وقال” أصل وجود داعش عبارة عن قرار أمريكي بالدرجة الأساس وعبارة عن دعم إقليمي من دول معروفة في المنطقة وخصوصا تركيا والسعودية وقطر، وكذلك التنظيمات التكفيرية الأخرى، هذا في أصل ايجاده والمحافظة على وجوده، داعش هو أداة عسكرية لتنفيذ مشروع أمريكي لاعادة تقسيم العراق والمنطقة ككل، وهناك تحكم في وجوده واعطائه ضخات من الحياة، أنفاس أخرى من الحياة لحين تحقق الأهداف الأمريكية، ما لم تتحقق الأهداف الامريكية يحاولون إعطائه انفاس أخرى من الحياة، وبمجرد تحقق الأهداف ينتهي داعش”.

واستدرك قائلا: “ولكن في المقابل بفضل الله سبحانه وتعالى بوعي المؤمنين وشجاعتهم ووجود مراجع الدين هناك استطاع المؤمنون أن يحولوا موضوع داعش الى ورقة لتحقيق المصالح الإسلامية والوطنية، لذلك داعش الآن في الفلوجة بسبب قوة وقدرة القرار العراقي ومشاركة العراقيين الشجاعة من جيش وحشد وقوة جوية وحشد عشائري هذا يجعلها معركة محسومة ان شاء الله ورغم محاولة الأعداء ان يعطى داعش فرصة أخرى او ألا يتحقق نصر للعراقيين على داعش في الفلوجة، هناك رغبة وإرادة وعمل قوي من قبل بعض العرب الطائفيين من أجل ألا يكسر الدواعش في الفلوجة تحديدا، ولكن ان تنصروا الله ينصركم، وان شاء الله سننتصر عليهم.

الحل السياسي في الفلوجة

ورفض الخزعلي إمكانية حل أزمة الفلوجة سياسيا وقال: “برأيي ان إمكانية الحل السياسي أو التسوية السياسية في الفلوجة مستبعدة جدا، لأن الدواعش الموجودين في الفلوجة أكثرهم من القيادات الثانية والمقاتلين وليسوا من القادات الأولى وهؤلاء بشكل عام فعلا دوافعهم دوافع عقائدية، التأثير السياسي والاتفاقات مع عدد محدود بالطبقة الأولى، يضاف الى أن الكثيرين يخجلون من التكلم بتفاوض سياسي بحيث يعبرون أو يتكلمون بلسان داعش. انا أرى أن معركة الفلوجة هي معارك عسكرية، ما دامت قد انطلقت فلا يمكن التوقف فيها، ولا بد من حسمها”.

دور المستشارين الإيرانيين

وأشاد الخزعلي بالدور الذي اداه المستشارون الإيرانيون وقال: “الدور الذي قدمته الجمهورية الإسلامية في جميع المعارك الرئيسة التي خاضها العراق هو دور مهم جدا ساهم في تحقيق الانتصار بالقوة التي يمتلكها الحشد الشعبي العراقي مع القوات المسلحة الأخرى في تحقيق الانتصار”.

مشاركة الحشد في الفلوجة

واعتبر الخزعلي أن حسم معركة الفلوجة يعتمد على حكمة رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي وقال: “نحن الآن امام مفترق طرق، بدأت المعركة ولا يمكن التوقف، وحسم معركة الفلوجة يعتمد في الاساس على حكمة القرار الذي يمكن ان يتخذه القائد العام للقوات المسلحة أو عدم حكمة هذا القرار لا سمح الله، معركة الفلوجة، إذا لم يشارك فيها الحشد الشعبي المقاوم فممكن أن تستمر الى اجل غير معلوم وممكن أن تتحول الى أزمة تضر بأمن الدولة العراقية ووضعها السياسي، اما اذا شارك الحشد الشعبي في الفلوجة فستكون المسألة مسالة أيام كما في المعارك الأخرى التي خاضها الحشد الشعبي، ولكن بالنظر الى تعقيدات واستماتة العدو، قد يستغرق تحرير الفلوجة أسبوعين او اكثر، ولكن المسألة ليست مسألة أشهر ولكن إذا لم يشارك فستكون مسألة أشهر”.

لا أضغان

ونفى الخزعلي ما بثته وسائل الاعلام المعادية للشعب العراقي عن تصفية حسابات بين الحشد الشعبي وأهالي الفلوجة، مؤكدا أن أبناء الحشد لا يفرقون في النظر بين الدواعش الذين كانوا في تكريت او ديالى او في جرف الصخر والآن في الفلوجة، وأضاف: “وهم كذلك لا يفرقون في النظر بين المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب العراقي الذين كانوا متواجدين في مناطق تكريت او ديالى او في جرف الصخر أو الآن في الفلوجة، كما هو حال أبناء الوسط والجنوب المنتمين الى مذهب أهل البيت عليهم السلام والملتزمين بوصايا المرجعية، بنفسهم الوطني وحبهم لوطنهم حيث يدافعون عن محافظات لا ناقة لهم فيها ولا جمل”.

ونوه الخزعلي الى أن أبناء الحشد: “يدافعون انطلاقا من تكليفهم الشرعي وحبهم لوطنهم والمحافظة على أرواح الأبرياء والتصدي لداعش بكل قوة، سيكون الحال كذلك في معركة الفلوجة وان شاء الله أبناء الحشد الشعبي المقاوم هم مصداق لقوله تعالى: محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم. فنفرق تفريقا كبيرا بين الداعشي مهما كان انتمائه من داخل العراق او خارجه وبين المدني”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك