الأخبار

مترو انفاق في تصميم مدينة كربلاء الحديث والانتهاء منه آذار المقبل

1545 19:31:00 2009-01-14

توقع الخبير في المركز العالمي للأبحاث الفنية، علي عبد الرزاق الشهرستاني، الانتهاء من تحديث التصميم الأساسي لمدينة كربلاء وناحية الحر في آذار المقبل.

وقال الشهرستاني في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الأربعاء، إن "تحديث التصميم الأساسي الخاص بمدينة كربلاء سيحدث نقلة نوعية في مجال الخدمات والبنى التحتية عند تنفيذه"، موضحا أن "المركز العالمي للأبحاث الفنية وضع التصميم ليلبي احتياجات المدينة لمدة 25 سنة مقبلة".

وأشار الشهرستاني إلى جملة من المشاريع التي تضمنها تحديث التصميم الأساسي الذي يقوم به المركز العالمي للأبحاث الفنية، ومنها "إنشاء نفق يمر تحت المنطقة الواقعة بين الحرمين وسط كربلاء وينفتح على مخرج وسطها، إضافة إلى مترو أنفاق يبدأ من المرآب الكبير المزمع إقامته عند طرف المدينة من جهة قضاء الهندية إلى الشرق من كربلاء".

وأوضح الشهرستاني أن "واضعي تحديث التصميم الأساسي الخاص بكربلاء أوصوا بإبعاد الصناعات الثقيلة والإنشائية لمسافة 30 كم خارج المدينة، كما أوصوا بإزالة الحي الصناعي الحالي الذي يبعد ثلاثة كم تقريبا عن مركز المدينة إلى الجنوب باتجاه محافظة النجف، إضافة إلى تشييد حي صناعي في الجهة الغربية من كربلاء على لمسافة تزيد على سبعة كيلومترات".

وأضاف الشهرستاني أن "تصميم مركز مدينة كربلاء والذي يضم ضريحي الإمامين الحسين والعباس بن علي بن أبي طالب أحيل إلى إحدى الشركات الهندسية بعد مسابقة اشتركت فيها شركات عديدة من العراق وخارجه".

وأوضح الشهرستاني أن "مركز المدينة يحظى بأهمية خاصة من الناحية الدينية والعمرانية"، مشيرا إلى أن "وزارة البلديات رأت الاستفادة من الخبرات غير العراقية لوضع التصميم الخاص بمركز كربلاء انطلاقا من أهميته". وأعرب الشهرستاني عن أمله في أن "تباشر الجهات المعنية باعتماد التصميم الأساسي حال الانتهاء من تحديثه"، موضحا أن "كربلاء بها جهات عديدة تحرص على تطوير المدينة".

يذكر أن آخر تصميم أساسي خاص بكربلاء وضع سنة 1991 لكن لم يعمل به، وظلت المدينة تعاني من مشاكل كبيرة في مجال البنى التحتية إلى أن أحيل مشروع تحديث تصميم المدينة سنة 2007 للمناقصة وفاز به المركز العالمي للأبحاث الفنية ومقره في لندن ويضم مجموعة من المهندسين والخبراء العراقيين والأجانب ويديره الدكتور محمد علي الشهرستاني، وكان من المقرر الانتهاء من تحديث التصميم الأساسي السنة الماضية غير أن فترة إنجاز المشروع تم تمديدها لعدة أشهر أخرى تنتهي في آذار المقبل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ABO HADI
2009-01-15
لاعظيم الا الله ايها الاخ الخفاجي وبريطانيا عدوة الله وهذه التسمية الشيطانية استعمارية قديمة فبريطانيا الان الكلب الذي يتبع امريكا الماسونية
الخفاجي
2009-01-15
اعتقد من الافضل ان تتحفونا اولا بخبر القضاء على المياه العالقه في الازقه والطرقات وبعدها تتحفونا بهذا الخبر والذي يكاد ان يكون ضربا من الخيال البعيد المنال وشكرا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك