الأخبار

العليان : نعمل على اعادة ترشيح المشهداني مرة اخرى لرئاسة البرلمان

1470 13:44:00 2009-01-15

اعترف رئيس مجلس الحوار خلف العليان ان الموضوع المطروح الان هو العمل على إعادة ترشيح الرئيس السابق المشهداني مرة اخرى مشيراً الى ان ذلك سيكون الحل الامثل والانسب كون المشهداني اكتسب خبرة ادارة البرلمان لتوليه ذلك المنصب لمدة 3 سنوات ولديه المام كامل في تشريع القوانين والمصادقة عليها.

وقال خلف العليان "طرحت جبهة التوافق اسم مرشحها لشغل منصب رئيس البرلمان وفي الحقيقة ان المرشح هو مرشح الحزب الاسلامي وليس مرشح جبهة التوافق كون الجبهة تعتبر ومن الناحية القانونية قد حلت لانسحاب الكثير من الكيانات والشخصيات". وبين انه ليس من حق الحزب الاسلامي ان يدخل منافساً على منصب رئيس البرلمان وعليهم ان يتركوا المجال لغيرهم في تقديم مرشحيهم لنيل هذا المنصب . واشار الى ان ما حصل اليوم هو مناقشة الكتل البرلمانية المختلفة لموضوع مرشح " الحزب الاسلامي " النائب اياد السامرائي مشيراً الى اعتراض العديد من الشخصيات والكتل حول المرشح المطروح .

وقال العليان ان النائب اياد السامرائي ايضا لا يمكن ان يكون رئيساً للبرلمان العراقي كونه يحمل الجنسية البريطانية والماد18 الفقرة 4 من الدستور لا توافق ان يعتلي المناصب السيادية اي شخص يحمل الجنسية الاجنبية، وعليه ان اراد ذلك ان يقدم تنازل رسمي عن تلك الجنسية ويقدم اثبات بذلك، بالاضافة الى ان النائب السامرائي هو رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ومن الواجب ان يشرف على مناقشة الموازنة ومن الملاحظ في الفترة السابقة كلما تعرض الموازنة للمناقشة يغادر الى لندن.

وشدد العليان على ان العديد من الكتل البرلمانية ترفض مرشح الحزب الاسلامي موضحاً لا يعني اننا نرفض شخص النائب اياد السامرائي بل اي شخص يرشح من قبل الحزب الاسلامي.

ولفت العليان الى انه تم التوصل الى تأجيل موعد اختيار بديل رئيس البرلمان الى يوم السبت القادم كي يتم فسح المجال امام جبهة التوافق والكتل الاخرى في انهاء امر اختيار البديل للرئيس السابق للبرلمان بعيداً عن المشاكل التي قد تحصل في الفترة المقبلة.

وعن زيارة السامرائي الى ايران قال العليان " يحق للجميع زيارة ايران وانا يمكن ان ازور ايران ايضا كونها دولة جارة وكانت زيارة السامرائي لايران لغرض الحصول على الدعم المادي للحزب الاسلامي اما ان يحصل على دعم لنيل منصب رئيس البرلمان لا اعتقد ذلك، ولا نعارض زيارته لايران لكننا نعارض تدخل ايران في مثل تلك الامور او اي تدخل في الشأن العراقي" .

وتابع العليان أن الكتل البرلمانية ستجتمع للاتفاق على الصفات الواجب توفرها في الشخصية التي يجب ان تشغل منصب رئيس البرلمان ومن بين تلك الصفات الكفاءة الوطنية والخبرة والعمر وحتى المقبولية من قبل الاخرين في البرلمان حيث يجب ان لا يتم اقحام شخصية غير مقبولة من قبل جهة معينة بل يجب ان تتوافق عليه جميع الكتل.

وبين من سيأتي لشغل منصب رئيس البرلمان يحتاج الى الوقت كي تكون لديه القدرة على ادارة الجلسات وكيفية التعامل مع الاعضاء والقوانين والتشريعات وامور اخرى فالحل المناسب برأيي هو اعادة ترشيح الرئيس السابق لاكمال الدورة البرلمانية الحالية .

وعن رفض التجمع التنسيقي لتقديم مرشح من قبله لمنصب رئيس البرلمان اوضح العليان " طلبنا من اعضاء التجمع التنسيقي تقديم اسم مرشح من قبلهم لمنصب رئيس مجلس النواب لكنهم رفضوا ان يكون لهم مرشح لذلك المنصب". وبين كنا نتمنى ان يقدم التجمع التنسيقي احد مرشحيه كونه يجمع في طياته كافة الطوائف السينية والشيعية لكن الاخوة في التجمع رفضوا وقالوا:" ان المحاصصة لازالت مودجودة ليس في مجلس النواب فقط فأما ان تزال من كل مفاصل الدولة وبذلك سنرشح ولكن ان تبقى موجودة وبهذا الحال فنحن نرفض ذلك"، مشيراً الى ان مجلس الحوار رشح في بادئ الامر الامين العام له لنيل منصب رئيس البرلمان ولكن الامر قد يتغير فقد نغير مرشحنا اليوم او غداً.

الملف برس

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي حر
2009-01-16
وفس الماء بعد الجهد بالماءِ
ختيبلله
2009-01-15
اي مو دنلعب ختيبلله !!
زهراء محمد
2009-01-15
لماذا هذا الشخص تصريحاته استفزازيه؟؟ الصوج مو صوج حيث ليس هناك من يخرسه بعثي قذر .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك