الأخبار

نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي يستقبل الامين العام للامم المتحدة

646 11:13:00 2009-02-07

استقبل نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، في مكتبه ببغداد، الجمعة 6-2-2009 الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ستيفان ديمستورا، بحث اخر التطورات السياسية في البلاد، وجهود العراق للعودة الى كامل وضعه الطبيعي للاسرة الدولية، ومساعية في انهاء العقوبات المفروضة ضده منذ حقبة الدكتاتورية.

وقال فخامة النائب "حقيقة هذه الزيارة تدل على التطورات الكبيرة التي حصلت في العراق ابتداءاً من الوضع الامني وانتهاءاً بالانتخابات"، مبينا ان "العراق ماض في طريقه لتحقيق الاهداف المنشودة، وهناك ايضا انتخابات قريبة في الاقضية والنواحي، وهناك الاستفتاء على الدستور، والانتخابات الوطنية القادمة".

واشار نائب رئيس الجمهورية الى "دور الامم المتحدة المساند الى العراق في مختلف المجالات سواء كان على الصعيد المادي باسقاط الديون ومسألة العهد الدولي او في تقديم الدعم خلال الانتخابات" ، مشددا على "انهم شركاء معنيون في الانتخابات خصوصا في الدور الرقابي والفني، مما يعطي مصداقية كبيرة سواء في العملية الانتخابية او المؤسسات السياسية".

كما عدّ فخامة النائب زيارة الامين العام للامم المتحدة الى بغداد من الزيارات المهمة، مبينا ان "هناك زيارات اخرى لعدد من المسؤولين في المجتمع الدولي الى العراق في القريب العاجل"، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة تطوير آلية الانتخابات وتنمية المؤسسات الانتخابية وازالة بعض النقاط التي شابتها.

وبحث الجانبان العديد من القضايا المهمة خصوصا مسألة العهد الدولي التي ساهمت بها الامم المتحدة، والمناطق المتنازع عليها وملف مدينة كركوك وغيرها من المواضيع، وقال نائب رئيس الجمهورية "ان دور الامم المتحدة مهم وحيادي ويعطي غطاء عالمي للعراق".

اللقاء بحث، ايضا قرارات مجلس الامن وتراكمها منذ اجتياح العراق للكويت ولحد الآن، اضافة الى وجود بعض التناقضات في بعض النصوص واهمية الوصول الى فهم مشترك بصددها، وكذلك الخروج من الفصل السابع وانهاء هذا الملف.

وتطرق الجانبان الى تطوير المؤسسات الانتخابية لاسيما وان العراق مقبل على انتخابات عديدة هذا العام، واهمية الاستمرار باستخدام نظام البطاقة التموينية وانهاء مسألة المهجرين.

كما اكد نائب رئيس الجمهورية ان "هذه المسألة لا تطعن في جوهر الانتخابات ولا فيما حصل عليه العراق سواء في الانتخابات السابقة او في هذه الانتخابات"، مشددا على ان "المؤسسات المركزية الديمقراطية يجب ان تتطور لتلافي الشوائب وتصبح الآلية الوحيدة لتداول السلطة وتحقيق ارادة الشعب العراقي".

من جانبه، هنأ الامين العام للامم المتحدة العراقيين على نجاح التجربة الديمقراطية لاسيما انتخابات مجالس المحافظات باعتبارها خطوة جديدة على طريق ارساء الديمقراطية.

وجدد بان كي مون دعم المنظمة الدولية للحكومة وللشعب العراقي، مشيدا بما تم انجازه للحصول على الديمقراطية الكاملة و الامن و الامان والازدهار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك