الأخبار

شبكة عين العراق: بعض خروقات الاقتراع قد تلغي نتائج عدد من المحطات وانتفاد لقناة العراقية لاداء دورها في الانتخابات

1014 11:19:00 2009-02-08

أكد تقرير شبكة عين العراق الخاص بمراقبة انتخابات مجالس المحافظات أن الخروقات التي شهدتها عملية الاقتراع قد تتسبب بإلغاء النتائج في عدد من محطات الاقتراع.

وقال رئيس الهيئة الإدارية للشبكة مهند الكناني في لقاء مع "راديو سوا" عقب المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه عن نتائج المراقبة وحجم الخروقات التي رافقت عملية الاقتراع: "هناك نسبة من المحطات سوف تتأثر بهذه النتائج، ومن الممكن أن تلغى تلك المحطات. سوف نرفع التقرير كما هو بالاسم واسم المحطة واسم الكيان السياسي الذي خرق أو الموظف الذي قام بالخرق".

وفي الوقت الذي لم يعلن فيه الكناني عن المحافظات والمحطات التي ستصنف الشكاوى الخاصة بها ضمن ما يصطلح عليها بالشكاوى الحمراء التي تقتضي إجراءات إلغاء النتائج، إلا أنه بين أن إلغاء نتائج بعض المحطات سيؤثر على النتائج الأولية التي أعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات:

"هذه العملية الانتخابية تتأثر بالصوت الواحد وتختلف عن الانتخابات النيابية السابقة التي لم تكن تؤثر بشكل كبير على المقعد النيابي. ولكن هذه النتائج وهذه الخروقات سوف تؤثر على مقعد مجلس المحافظة". وتابع الكناني أن إلغاء نتائج بعض المحطات سيؤثر على نتائج الكيانات السياسية التي لم تتسبب بالخرق:

"هناك مآخذ إجرائي يتمثل في حاله ثبوت خرق معين كبير في المحطة الانتخابية يصار إلى إلغاء تلك المحطة بأكملها، هذا الخرق سوف يؤثر على الكيان السياسي الذي لم يكن مساهما في ذلك الخرق".

وأثنى الكناني على أداء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، محملا مجلس النواب مسؤولية الاخفاقات المحدودة التي رافقت الانتخابات، والناتجة عن تأخره بإقرار قانون الانتخابات:

"يتحمل البرلمان بشكل في إخفاقه بعدم تشريع القانون وعدم احترامه للوقت المقدس في إجراء الانتخابات بموعدها، تلاه إخفاق من قبل المفوضية. هذا الإخفاق ممكن أن يكون مسببا أو معلنا بكون الفترة قصيرة جدا. فالعملية كانت جيدا ونجاحات المفوضية التي حققتها بهذا الوقت، الوقت القياسي الخارق فعلا، باعتبار الوقت غير طبيعي لإنجاح العملية بعموم العراق، وخاصة المناطق التي لم تشارك بالانتخابات".

وفيما أشاد الكناني بأداء وسائل الإعلام خلال تغطيتها ومراقبتها للانتخابات، انتقد في الوقت نفسه أداء شبكة الإعلام العراقي، وبخاصة قناة العراقية في مجالي توعية الناخبين والتغطية الخاصة بالانتخابات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي بكلوريوس اقتصاد وسياحة ودبلوم ادارة مدنية
2009-02-08
حسب متابعتي الى الانتخابات فاني ارى ان القناة العراقية تاخر كثيرافي موضوع التغطية الى الانتخابات وهنا اقصد في البداية كان المفروض على الاقل مدة شهر كل يوم عمل برنامج الى المرشحين لغرض عرضها على الناس بسبب كثرتهم فعندما قل الوقت تركزت التغطية وهذا في نفسة كان حشر الى المعلومات في هذا الوقت القصير اتمنى ان نتعلم من الاخطاء لغرض التحضير اكثر ومن الان الى الانتخابات البرلمانية كذلك على الموفوضية العليا المطالبة بان كل حزب يتقدم الى النتخابات بدون برنامج واضح ومكتوب مفصلا لا يسمح لة في الانتخابات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك