الأخبار

الزبيدي يحضر الاجتماع الموسع للبنك الدولي وممثلي وزارة الخزانة الأمريكية وعدد من السفارات الأجنبية في العراق

591 11:50:00 2009-02-12

نظمت وزارة المالية صباح اليوم اجتماعا موسعا برئاسة وزير المالية باقر جبر الزبيدي وبحضور ممثل عن البنك الدولي والمؤسسة البريطانية للمساعدات الدولية والخزانة الأمريكية والاتحاد الأوربي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وممثلي عن سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا والدنمارك ومؤسسة المساعدات الأمريكية (USAD) والمستشار الشخصي للسيد الوزير ومدير عام الدائرة الاقتصادية في وزارة المالية .

وأكد السيد الوزير إن أهمية مشروع (PFM) والخاص بإصلاح الإدارة المالية في العراق ويكتسب أهمية كبيرة في هذا الوقت الذي تشهد في وزارة المالية تطورا كبيرا في جميع المجالات حيث يأتي هذا المشروع تتويجا لجهود الوزارة مع البنك الدولي والتي أخذت إبعاد متطورة في إجراءات إعداد الموازنة وتنفيذها وتحسن الشفافية والمسائلة.

مشير إلى تحسن مصادر التمويل وتوجيهها نحو الأهداف المخطط لها كذلك تطوير القدرات الذاتية للأجهزة المالية في الوزارة وفي مختلف الوزارات العراقية . مشيدا بدور البنك الدولي والمؤسسة البريطانية للمساعدات الدولية(DFID) ومؤسسة المساعدات الأمريكية (USAD) والاتحاد الأوربي ووزارة الخزانة الأمريكية لدعم هذا المشروع الحيوي لأنة يعتبر من أولويات خطة وزارة المالية لعام 2009 وحث في كلمته الدول المانحة على المساهمة في تنظيم خطة العمل لإصلاح الإدارة المالية التي تم التوصل إليها مع البنك الدولي .

بعدها استمع معالي السيد الوزير إلى ملاحظات السيد ممثل البنك الدولي الذي أشار إلى إن هذا اللقاء المهم يهدف إلى التنسيق بين المانحين الدوليين لتحسين نوعية الأداء للإدارة المالية في مجال إعداد الموازنة وبناء القدرات بنوعية عالية وخصوصا الاقتصادية منها كما يسهم المشروع في تقديم مساعدات فنية لتنفيذ الموازنة ونظام المدفوعات ونظام الخزانة والتدقيق والمراجعة الداخلية إضافة إلى مساعدات في مجال نظام التوريدات (المشتريات) .

وتحدث والمؤسسة البريطانية للمساعدات الدولية(DFID)إلى أهمية العمل مع وزراه المالية والمانحين الدوليين في القطاع لما له من أهمية أساسية حيث إن المشروع قد وصل إلى حيز التنفيذ بعد انجاز الأبحاث الخاصة بالمشروع حيث ركز على أهمية دور والمؤسسة البريطانية للمساعدات الدولية(DFID) لدعم المشروع ومراجعة اعداد ستراتيجية الموازنة مؤكد على أهمية الشروع بتشكيل مجموعة عمل لوضع ستراتيجية الموازنة لعام 2010 والتواصل بين مجموعة العمل من خلال اللقاءات الدورية الأسبوعية التي تسهم في إنضاج والوصول إلى النتائج المرجوة إضافة إلى تشكيل لجنة رئيسية للمشروع لوضع إلية للتعاون حيث أوعز السيد وزير المالية بتشكيل فريق العمل برئاسة د.كاظم علي مدير عام الدائرة الاقتصادية في الوزارة .

بعدها تحدث ممثل وزارة الخزانة الأمريكية على أهمية المشروع مؤكد على إن وزارة الخزينة قد خصصت خبراء لدعم المشروع في مجال الموازنة والتخطيط المالي المتوسط المدى مشيرا إلى التعاون المثمر مع وزارة المالية العراقية في مجال النظام المحاسبي ونظام إطلاق المصروفات ومراجعة الأموال ونظام تنظيف الأرصدة في البنك المركزي العراقي قد وصلت إلى مرحلة متقدمة .

وتحدث ممثلة الأمم المتحدة وممثل الاتحاد الأوربي وممثل السفارة الاسترالية في العراق عن هذا المشروع والدعم المقدم له من اجل النهوض بالواقع المالي والاقتصادي في العراق مشيرا إلى إن وزارة المالية العراقية قد شهدت تطور ملموسا في مجال عملها .

في ختام اللقاء قدم معالي السيد وزير المالية شكره وتقديره للحضور مشيدا بالتعاون مع الحكومة الاسترالية في مجال تدريب كوادر وزارة المالية في مجالات الإدارة والضريبة والكمارك والتي أعطت نتاج جيدة في تطوير الأداء وكما شكر السيد الوزير وزير الخزانة الأمريكي السابق السيد بولصن وخص بالشكر السيد بوب كمبت على تعاونه المستمر مع وزارة المالية .

وبعدها أشاد د.عزيز جعفر مستشار وزير المالية بهذا اللقاء المهم مؤكد حرص وزارة المالية ومعالي السيد الوزير إلى أهمية توقيع اتفاقية مع البنك الدولي لتنفيذ المشروع وهذا يتطلب من جميع التواصل مع فريق العمل المشكل برئاسة مدير عام الدائرة الاقتصادية في وزارة المالية لإنجاحه .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك