الأخبار

أمين العاصمة: شركات عالمية قدمت عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد

1227 09:45:00 2009-02-13

أعلن أمين بغداد صابر العيساوي، الخميس، أن تسع شركات عالمية قدمت عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد، مبينا في الوقت نفسه أنه تقدم بطلب استقالته من منصبه أو إحالته على التقاعد.

وقال العيساوي في حديث لـ"نيوزماتيك" إن "تسع شركات عالمية، من بينها ثلاث شركات عالمية معروفة، تقدمت بعروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد"، مبينا أن "الشركات الثلاث لديها خبرة وقامت بتنفيذ عدد من مشاريع المترو في عدد من بلدان العالم".

وأوضح العيساوي أن "الشركات الثلاث أحداها فرنسية والأخرى ألمانية والثالثة تمثل ثلاث شركات أمريكية" مشيرا إلى أن "الباب لا يزال مفتوحا لاستقبال المزيد من العروض بعد أن تم تمديد العرض لشهر آخر". وأكد أمين بغداد أن "إنشاء شبكة المترو في بغداد سيسهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع المدينة، بسبب التزايد المستمر لعدد السيارات".

وكان مجلس الوزراء قد خصص في شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2008 مبلغ ثلاث مليارات دولار لإنشاء مترو بغداد، يعد الأول من نوعه في العراق بمسارين سيكون المسار الأول للمترو بطول 18 كم ويضم 20 محطة، فيما يبلغ طول المسار الثاني 21 كم ويضم 21 محطة.

وفي سياق آخر، قال أمين بغداد، إنه قدم لرئيس الوزراء نوري المالكي، في السادس من شباط الجاري، رسالة طلب فيها إحالته على التقاعد أو قبول استقالته من منصبه، وذلك لفسح المجال أمام الآخرين لإكمال المسيرة في خدمة أمانة بغداد" حسب قوله.

وأضاف العيساوي إنه "طلب أيضا من رئيس الوزراء أن يقوم مجلس محافظة بغداد باختيار أمينا جديدا لبغداد، أو اختيار ثلاثة مرشحين من قبل مجلس المحافظة ويوافق رئيس الوزراء على أحدهم، ليتم التصويت عليه في قبل مجلس النواب" مشيرا إلى أن "من مصلحة بغداد أن يكون هناك أمينا منتخبا من قبل مجلس المحافظة، لكي لا يتعارض عمل المجلس مع عمل الأمانة فيؤثر ذلك على تقديم الخدمات لأهالي بغداد، خاصة أن مجلس المحافظة يقوم بتمويل جزء من ميزانية الأمانة ويوافق على مشاريعها".

يذكر أن مجلس الوزراء صادق في الثامن والعشرين من أيلول عام 2005 على تعيين صابر العيساوي بمنصب أمين بغداد، بعد انتخابه بالإجماع من قبل مجلس المحافظة، خلفا لأمينها السابق علاء محمود التميمي بعد عزله من قبل مجلس المحافظة في 13 تموز 2005 بناء على ملاحظات المجلس بوجود فساد أداري، وهدر في المال العام وإخفاق في الخدمات. ويتمتع أمين بغداد بصفة وزير في الدولة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سليم احمد علي بكلوريوس قانون
2009-02-13
اننا ندعو السيد العيساوي الى سحب استقالته وادعو دولة رئيس الوزراء لعدم قبول هذه الاستقاله وابقاء العيساوي للفتره المتبقيه من عمر الحكومه لنهاية هذه السنه لان الذي سوف يأتي ماذا يستطيع ان يعمل لكونه سوف يحتاج الى فتره للتعرف على كادر ومديريات هذه الدائره الواسعه والشروع بعد ذلك بالعمل بينما بقاء هذا الرجل هو الاستمرار بنفس وتيرة العمل وكذلك اعتقد بانه على درايه بالكادر وبالفساد الاداري الموجود في الامانه والذي يعالج بعضه وبعضه يراقبه وحسب تصريحات الامين نفسه لذا ادعوا صادقا ابقاءه في مكانه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك