الأخبار

المالكي: نتطلع أن يكون المتحف الوطني في طليعة متاحف العالم

658 13:36:00 2009-02-23

اعرب رئيس الوزراء نوري المالكي عن تطلعه بأن يكون المتحف الوطني العراقي الذي اعيد افتتاحه اليوم، الاثنين، في طليعة متاحف العالم. جاء ذلك في كلمة القاها اثناء افتتاحه المتحف الوطني العراقي ببغداد اليوم بعد توقف دام نحو ست سنوات.

وقال المالكي “نتطلع الى ان يكون المتحف الوطني العراقي في طليعة المتاحف في العالم وان يكون المتحف محط انظار الدارسين في المجال التاريخي”. ويعتبر المتحف العراقي من أهم المتاحف العالمية، فهو يغطي تأريخاً يعود إلى أكثر من 500 ألف عام قبل الميلاد ويحتوي على مجموعات أثرية من حضارة بلاد الرافدين.

وعبر المالكي عن شكره لـ”كل الدول التي وقفت مع العراق لاعادة الاثار المهمة اليه”، مبينا أن “متحفنا يحكي قصة الانسان الاولي، ونحن نتحمل مسؤولية ادامة الارث الحضاري للعراق”.

وتأسس المتحف عام 1923 في بناية القشلة، وفي عام 1927 ونتيجة لتجمع أعداد كبيرة من الآثار التي رفدته بها عمليات التنقيب التي كانت تجري في أنحاء العراق فقد تم نقله إلى بناية خاصة في شارع المأمون وسمي بالمتحف العراقي، ولكنها لم تستوعبه هي الأخرى لتزايد تدفق الآثار إليه.

وعلى أثر ذلك وضع تصميم خاص لبناية المتحف العراقي في منطقة الصالحية من جانب الكرخ والذي وضعه مهندس الماني وأشرف عليه مهندسون عراقيون وقامت بإنجازه شركة لبنانية بدأت سنة 1957 وانتهت منه سنة 1963 ، وتم الافتتاح الفعلي في التاسع عشر من تشرين الثاني سنة 1966 م.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
د. أركان الحيدري
2009-02-23
أغلقت الشوارع بالجند والسيارات العسكري وسار الموظفون من معرض بغداد الدولي وعطلت بعض الدوائر ومنعت سيارات الأجرة من الأقتراب بحجة الصيانة وتبليط الشوارع كما اشارت قناة العراقية وتبين أن الأمر هو أفتتاح المتحف والسؤال هنا ألم يكن بالأمكان أفتتاح المتحف عصرا أو ليلا حتى !! وماذا تبقى في المتحف بعد الحواسم وبعد سنتين من خطة فرض القوانين أين هو الأمان الذي يتحدث به المسؤلون وسط مشاهد العسكر وقوات الجيش والشرطة والحمايات ومتى تجري الأحتفالات دون منع للتجوال وقطع الشوارع وأكاذيب القنوات والعاجل عاجل ؟؟
iraqi
2009-02-23
اتمنى ان نفخر بتراثنا وارثنا الحضاري لكي تحترمنا الامم قبل ايا وفي برنامج وثائقي شفت القطريين مسوين متحف ضخم جدا وفيه خبراء من كل العالم بس شراح يحطون بيه ماادري اقتراح وامنية بان يلتفت احد لاقتراحي هناك بناية كبيرة وهي واقفة بهيكلها الضخم ويستطيع اي واحد في وسط بغداد ان يراها واعتقد ان المقبرو صدام قد شرع ببنائها لتخليد نفسة كجامع كبير ونسي ان الايام ستمسحه من الارض لمل لا لايصار الى اكمال البناء وتعديله ليكون التحف العراقي وباطلالة عضيمة تشرف على كل بغدادوليخيب ظن صدام ويخلد تاريخ العراق بدلا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك