الأخبار

مؤتمر عالمي حول الثروة السمكية بمشاركة 100 باحث في البصرة

664 19:50:00 2009-03-03

يشارك أكثر من 100 باحث في مؤتمر علمي حول الثروة السمكية، تقيمه جامعة البصرة على مدى يومين ويتضمن تقديم دراسات وبحوث تتناول واقع الثروة السمكية في العراق والدول المجاورة.  وأفاد أستاذ الأحياء المائية في جامعة البصرة الدكتور صادق علي حسين أن المؤتمر الذي من المقرر أن يختتم أعماله غداً سوف يخرج بتوصيات إقليمية وأخرى محلية، موضحا قوله:

"المؤتمر تضمن محاور عديدة منها ما يتعلق بالجوانب الحياتية للأسماك واستزراع الأسماك والخصائص، وسوف تكون هناك توصيات تندرج ضمن الإطار الإقليمي إلى جانب توصيات محلية أو داخلية تتعلق بقوانين ووسائل الصيد من أجل مكافحة الصيد الجائر، وأيضا تتعلق التوصيات بكيفية التعاون بين المؤسسات العلمية والبحثية مع المؤسسات الحكومية من أجل تنشيط قطاع الثروة السمكية والاهتمام به مع التركيز على مشاريع الاستزراع السمكي والمائي". وقد سلط المشاركون في المؤتمر الضوء على المشاكل التي تواجهها الثروة السمكية في العراق، ومن أبروزها ظاهرة الصيد الجائر التي أدت إلى تراجع كثافة الثروة السمكية خصوصاً في مناطق الأهوار.

وفي هذا الإطار تحدثت الدكتورة أنيس فاطمة دزوي أستاذة الأحياء المائية في معهد العلوم التطبيقية بمدينة الله آباد الهندية، وقالت:

"هذا المؤتمر العالمي للثروة السمكية يشارك فيه باحثون من عدد من دول العالم، والبحث الذي قدمته في المؤتمر يتعلق بكيفية تنمية التجمعات السمكية في المياه البحرية، وأدعو من خلاله إلى توطيد التعاون بين دول العالم المتشاطئة، وفي الهند هناك صيادون يتبعون أساليب غير قانونية من خلال استخدامهم لشباك ذات منافذ صغيرة، لكنهم في كل الأحوال لا يستخدمون الكهرباء أو المواد السامة في صيد الأسماك مثلما يحدث في العراق، وعليه أعتقد أن على الحكومة العراقية أن تكافح هذه الأساليب".

يذكر أن نسبة كبيرة من الأسماك التي يعتمد عليها العراقيون في استهلاكهم هي مستوردة من دول الجوار، بعد أن كان العراق من أكثر دول المنطقة إنتاجاً لأسماك المائدة، لكن اختفاء بعض أنواع الأسماك ومنها البني والشبوط دفع المختصين والباحثين إلى قرع ناقوس الخطر ومطالبة الحكومة بإنعاش واقع الثروة السمكية.

يشار إلى أن الباحثين الـ 100 المشاركين في المؤتمر العلمي الذي تقيم جامعة البصرة هم من دول الهند وإيران واليمن والسودان ونيجريا ومصر والسعودية والكويت إضافة إلى العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك