الأخبار

السامرائي يؤكد إجراء الانتخابات بجميع المحافظات في يوم واحد

508 12:30:00 2009-10-05

اعلن رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي اجراء الانتخابات التشريعية بجميع المحافظات وفي يوم واحد. وتأتي تأكيدات السامرائي متزامنة مع رؤية جديدة لحل الخلافات بشأن الانتخابات في كركوك تتمثل بتشكيل لجنة فنية خاصة ذات طابع دولي وباشراف حكومي او برلماني لمراجعة سريعة لسجلات الناخبين.

وكشف رئيس البرلمان عن توصل الكتل النيابية الى اتفاق يوم امس الاول ازاء مشروع تعديل قانون الانتخابات، معربا عن امله بان لا تتراجع الكتل عن هذا الاتفاق.وتابع السامرائي: ان "مجلس النواب لا يهمل أي قانون يصب في مصلحة الشعب، ولكن هناك قوانين فيها مشاكل وتعقيدات لذا نحن نحاول ان نضع حلا لهذه الاشكاليات ومنها قانون النفط والغاز الذي يعاني من مشاكل كثيرة نحاول ان نصل بها الى اسس مشتركة للتصويت عليها"، موضحا "انه كان يأمل تشكيل لجنة من وزارتي النفط والمالية لفتح حوار مع حكومة اقليم كردستان لحل هذا الموضوع، ولكن على ما يبدو هناك قطيعة بين الطرفين.

رئيس مجلس النواب اشار الى ان "المعضلة التي يعاني منها قانون النفط والغاز هو ان التحالف الكردستاني يريد اقراره مرة واحدة مع اربعة قوانين اخرى. وبشأن تعرض موكبه لاطلاق نار في المنطقة الخضراء صباح امس، اكد السامرائي انه "لم تكن هناك محاولة اغتيال، وانما كان هناك استبدال قوة مكان قوة اخرى لم تكن على علم بسياقات العمل في المنطقة الخضراء ما سبب ارباكا رافقه اطلاق نار تمت تسويته بالتنسيق مع فاروق الاعرجي مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة.

وعن زيارته الى فرنسا وايران اوضح السامرائي ان "زيارته الى فرنسا كانت بدعوة من الحكومة الفرنسية وقد تم في هذه الزيارة الاطلاع على عمل مجلس الشيوخ الفرنسي وامكانية توسيع التفاهم بين الجهتين لتطوير العمل البرلماني في العراق.

وفي ما يتعلق بزيارة الوفد البرلماني الى ايران، قال رئيس البرلمان: انه "وبالرغم من التباين في وجهات النظر بشأن الزيارة، الا ان هناك مسائل مهمة من الضروري حلها مع الجانب الايراني"، مضيفا ان "الوفد البرلماني الذي زار ايران بحث عدة مسائل منها قضية المياه وتحويل مجاريها وقضية الاسرى والمحتجزين والمفقودين من الحرب الايرانية العراقية وقضية ترسيم الحدود وقضية منافقي خلق والقصف المدفعي الايراني للقرى الحدودية في اقليم كردستان.

ونوه بان "الجانب الايراني كان متفهما للمطالب العراقية"، مؤكدا ان "الجانب العراقي وقع اتفاقا مع القضاء الايراني لاطلاق سراح المعتقلين الذين تم اعتقالهم لاتهامهم بعدد من القضايا.في غضون ذلك، قال مصدر مقرب من رئيس البرلمان في تصريح خاص لـ"الصباح": ان "رئاسة مجلس النواب تحمل رؤية تسعى من خلال حواراتها لتضمين القانون الخاص بالانتخابات فقرة بتشكيل لجنة فنية سريعة ذات طابع دولي ممثلة من قبل الامم المتحدة او باشراف ومتابعة برلمانية او حكومية على ان تكون بعيدة عن التوجهات السياسية للبت ومراجعة سجلات النــاخبين.

واوضح المصدر ان "عملية المراجعة ستتم وفقا لسجلات النفوس والبحث عن الاصول والفروع وهذا يتمثل بالسماح لمن كان والده من سكان كركوك بحق الانتخاب ومن ليس له وجود في سجلات النفوس لن يسمح له بالانتخاب"، لافتا الى ان "رؤية الرئاسة جاءت بعدما طالب البعض بكوتا في المحافظة وبشكل يمثل مخالفة للدستور بعد رفض المحكمة الاتحادية، اضافة الى امكانية نقضه من قبل رئاسة الجمهورية، فيما يطالب الاكراد بفتح ملف المناطق المتنازع عليها في نينوى وديالى وصلاح الدين وهو مايرفضه العرب والتركمان اللذان تتركز اعتراضاتهما على سجلات الناخبين والزيادة غير الطبيعية في عدد السكان ووجود وافدين من خارج كركوك اليها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك