الأخبار

مجلس البصرة يسعى لتنظيم حملة لإلغاء قرار تحديد منافذ الاستيراد

453 12:48:00 2009-10-09

ذكر مسؤول لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة، الخميس، أن المجلس سيقوم بتنظيم حملة موسعة الأسبوع المقبل، لإلغاء قرار وزارة الزراعة المتضمن تحديد ثلاثة منافذ حدودية لاستيراد المواد الغذائية القادمة إلى المحافظة من خارج العراق.

وقال محمود الطعان إن" الأسبوع القادم سيشهد تنظيم حملة من قبل مجلس المحافظة، تستهدف وزارة الزراعة ومديريتي الكمارك والمنافذ الحدودية لإلغاء قرار اللجنة العليا التابعة إلى وزارة الزراعة في مسألة تحديد منافذ استزاد المواد الغذائية ".وأضاف" سنوضح خلال هذه الحملة شرح أثار هذا القرار وتداعياته الاقتصادية على محافظة البصرة والعراق بشكل عام". مبينا أن "هناك قراراً صدر من اللجنة العليا المشكلة من قبل وزارة الزراعة ينص على أن يكون استيراد المواد الغذائية فقط عن طريق منفذ الشلامجة مع إيران ومنفذ صفوان مع الكويت فضلا عن ميناء أم قصر وتم العمل بهذا القرار في الأول من الشهر الجاري".

وأشار إلى أن" قرار تحديد منافذ استيراد المواد الغذائية وجعلها محصورة بثلاثة منافذ سيؤدي إلى إلحاق أضرار اقتصادية بالمواطن من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة ". منوها إلى أن القرار "اتخذ دون مشاورة الحكومة المحلية في البصرة، وقد خاطبت بدورها وزارة الزراعة لتوضيح الأمر لكن لم تكن هنالك إجابات". وأردف" في حالة حدوث خلل أو تلكؤ في احد المنافذ فأن ذلك سيؤدي بلا شك إلى حصول تعثر في دخول المواد الغذائية وبالتالي شحتها في الأسواق مما يرفع الأسعار ".

وتابع " كذلك فأننا نخشى أن تترتب آثار سلبية في هذا الجانب، تشجع على عمليات تهريب تلك البضائع إلى البصرة من الدول المجاورة وتستغل من قبل ضعاف النفوس في استحداث منافذ غير شرعية لإدخال البضائع"، فضلا أن تطبيق هذا القرار جعل البصرة تفقد 50% من منافذها البحرية والبرية في عملية استيراد المواد الغذائية من الخارج ".

وحذر من أن " تؤدي هذه العملية إلى انتقال عمليات الاستيراد إلى المحافظات الأخرى". وقال ان" مطلع العام القادم ستكون تداعيات هذا القرار واضحة المعالم على محافظة البصرة".من جانبه قال المستشار الزراعي لمحافظ البصرة إن" قرار تحديد منافذ استيراد المواد الغذائية يجب أن تسبقه استقراء علمي للسوق المحلية ".

وأضاف الدكتور محسن عبد الحي " من المرجح أن يؤدي مثل هذا القرار إلى زيادة أسعار السلع والمواد الغذائية المستوردة". ولفت إلى ضرورة أن " تكون هنالك آلية في تحديد نوعية البضاعة المستوردة خاصة المنتجات الزراعية، بمعنى أن يسمح باستيراد مواد معينة في حالة وجود شحة في الأسواق المحلية ويمنع استيرادها عند توفره المنتوج المحلي ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك