الأخبار

تباين أراء النجفيين حول رفع نصب ثورة العشرين

1547 15:36:00 2010-03-03

النجف الاشرف - احمد كاظم

تباينت أراء المواطنين في محافظة النجف الاشرف حول رفع أو الإبقاء على نصب ثورة العشرين والواقع وسط مركز مدينة النجف الاشرف ويرمز إلى ثورة العشرين التي ثار خلالها العراقيين ضد الاحتلال الانكليزي آنذاك .

المنطقة التي يقع فيها هذا النصب التاريخي تعتبر من المناطق المزدحمة للمدينة حيث تربط الطرق الواصلة من محافظتي الديوانية وكربلاء بالإضافة إلى قضاء الكوفة مع بعضها البعض مما يسبب زحاما كبيرا وتوقفات طويلة للمركبات وعلى وجه الخصوص في مواسم الزيارات الدينية التي تشهدها المحافظة .

ومن اجل حل الاختناقات المروية التي تعاني منها المنطقة فقد قامت وزارة البلديات والأشغال العامة بوضع حجر الأساس لإنشاء مجسرات في المنطقة بدلا من النصب الموجود حاليا .

بعض المواطنون اعتبروا إن إزالة هذا النصب يعتبر تجاوزا كبيرا على البطولات التي سطرها رجالات ثورة العشرين ودفاعهم عن الوطن ومطالبتهم بالحرية ومقاومتهم للاحتلال البريطاني خلال العشرينيات من القرن الماضي مطالبين إلى إيجاد الحلول المناسبة التي تحول دون إزالة هذا النصب التاريخي .

أما على الجانب الأخر فقد اعتبر بعض المواطنين إن رفع النصب هو أمر حتمي ولابد منه للتقليل من الزحام المروري الذي تشهده المنطقة مع إمكانية وضعه في منطقة أخرى بحيث لا يؤثر على المصلحة العامة .

جدير بالذكر إن السيد محمد الموسوي رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة النجف الاشرف كان قد أكد ( للمركز الإعلامي للبلاغ ) بأنه قد تم إعداد تقرير مفصل حول مجسرات ثورة العشرين يتضمن مقترحين لإنشاء المجسر في هذه المنطقة بدلا من النصب التذكاري الموجود حاليا . المقترح الأول يتضمن إزالة النصب الموجود حاليا والذي يشير إلى ثورة العشرين بصورة كلية واختيار موقع وفكرة جديدة للنصب في حين المقترح الثاني يتضمن عملية تقطيع ونقل النصب الحالي بكامل هيئته إلى موقع جديد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
نجفي قديم
2010-07-07
عملية ازالته تنبئ عن التخلف وعدم الاعتزاز بمنجز معماري رائع ثم يا اخي النصب بني قبل زمن صدام اللعين وقد قام صدام اللعين بازالة متحف ثورة العشرين الذي كان بجانبه وكان يتمنى ازالته وازالة اي علاقة للنجف بالثورة وقد قام بصناعة فيلم المسالة الكبرى ليجعل ثورة العشرين من شخص مجهول لا علاقة له بالثورة اسمه ضاري ولمن لايعرف معناه فهو تاج برطاني مقلوب للاسفل يعلوه عقال عربي فراتي ليعبر عن هذه الثورة التي كان منطلقها من النجف الاشرف
مواطن
2010-03-04
كومة سمنت
زهير النجفي
2010-03-04
اساسا النصب غير مكتمل وله اجزاء لم تركب لحد الان, وضل عالقا طيلة هذه السنين, وان سبب الاختناقات في المدينة تعود له, الافضل ازالته او نقله واكماله ليكون بالصورة الافضل. انه افضل مكان لأنشاء مجسرات حديثة كما معمول في دول العالم المتطورة.
ابن المقابر الجماعية
2010-03-04
انا اتذكر هذا النصب عندما وضعوه ايام المجرم صدام اعتقد الان يجب ازالته كل شيء عمله اللعين صدام يجب هدمه حتى لا يبقى له وللبعثيين اثر ويجب علينا النجفيين ان نطور مدينتنا لقد كانت خمسة وثلاثون سنة مهملة يجب علينا بنائها من جديد الا تستحق زخرفة وبناء حديث وهي مدينة علي بن ابي طالب (ع) وبداية كل ثورة كان فتيلها من النجف وهي التي ضحت بعلمائها وابنائها
Afif
2010-03-03
فقد قيل قديما الذي لا يعرف الصقر يشويه ....إلى الذين لا يعرفون قيمة هذا النصب ، فهو تحفة معماريه و إعجاز معماري يدرس في الجامعات، الناظر إلى هذا النصب يلاحظ إن هذا الوزن الهائل يطفو في الهواء فهو فقط يرتكز على دعامتين صغيرتين و هذا فعلا فوق الطبيعي. فقط ما ينقص هذا النصب الرائع هو الاهتمام و ليس أ لإزالة , و تحية إلى الفنان الأستاذ المهندس المعماري أمجد المظفر مصمم هذا النصب الخالد. .
عقيل النجفي
2010-03-03
انا شايف هذا النصب التاريخي له فائده فقط وهو تلصيق الاعلانات لاغيرها اما من ناحية الجمال للمدينه لاشيئ
ابو هاني الشمري
2010-03-03
نصب ثورة العشرين بشكله الحالي لايحتوي على مسحة جمالية معمارية تضفي الى محافظة النجف التي تزخر بالتاريخ اضافة معمارية جميلة وهو بحاجة الى التطوير كما هي حال تطوير هذا التقاطع الذي وكما يبدو هو بحاجة ماسة للمجسرات المقترحة .. والاخوة المعنيين من فنانين ومعماريين وخبراء في محافظة النجف معنيين بشكل مباشر لايجاد فكرة بديلة لهذا النصب وتحديد مكان آخر له للضرورة المهمة اما مسألة التمسك بهذا النصب وعلى شكلة الحالي فأنا ارى انه لايحمل مسحة جمالية بقدر فكرته التي انشئ من اجلها.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك