الأخبار

إياد السامرائي معللا تراجع شعبية “التوافق”: هناك مزاج عام بضرورة التغيير

761 13:18:00 2010-03-11

علل رئيس البرلمان العراقي المنتهية ولايته إياد السامرائي تراجع شعبية جبهة التوافق العراقي في الانتخابات البرلمانية الاخيرة بوجود نوع من "المزاج العام" لدى الجمهور ينظر الى ضرورة التغيير، فضلا عن الامكانيات المادية التي تمتلكها بعض الاطراف السياسية في حملاتها الانتخابية والتي اسهمت في جذب الاصوات نحوها.

وقال السامرائي ل (أصوات العراق) اليوم الأربعاء "في تقديرنا ان المسألة متعلقة بنوع من المزاج العام بين الجمهور اكثر من تعلقها بالجبهة".

موضحا ان "هذا المزاج يقول نحن بحاجة الى تغيير وان هذا التغيير نعتقد انه يمكن ان يحدث في القائمة العراقية هي التي تستطيع ان تكونه باعتبار ان للقائمة امتداد في الجنوب والوسط"، مشيرا الى انه هكذا كان التوجة الانتخابي".

واضاف "في الواقع، هناك بعض القوى نزلت بامكانيات مالية هائلة وهو ما لوحظ في الترويج الاعلام لصالح بعض القوى السياسية، كما كان واضحا من خلال المتابعة، ان هناك ضخا واضحا للاموال في سبيل كسب الاصوات، لاسيما وان كثيرا من جوانب الاعلام وجه صوب تاكيد هذا المعنى، وبناء على هذا التصور الذي تكون لدى الجمهور، فانهم اتجهوا الى التصويت الى القائمة العراقية على حساب الجبهة".

وعن مدى تأثير النتائج التي ستحصل عليها الجبهة في امكانية اعادة النظر والمراجعة لقيادتها وخططها، امتنع السامرائي عن الاجابة مكتفيا بالقول "ليس لدي اجابة، لكن هناك مراجعة داخلية مستمرة".

واشار السامرائي الى ان "الجبهة تنتظر نتائج الانتخابات وماذا سيتمخض عنها، ومن ثم ما هي التوجهات لدى القوى الرئيسية، وعلى ضوء تلك التوجهات ستبني سياستها باتجاه احدى الكتل او القوى"، لافتا الى ان "الانتخابات جرت بشكل سلس رغم حصول السلبيات التي لم تكن بمستوى عال".

وعما اذا كان لدى الجبهة اعتراضات سجلت خلال العملية الانتخابية، ذكر "لدينا اعتراضات في الاطار الاعتيادي بناء على ما وصلنا من المراقبين لكنها ليست اعتراضات حساسة وانما هي اعتراضات بسيطة".

من جهته، قال القيادي في جبهة التوافق العراقي سليم الجبوري ل (أصوات العراق) ان "نتائج الجبهة في الانتخابات دون المتوقع لكن كانت مبشرة في بعض المحافظات وحققت نسبة لا بأس بها وان هذا بطبيعة الحال قد يدعونا الى استدارك بعض المسائل فيما يخص وضع الجبهة".

وقال "كنا نطمح الى اكثر من ذلك" مضيفا ان "هناك اسبابا عدة وراء هذه النتائج، منها ان بعض الاطراف السياسية كان لديها الامكانيات المادية واستطاعت ان تنهج بهذا الاتجاه في الوقت الذي دخلنا نحن الحملة الانتخابية معتمدين على قاعدتنا".

واضاف "نشعر ان حضورنا لايحكمه عدد المقاعد، وانما سيكون لنا حضور فاعل ومؤثر في صنع القرار، وسيكون لنا دور في المرحلة المقبلة"، مشيرا الى ان "قضية التحليل والتقييم امر لابد منه بعد كل عملية وهو ما سنلجأ اليه في الجبهة". وعن امكانية ان تنظم الجبهة الى كتلة العراقية قال الجبوري ان "ان هذا الامر لم يدرس بعد".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو علي
2010-03-12
ان جبهة التوافق هي بنيت من لاتوافق ومن اسسها غير الطائفيون وهم معروفون وهؤلاء لم نرهم خلال الربع سنين الماضيه الا متخبطون بين المتيازات والارهاب لقد كشفوا وسقطت اوراقهم فذلك الدليمي الذي انتخبه حتى الشيعة حينها في العدل مذا قدم لهم غير الارهاب وطارق لم يفعل غير اخراج الارهابيون من السجون ليضربوا العراق وخلف وماادراك ماخلف واقولها الان وسجلوها لي سيخيب ظن الذين انتخبوا علاوي لانه على نفس منهج التوافق هذا وان الذين كانوا بتوافق خرجوا الى علاوي لتبديل الجلدة مثل طارق وحسين الفلوجي واخرين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك