الأخبار

منظمات وأحزاب ذي قار: الإعلان الجزئي لنتائج الانتخابات افقد المفوضية مصداقيتها

522 10:18:00 2010-03-21

قال ممثلو منظمات وأحزاب سياسية في ذي قار،  إن الإعلان الجزئي للنتائج افقد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مصداقيتها لاسيما مع وجود قناعة لدى الجماهير بـ”حدوث عملية تزوير”، مبينين أن عدم إعلان النتائج النهائية “يؤكد صحة الشكوك بشأن نزاهة الانتخابات”.

وقال بسام الجابري من منظمة البيت العراقي لأصوات العراق إن العملية الانتخابية الحالية “تتميز عما سبقها بأن الوعي السياسي للناخبين صار أفضل مع بقاء سياسيينا بعيدين عن حالة النضج والتفكير بالمصلحة العامة للوطن بعيدا عن المصالح الفردية أو الآنية”، مشيرا إلى أن تصرفات بعض قادة الكتل “يحاكم عليها القانون وبعضها الآخر انطوى على مخالفات دستورية”.

وأضاف أن بعض الكيانات “أعلنت أرقاما غير دقيقة وبعيدة عن المسؤولية”، منوها إلى أن أداء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات “أتسم بالضعف والفشل في الاستفادة من أخطائها خلال بالانتخابات السابقة برغم قيامها بعمل معقد وصعب”.

وأوضح أن إصرار المفوضية على مبدأ الإعلان الجزئي للنتائج “ولد قناعة متزايد لدى الناس بوجود عمليات تزوير مستمرة مع ارتفاع الأعداد المعلنة للناخبين”، وتابع أن ذلك “أفقد العملية الانتخابية جوهرها وأهميتها في اختيار قيادات صالحة للبلد”.

وقال الناطق الإعلامي باسم الحزب الشيوعي باسم صاحب إن غالبية الأحزاب السياسية المشاركة بالعملية الانتخابية “أعلنت عن وجود تزوير في الانتخابات الحالية وهو ما أشاع وجود تلاعب بالعملية الانتخابية”، مضيفا أن أرقام مراقبي الحزب “تختلف عن الأرقام الجزئية للمفوضية كثيرا بنحو عزز من هذه الشكوك”.وذكر مدير منظمة منتدى ذي قار أحمد كاظم فهد  أن هنالك “تكتيكات وإستراتيجية جديدة اتبعتها أحزاب سياسية معينة تتمثل باحتفالها قبل الانتخابات في الوقت نفسه الذي تعلن فيه وجود تزوير بمجمل العملية الانتخابية”، لافتا إلى أن هذا يمثل “رياء سياسيا”، بحسب تعبيره.

واستطرد أن المواطنين كانوا “متفائلين بالعملية الانتخابية من حيث المشاركة وقلة الهجمات الإرهابية التي استهدفت مراكز التصويت”، مستدركا “إلا أن الكلام عن التزوير بدأ عندما انتقلت الصناديق إلى مركز العد والفرز المركزي ببغداد وهنالك اتهامات لموظفي المفوضية بالتزوير”.

وأعرب عن اعتقاده أن الانتخابات كانت “تتمتع بنسبة نزاهة أعلى من الانتخابات الأخيرة لمجالس المحافظات كما أن الترحيب الدولي والعربي بها أعطاها دعما كبيرا إلا أن تأخير إعلان النتائج أو إعلانها بصورة غريبة ومتقطعة اضعف من مصداقية المفوضية والنتائج”.

إلى ذلك قال الناطق الإعلامي باسم المجلس الإسلامي العراقي سالم الحسيني  إن صناديق الاقتراع هي “الحكم بالعملية الانتخابية ويجب الالتزام بها لأنها تمثل إرادة الشعب وقراره”، مضيفا “أبلغنا عن وجود حالات تزوير في أماكن متعددة غير محافظتنا من قبل بعض موظفي المفوضية”.

وذكر أن الإعلان الجزئي للنتائج “أربك الموقف العام”، منوها إلى أن مؤشر نزاهة الانتخابات “ارتفع في انتخابات مجلس النواب بالقياس مع الانتخابات الأخيرة لمجالس المحافظات”.

يذكر أن نسبة المشاركة بالتصويت الخاص في ذي قار بلغت 62.279% حيث صوت 20539 من بين الذين يحق لهم التصويت والبالغ عددهم 33 ألف ناخب، في حين بلغت نسبة المشاركة بالتصويت العام بالمحافظة 60.7% وبمشاركة 585.279 ناخبا في عموم المحافظة والبالغ عدد ناخبيها  أكثر من 993 خصص لهم 444 مركز اقتراع لاختيار 18 نائبا من بين 315 مرشحا لمجلس النواب المقبل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك