الأخبار

مصدر أمني: مكتب «القائد العام» لا يهدأ.. وحرب تجسس بين المالكي والأميركان

1461 13:26:00 2010-03-24

بغداد - العالم

كشف مسؤول امني فضل عدم كشف هويته، ان رئيس الوزراء نوري المالكي عقد خلال اليومين الماضيين اجتماعات متواصلة مع كبار القادة العسكريين المقربين منه، معتبرا أن للأمر صلة بالتوتر السياسي الراهن وأزمة الحكومة مع المفوضية.

وفي تصريح خص به "العالم" يبدي هذا المسؤول تشاؤما حيال السيناريوهات المطروحة للتعامل مع الازمة التي لم تنته بين المالكي ومفوضية الانتخابات ويقول ان هناك مؤشرات على ان "الوضع لا يبشر بخير".

وكان مسؤولون في واشنطن قالوا في تصريحات للصحف الاميركية امس الاول، انهم يراقبون بحذر ما يجري في بغداد بعد صدور بيان لرئيس الوزراء طالب فيه بصفته قائدا عاما للقوات المسلحة، بإعادة فرز الاصوات "حذرا من انزلاق الوضع الامني" بينما رفضت المفوضية ذلك.

ويضيف المسؤول العراقي ان هناك "حرب تجسس على الهواتف" تجري بين الاميركان وأجهزة المالكي، حيث "يتسابق كل طرف لمعرفة نوايا الطرف الآخر والتأكد منها".

وينقل عن ضباط اميركان قولهم ان بيان المالكي الذي صدر السبت الماضي جعل البنتاغون على اتصال دائم مع ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لمناقشة اي تطور محتمل.

وتابع "الاميركان يدرسون حاليا ما تسمح به الاتفاقية الامنية المبرمة بين بغداد وواشنطن، وما لا تسمح... كي يتعاملوا مع اي طارئ قد يحدث".

ويقول ان ضباطا اميركان اكدوا لنظراء عراقيين ان قيادة الجيش الاميركي "تشعر بالقلق حيال امكانية اقحام الجيش العراقي في اي نزاع يمكن ان يتطور بشأن نتائج الانتخابات".

وتحدث المسؤول العراقي عن استمرار جهود المالكي "للهيمنة على الجيش ووزارة الدفاع" مشيرا الى تغيير "عدد كبير من القيادات في المواقع الحساسة قبيل الانتخابات الماضية".

وتابع "العديد من المناصب باتت محسومة لحزب الدعوة او من يتم تزكيتهم عن طريق مكتب رئيس الوزراء بشكل مباشر، وكذلك مكتب القائد العام للقوات المسلحة".

ويقول ان المقربين من المالكي كانوا سببا في "رفد الوزارات الامنية بضباط لا يملكون الكفاءة لشغل تلك المناصب، سوى ولائهم لحزب الدعوة" بحسب قوله.

ويقول المصدر الامني "ان وزير الدفاع لا يستطيع تعيين حتى آمر فوج الا بعد موافقة رئيس الوزراء التي تتطلب ايضاً موافقة اطراف مقربة من المالكي".

وتتزامن تصريحات المسؤول العراقي مع تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاميركية امس، تحدث عن لقاء قائد الجيش الاميركي في العراق وسفير واشنطن في بغداد، برئيس الوزراء المنتهية ولايته.

ورغم ان الصحيفة تفيد بأن كلا من راي اوديرنو وكريستوفر هيل كانا "متأكدين من عدم وجود أزمة" إلا انهما غادرا فورا الى السليمانية وعقدا اجتماعا امس مع الرئيس العراقي جلال طالباني.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية وتلقت "العالم" نسخة منه امس، ان طالباني استقبل في مقر إقامته بمدينة السليمانية وفداً ضم السفير كريستوفر هيل وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو وعدداً آخر من المسوؤلين في السفارة الاميركية.

وأضاف البيان انه تم خلال الاجتماع "التباحث حول ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الآراء بشأن آخر التطورات السياسية وموضوع الانتخابات، فضلا عن الآفاق المتوقعة أمام العملية السياسية الجارية في البلاد". وتابع ان اللقاء جرى بحضور رئيس حكومة اقليم كردستان الدكتور برهم صالح.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز ان اجتماعات كبار المسؤولين الأميركيين في العراق مع المالكي وغيره من القادة العراقيين يأتي بعد ظهور مخاوف من أزمة سياسية في البلد الذي "لم يعتد حتى الآن على تجربة انتقال سلس للسلطة".

ويحذر مراقبون محليون وأجانب من حدوث فراغ طويل ينعكس سلبا على الامن الهش، بينما يتوقعون مفاوضات صعبة تستمر أسابيع حتى تشكيل الحكومة المقبلة في ضل تقارب الحجوم بين الكتل التي فازت باقتراع السابق من آذار الماضي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي اصيل
2010-03-25
شنو القصة اشوكت تستقر الامور ونترك السياسة لاهلها والامن لاهله حتى لايحصل تداخل وتاثيرات جانبية تذكروا باننا عراقيون
مطلع
2010-03-24
لابد للجميع ان يعلم بأن المفاصل اللوجستيه الرئيسه في وزارة الدفاع ومنذ زمن بعيد تحت سيطرة جماعة علاوي واولئك الذين ولائهم لعدنان الدليمي وطارق الهاشمي ! أبتداءا بنائب الامين العام غالب العزاوي ونائب قائد القوه الجويه الارهابي الطبقجلي وأمين سر الاستخبارات والامن اللص حازم بخيت (يأتمر على زمره للقتل) والعميد المرتشي مهند وتوت الذي لعب دورا قذرا في تزوير نتائج التصويت الخاص لصالح علاوي لآن اخيه اسكندر وتوت هو مرشح علاوي عن الحله واللص محمود الكيلاني مدير الموازنه والعقيد مؤيد علوان العزاوي مسؤول ت
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك