الأخبار

سياسيون عراقيون ينتقدون القذافي ويصفونه بأنه صدام اخر

4255 14:31:00 2010-03-24

انتقد سياسيون عراقيون اقتراح الزعيم الليبي معمر القذافي، طرح أربعة ملفات عراقية خلال القمة العربية التي ستعقد في مدينة سرت الليبية تحت رئاسته السبت المقبل، ففي حين اعتبر قيادي في الحزب الإسلامي أن التدخل بشؤون العراق يحدث بسبب الساسة العراقيين أنفسهم، أكد سياسي آخر أن القذافي شأنه شأن غيره من القادة العرب متخوف من التجربة الديمقراطية العراقية، فيما لفت محلل سياسي إلى أن على كل دولة محيطة بالعراق مراعاة مشاعر العراقيين ورغباتهم.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد التقى أمس الأول وفدا من البعثيين الصداميين في ليبيا، واقترح عليهم الاهتمام بأربعة ملفات، عن "الاحتلال والإبادة الجماعية وسجن أبو غريب وإعدام أسرى الحرب وعلى رأسهم صدام حسين"، وطلب تشكيل ملفات لهذه القضايا، وان تكون وراء تلك الملفات غرف عمل وفريق قانوني وسياسي على مستوى العالم، متعهدا في الوقت نفسه بإقناع الساسة العرب بتبني هذه القضايا.

السياسيون العراقيون هم سبب التدخل بشؤوننا

ويقول القيادي في الحزب الإسلامي العراقي وعضو جبهة التوافق رشيد العزاوي إن "القمة العربية لا تستطيع فعل شيء للعراق يمكن أن يعول عليه مستقبلا، لا في هذه الملفات الأربعة ولا في غيرها"، مؤكدا أن "كل تدخل من قبل أية دولة خارجية في شؤون العراق يعد تجاوزا على السيادة العراقية".

ويضيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "التدخلات الخارجية في شؤون العراق تأتي من خلال الساسة العراقيين أنفسهم، لذلك نحن لا نستطيع أن نعيب على دول الجوار هذه التدخلات"، لافتا إلى "أهمية إعادة النظر في علاقة الساسة العراقيين بدول الجوار، لكي تكون هذه العلاقات بطريقة الند للند، وليست بطريقة التابع والمتبوع"، على حد تعبيره.

وكانت الحكومة العراقية انتقدت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قيام الرئيس الليبي معمر القذافي بالاجتماع مع عدد من قيادات حزب البعث المحظور وممثلين عن الجماعات المسلحة قبيل موعد انعقاد القمة العربية المقرر تنظيمها في طرابلس الغرب نهاية شهر آذار الحالي، مؤكدة في الوقت نفسه أنها الممثل الرسمي الوحيد للعراق لحضور القمة.

وقال مدير المركز الوطني للإعلام علي الموسوي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الحكومة العراقية تنتقد قيام القذافي بلقاء عدد من الشخصيات المعروفة بموقفها المعادي للعراق، وصلاتها بالمجاميع الإرهابية"، لافتا إلى أن "هذا الأمر يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية للعراق".

وكان مصدر في حزب البعث الصدامي قد ذكر لــ"السومرية نيوز"، أمس الاثنين، أن الرئيس الليبي معمر القذافي التقى وفدا ضم عددا البعثيين من بينها مندوب العراق السابق في الأمم المتحدة محمد الدوري، وعضو قيادة مجلس الثورة السابق صلاح عمر العلي وأرشد الزيباري وسعد فياض الكروي وصباح مجبل الجوراني وهما من الضباط الكبار في الحرس الجمهوري السابق في عهد الطاغية المقبور صدام حسين، بالإضافة إلى ممثل عن المجرم عزت إبراهيم الدوري، وممثل عن محمد يونس الأحمد، فضلا عن شخصيات مثلت كتائب ثورة العشرين والجيش الإسلامي الارهابيين فضلا عن رجال دين عراقيين يقيمون خارج العراق في دمشق واليمن ومصر والإمارات العربية المتحدة منذ مارس 2003، مؤكدا أن القذافي تجاوب مع مطالب الوفد ووعد بطرحها في القمة التي تستضيفها طرابلس الغرب.

أما عضو التحالف الكردستاني عادل برواري، فيرى أن التدخل من قبل معمر القذافي في ملفات تهم الشعب العراقي لن يؤدي إلى شيء، لأن الشعب العراقي هو من يؤكد أهمية هذه الملفات من خلال معاناته الطويلة في مقارعة ظلم النظام البائد.

ويضيف برواري في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "النظام البائد هو من تسبب بهذه الكوارث التي جعلت الشعب العراقي عرضة للتدخلات الخارجية من خلال حروبه وسياساته المتهورة، وضرب شعبه بالكيمياوي ومعاداته لدول الجوار"، مبينا أن "معمر القذافي لا يختلف عن صدام في شيء، كما انه يطمح إلى الحصول على صفة القائد العربي على الدول العربية والشرق الأوسط".

ويؤكد برواري على أن "أي رئيس عربي أو أجنبي لا يحق له التدخل بالشأن العراقي، لأن العراق دولة غنية وحضارية وشعبه حريص وقادر على تدبير أمره من دون تدخل من أحد"، حسب قوله.

ويتابع قائلا إن "القذافي مثله مثل غيره من القادة العرب المتخوفين من التجربة الديمقراطية العراقية، وهم يخشون من دخول نظام كهذا في دولهم، لأنها التجربة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن "الهدف من تدخلهم في شؤون العراق، هو إفشال تجربته الجديدة وليس لمساعدة الشعب العراقي كما يقولون".

على الدول المحيطة مراعاة مشاعر العراقيين ورغباتهم

من جانبه، يرى المحلل السياسي عامر الفياض، أن "العراق يرحب بكل حضور عربي إذا كان حضورا ايجابيا، وان لم يكن ايجابيا فان العراق يستطيع أن يرد من خلال ممارسته العملية وعلاقاته بالمستوى الخارجي العربي، وتغلبه على أي حضور سلبي سواء كان عربيا أو غير عربي".

ويقول الفياض في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكرة تبقى في ملعب العراق أولا وأخيرا، وذلك من خلال تحسين سياسته مع محيطه العربي، وترحيبه بأي حضور عربي".

ويتابع الفياض أن "على كل دولة محيطة في العراق أن تراعي مشاعر العراقيين ورغباتهم فالعراق يستحق مستقبلا غير موجود في حاضره، آو ماضيه، والسبب هو أننا لا ننشد عراقا يرجع إلى الوراء، وعليه فلابد لعلاقاتنا الدولية أن ترتقي إلى مستوى أرفع مما هي عليه الآن، فالأمر لا يتعلق بمعركة بين "شقاوات"، حسب قوله.

يذكر أن العراق سيشارك على مستوى وزارة الخارجية الممثلة بالوزير هوشيار زيباري في القمة العربية العادية الثانية والعشرين، المزمع عقدها في مدينة سرت الليبية أواخر الشهر الجاري، حيث سيتم مناقشة أبرز القضايا العربية، ضمنها القضية الفلسطينية، ومشروع النظام الأساسي للبرلمان العراقي المقبل، فيما يتوقع أن يغيب لبنان عن المشاركة على المستوى الرفيع بعد إعلان الرئيس اللبناني ميشال سليمان عدم مشاركته الشخصية، على خلفية الشكوك المحيطة بليبيا في قضية اختفاء الإمام موسى الصدر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حسين
2010-03-25
يا اخوان المفروض الوفد العراقي يروح للقمة بالبجاما استهزاءا بهذا المتخلف الارعن , هل يستحق المخبول القذافي كل هذا الاهتمام ؟؟؟؟
ايهاب النقيب
2010-03-25
الله يخليكم ولله حرام اتعبون نفسكم وتعلقون عله واحد حته ميسوه انباوع ابوجهه ... وصدكوني لو يطلع هالوجه لأي واحد بالليل جذب ينام بعد
حيدر العراقي
2010-03-25
ما ادري الزعيم شمخلي على شعراته - نارنج لو دهن بريك؟!؟ بس بضميري خوش كفشة جنهه شعر طلي زغير
عراقية
2010-03-25
والله هذا الاغبر لو يشتغل يخرع الجهال احسن وإلا هي هذي شكول الله راضي عليه
غريب
2010-03-25
الغسل الغسل لهذا الوجه يذكرني بشياطين قريش في فلم الرسالة
ابوعمار
2010-03-25
الاخت بنت الشيعة..لدي صديق كان يعمل في ليبيا زار احد زملائه من الليبيين وكان هذا الليبي يحتفظ بكتاب تاريخ الطبري او ابن الاثير لااتذكربالظبط و قد اخذ صديقي هذا الكتاب ليتصفحه.يوجد في الكتاب فصل خاص عن الامام على بن ابي طالب عليه السلام وقد اندهش عندما رأى ان هذا الليبي اقتطع هذا الفصل من الكتاب!بهذي الطريقة المضحكة المبكية يتصرف هؤلاء الحمقى لاخفاء الحقائق او لكي لايروا ما لايعجبهم وما يفضحهم..كالنعامة تخفي راسها حتى لاترى ماتخاف! اما عن تطاول هؤلاء العربان فان دماءالشهداء كفيلةبلعنهم الى الابد
لفته
2010-03-25
هذا شكله شكل صدام من طلعوه الامريكان من الحفره هذا اذا طلعوه من الحفره شلون راح يكون شكله .كانه نعال ناسينه بالاثل شهرين مو؟
لفته
2010-03-25
استغفر الله شكله مو من البشر راسه كراس الشيطان . يروح للشيطان فدوه حتى الشيطان اذكى منه لان الشيطان استطاع ان يلعب على اصحاب النفوس الضعيفه .بس هذا القذافي حطم الرقم القياسي بالغباء اغبى ما وجد على وجه الارض.نستعيذ بالله من الشيطان ومن القذافي واعوانه.اللهم احفظ العراق واهله..امين يارب العالمين
زائر
2010-03-24
بشرفي اني احب اشوف مسرحيات القذافي من يطلع بالمؤتمرات العربية .. مسرحية وبلاش
ألازيرجاوي
2010-03-24
واضح بأن القذافي وغيره من العربان الذين جلبوا العار وجعلوا من العر ب بتصرفاتهم الهوجاء محط استهزاء من قبل العالم ..لازالوا يتدخلون بالشأن العراقي وبشكل سيءفما مغزى استقباله لشلة من القتله والارهابيين واعوان الطاغيه باعتبارهم ممثلين للشعب العراقي ..أذن من هم الذين انتخبتتهم قبل ايام الملايين ..هل هذه الملايين هم من شعب ( موزنبيق) أم من الشعب العراقي ؟ انا ادعوا الحكومه العراقيه لتقديم احتجاج شديد اللهجه لهذا الحاكم الاهوج ... وقطع العلاقات مع هذا النكرة ..الذي يستهزاء بشعبنا بأقامة تمثال للطاغيه.
بنت الشيعه
2010-03-24
اشد على يد الاخ ابوعمار صاحب التعليق11 ولكن لاتامنن غدرهم لان البعوضة تدمي مقلة الاسد وهؤلاء باموالهم ومفخخاتهم وبهائمهم المفخخه يصنعون كل شي وازيدك انهم من اشد الناس حقدا على الشيعه انا اتذكر احدى الليبيات كانت تعمل معي في سرت تحدثت عن استاذ عراقي شيعي اختفى في ليبا وقالت بانهم اليبيون يعانون الامرين منهذا المخبول لكن لتعلم بانهم اي عشيرة القذافي يعاملون بازدراء من قبل ابناء الشرق والغرب وليس مثلنا يقتلوننا ونبحث عن مصالحتهم وهاهي نتيجة التفريط بحقوق المظلومين يعيدونهم وبالحيلة والله يستر منهم؟
بنت الشيعة
2010-03-24
قبل سقوط الصنم كنت في سرت خرجنا من العراق بسبب اصديم وجلاوزته ولقد عرفت الناس هناك فمنهم من اتى ليعمل لتوفر فرص العمل في سرت (العوجة لليبين)وعندما تذهب الى الشرق تجد بني غازي واجدابيا وهاتان المدينتان تذكرانني بالعمارة والبصرة فلاتبليط ولامجاري وكلهم كفاءات وشهادات عليا بينما سرت العوجه كلهم جهلة وهم وزراء ومدراء عامون ويسمونهم القذاذفه وكنا محاربون من قبلهم لاننا شيعة وبعد سقوط الصنم رجعت ورايت الكثيرين من القذاذفه قدسافروا الى سوريا لقتل الشيعه في العراق لان هناك من يجندهم والاهبل يمدهم بالمال
مهدي الشبلاوي
2010-03-24
انا اقترح على الجماعة الذي راح من العراق يقيادة الزيباري يحضرون قمة ليبيا ان لايسمحو لهذا الشيطان ان يصنف عليهم كما يفعل بقادة الدول العربيه ان يوكفوه عند حده هذا الشيطان اذا تكلم
بغداد
2010-03-24
على الدنيا العفا اذا هل الاشكال تحكم !!! ومن حرقة قلبه على الطاغية يعمل له نصب الله ينصبك واياه في اعمدة جهنم بحق محمد وال محمد
jewad
2010-03-24
اعوذا با الله لا يوجد ا ماء في وجه او نور او رحمه انه شبيه القرد انه غير متزن كل القرد يتصرف كما يهوى عقله
الشهاب الثاقب - الدنمارك
2010-03-24
الغربيون يسرهم أن يكون كل رؤساء العرب مثل هذا قذاف الجهل والحمق والشر !!!هذا الذي أرسل أطنانا من الاوراق والمعلومات حول المشروع النووي الليبي خشية سقوط نظامه الطاغوتي بعد أن رأى زميله طاغية العراق المشؤوم يعلق على حبل المشنقة !!وفوق ذلك كله أرسل هذا الجبان أسماء العلماء المتخصصين في هذا المجال لكي يصفيهم الموساد بعد حين! يكفيه خزيا وعمالة وجهالة هذا الموقف الخياني ناهيك عن الحالات والخطابات المتكررة والافعال المشينة التي يقوم بها! نسأل هذا الطاغيةالاعرابي المجرم : أين السيد موسى الصدر ورفاقه؟
العراقي الواعي
2010-03-24
ليش هو قضية جهاده ضد سويسرا خلصت حتى يتفرغ للعراق هذا المخبول المطي الزمال الحقير الارهابي والدكتاتوري الجبان السرسري الجاهل المجرم الملعون الطاغية الارعن الخبيث الازعر المسمى بالقذافي..الله يقذفه بحجارة ويخلص العالم والشعب الليبي من استهتاره
البدراوي
2010-03-24
العتب على الحكومه الي تتنارل و تروح و تشارك في القمائم البعرانيه العفوا العربانيه .....و انتم تعرفون كل هده الجتماعات مافيها كل فائده و كل مشاكل العراق من وراهم اشعدكم رايحين شنو الي تنتضرو من عدهم ( شوفتهم حزن و فراكهم عيد ) انسحبوا من الجامعه العربيه ووووو فضونه منهم ...اي بس ..انت ادورون كشششخخخه و فخخخفففخخههه و صصوورر
عدنان
2010-03-24
ابناء القذافي واحد مسجون في سويسرا بتهم وجرائم مخلة بالآداب والثاني سايب في إيطاليا وصوره العارية مع صديقاته العاريات ملأت المجلات والصحف الإيطالية والتي خجل منها حتى الإيطاليون انفسهم ، أما ابنته عائشة فهي الأخرى دايحة بين سويسرا وإيطاليا. مع الأسف الحكومة العراقية لا تضع النقاط على الحروف في تعاملها مع هؤلاء القرود القذافيين ، علما ان هناك أكثر من وسيلة تستطيع الحكومة العراقية من خلالها بالضغط على هذه الدول المتدخلة في شؤوننا العراقية ، والذي بيته من زجاج فلا يرمي بيوت الآخرين بحجر.
اعزاااااااااااز
2010-03-24
بصراحه المشكله مو بالقذافي المشكله بوفود الدول العربيه التي تقبل الدعوه وتروح للأجتماع عند واحد مثل هذا المجنون وحتى لو أجتمعوا شنو راح يسوون كلشي ماكو لأن هذا الوفود كانوا يجتمعون بأجتماعات طارئه لأي مشكله كانت تعترض لها بعض هذي الدول فكانوا فقط نستنكر أو نشجب وأتوقع وبنسبة 99.9 أن الوفود تجتمع بس علشان يضحكون على هذا المخبل ويعتبرون الأجتماع فلم سينيمائي راح يشوفونه
البلداوي
2010-03-24
أبله ، مجنون ، سويج ، إنفصام شخصية ، خبل ، مخبل ، كاذب ، خرف ، الكثير الكثير من هذه الألفاظ الجميلة تُطلق على زعيم الكرن الأفريقي سؤالي هو ؟ لماذا ثم لماذا ثم لماذا الحكومة العراقية المُبجلة ترسل وفد لهكذا مؤمتر يرأسه واحد مخبل المشكلة ليس بالقذافي بل المشكلة والطامة الكبرى نحن العراقيين ويلاد الغبرة
احمد الربيعي
2010-03-24
ماعندكم غير هذه الصوره ترا لعبت نفسي
عمار الخزاعي
2010-03-24
احنه من العقال مال العرب ماحصلنه شي انوب ويه المخابيل
ابوعمار
2010-03-24
بله صدك تهتمون بكلام هذا المطي ؟؟؟!!!!
زين العراقي
2010-03-24
عندي مقترح للقذافي ليبيا كبيرة ومعظمهة صحراء خلي يسويلهم محافظة للحبربش اللي يسميهم مقاومة ويسميهة العراق الليبي ويجيبهم بيه ويسويلهم انتخابات باللي يريده ويجفينه شره وشرهم ويرجع جماعة صدام يحكموهة وكلمن يريد البعث يروح لهناك
سالم
2010-03-24
سبحان الله هذا لو شيطان لو اخوه شوفو خلقته سماه الشياطين في وجوههم
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك