الأخبار

تظاهرة في واسط لتحسين الكهرباء وسط اتهام جهات حكومية وأحزاب بالتجاوز على الشبكة

516 18:41:00 2010-03-29

تظاهر العشرات من أهالي مدينة الكوت، الاثنين، أمام مجلس واسط مطالبين بتحسين واقع الكهرباء، محملين مركز السيطرة الوطني ووزارة الكهرباء مسؤولية التقصير، فيما ردت كهرباء واسط باتهام بعض الدوائر الحكومية والأحزاب بالتجاوز على الشبكة الكهربائية.

وقال رئيس نقابة المهن الهندسية في واسط رزاق حسين الكبة جي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "الحصة المجهزة لمحافظة واسط في الوقت الحاضر لا تشكل سوى نسبة 20% من حاجتها الفعلية، لذلك طالبنا المسؤولين في المحافظة بالتدخل لدى وزارة الكهرباء لزيادة الحصة".

وكانت نقابة المهن الهندسية في واسط، وهي نقابة مهنية تمثل إحدى مؤسسات المجتمع المدني، طالبت طيلة الأسبوع الماضي المسؤولين بالتدخل لدى وزارة الكهرباء لزيادة الحصة المقررة للمحافظة من التيار الكهربائي، خصوصاً مع اقتراب موسم الصيف، فيما وجهت نداءات إلى المواطنين بالتظاهر، الاثنين، في حال لم تتحسن أزمة الكهرباء.

وأشار الكبة جي إلى أن "التظاهرة جاءت كرد فعل على عدم اتخاذ الحكومة المحلية أي إجراءات لتحسين واقع الكهرباء"، مضيفاً أن "المحافظة ستشهد أزمة خانقة في التيار الكهربائي مع حلول موسم الصيف في حال لم تتدخل الحكومة".

من جانبه، أكد رئيس لجنة الإعمار في مجلس واسط مهدي خليل الزبيدي خلال لقائه بالمتظاهرين أن "المجلس ينظر بجدية لمطالبهم وسيفاتح وزارة الكهرباء بصورة سريعة لزيادة الحصة المقررة للمحافظة"، محملاً المسؤولية "الوزارة ومركز السيطرة الوطني الذي يتحكم بحصص المحافظات".

وأوضح الزبيدي في حديث لـ "السومرية نيوز"، أن "وزارة الكهرباء لم تكن جادة تجاه إقرار حصة محافظة واسط من الكهرباء عل الرغم المخاطبات الكثيرة واللقاءات المتكررة مع المسؤولين، ضمنهم وزير الكهرباء"، معتبراً أن "ما يقوم به مركز السيطرة الوطني من تلاعب في حصص المحافظات، ومنها واسط، يدخل في إطار الفساد المالي والإداري، ولا بد من التصدي له بقوة".

من جانب آخر، كشف المدير الفني لدائرة توزيع كهرباء واسط خضير فهد في حديث لـ "السومرية نيوز" عن "وجود تجاوزات على الشبكة المحلية من قبل بعض المؤسسات الحكومية والأحزاب، الأمر الذي يزيد من ساعات الانقطاع"، مبيناً أن "التجاوزات تصل إلى نسبة 90%، لكن الدائرة لم تتخذ الإجراءات المناسبة بسبب المجاملات والمحسوبية"، بحسب قوله.

ولفت فهد إلى أنه "على الرغم من أننا موظفون حكوميون، جئنا لنشارك في التظاهرة السلمية بهدف إسماع صوتنا إلى المسؤولين في مجلس واسط".

من جانبه، قال صاحب محل للخياطة يدعى هشام منعم إن "الانقطاع المتكررة في التيار الكهربائي بات يشكل عائقاً أمام أصحاب المهن والحرف التي تعتمد مباشرة على الكهرباء"، مشيراً إلى أن "الكثير من أصحاب هذه الحرف تركها ولجأ إلى ممارسة عمل آخر بسبب ذلك".

يذكر أن الحاجة الفعلية لمحافظة واسط من التيار الكهربائي تقدر بنحو 540 ميغاوات يومياً في حين لا تتعدى الكمية المجهزة حالياً 90 ميغاوات ضمنها مغذيات الطوارئ.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد
2010-03-29
الله یساعد هذا الشعب المسکین من هذه الاحزاب حتی الکهربائ یاخذوه منه این النزاهه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك