الأخبار

النزاهة توقف قضاة وسفراء عن العمل في إطار مكافحة الفساد في العراق

889 20:49:00 2010-03-29

اعلنت هيئة النزاهة العراقية، الاثنين، انها قررت وقف نحو مئة من الموظفين الكبار في الدولة عن العمل، من بينهم قضاة وسفراء، لعدم تقديمهم كشوفات عن "مصالحهم المالية" العام الماضي 2009.

وافاد بيان صادر عن الهيئة ان "الهيئة اصدرت قراراً بوقف عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة عن العمل لعدم تقديمهم كشوفات بمصالحهم المالية للعام 2009"، مضيفة أن "من بينهم 50 عضوا بمجالس المحافظات، و25 قاضيا في مجلس القضاء الاعلى، و12 موظفا كبيرا في وزارة الخارجية بينهم سبعة سفراء، واربعة وزراء مفوضين، ومدير عام واحد".

وذكر البيان أن "أعداد أعضاء مجالس المحافظات توزعت بواقع 12 في محافظة نينوى، وستة في البصرة، وديالى، وكربلاء، وخمسة في محافظة القادسية، واربعة في بغداد، واثنان في كل من الانبار، وبابل، والمثنى، وواسط، وميسان، وواحد في ذي قار".

وكانت "هيئة النزاهة" العراقية أعلنت منذ نحو أسبوعين عن إحالة 356 متهماً بالفساد إلى القضاء خلال شهرين، وإصدار أكثر من أربعمئة مذكرة للقبض على آخرين، من بينهم 18 مديراً عاماً، وأربعة بدرجة وزير، مبينة أن قيمة المبالغ المهدورة عن طريق الفساد بلغت نحو 46 مليار دينار.

ولدى هيئة النزاهة المرتبطة بمجلس الوزراء، مديراً عاماً في جميع وزارات الدولة وظيفته مراقبة سير الأوضاع في تلك الوزارة، والإشارة الى الانتهاكات التي قد تحصل فيها.

وتفشت ظاهرة الفساد في العراق في أواخرعهد النظام السابق، إلا ان شمولية النظام حالت دون الإقرار بها علناً او السعي إلى مكافحتها، وازدادت هذه الظاهرة بعد عام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات العراقية، كما اتهم كبار مسؤولي الدولة العراقية بالفساد المالي ومنهم وزير الكهرباء السابق أيهم السامرائي الذي اتهم في عام 2006 بالفساد المالي، والنائب مشعان الجبوري في العام نفسه لقيامه بالاستيلاء على مبالغ إطعام أفواج حماية المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع، ووزير التجارة عبد الفلاح السوداني الذي اتهم بالفساد المالي عام 2009، إضافة الى الكثير من المدراء والموظفين الحكوميين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العراقي المظلوم
2010-03-30
اؤكد على كلام الاخ زيــــــد مغير - الولايات المتحدة فالحال نفس الشيء في السفارة العراقية في السويد فأن الرد على الهاتف يعتبر ضرب من الخيال ومن سابع المستحيلات وعندما تذهب للسفاره في ستوكهولم تجد هناك فيلق من الموظفين بدون عمل مثلما يقولون كهوة عزاوي ولكنها في السويد كهوة كاكا حمه.....بالاضافة الى السيارات الفارهة التي يستخدمها الموظفون في السفارة العراقية وتحمل ارقام دبلوماسيه ولكنها تستخدم للاغراض الشخصية......مع الاسف هذا هو حال سفارة العراق وموظفيها...وهناك الكثير عن الفساد في عمل المفوضيه
طاهر عباس
2010-03-30
على هيئة النزاهة اصدار قرار بمنع كل اعضاء هيئات الرئاسة والوزراء ونواب البرلمان ومجالس المحافظات واصحاب الدرجات الخاصة والمناصب العليا من ممارسة اي نشاط تجاري او اقتصادي . ويتفرغ تفرغا كاملا لمنصبه والا يعتبر من المفسدين الاداريين .
عراقي
2010-03-29
لو تم ذكر الاسماء لكان الخبر اكثر وضوح.
زيــــــد مغير
2010-03-29
الى هيئة النزاهة العراقية : نرجوكم النظر في حال السفارة العراقية في الولايات المتحدة , فعندما نتصل تلفونيا ً بهم , نستمع الى جهاز الرد الصوتي ويكلمنا بكل أدب وأحترام بأنهم مشغولين حاليا ً ويجب أن نترك رسالة فيها رقم هاتفنا وأسم المتكلم وبعدها يتصلون بنا ...لكن للأسف لا يوجد مجيب ...وهذا فساد نرجوكم التحقق من ذلك , فما هي مشكلة منتسبوا السفارة الذين يأخذون أعلى الرواتب ولا يهتموا بشؤون العراققين في أميريكــــا ؟؟؟؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك