الأخبار

محللان: على قوى المعارضة الكردستانية الاتفاق مع التحالف الكردستاني لضمان قوة تأثيرها

478 12:21:00 2010-03-30

اتفق محللان سياسيان على أهمية توحيد الصف الكردي لضمان قوة تأثيرهم في بغداد، وفيما أشار الأول ان توافق التحالف الكردستاني مع قوى المعارضة والأقليات سيعزز قوة الكرد، رأى الآخر ان قوى المعارضة الكردية لن تشكل مركز ثقل الا اذا تحالفت مع الحزبين الكرديين في التحالف الكردستاني.

وقال الكاتب والمحلل السياسي كفاح محمود، متحدثا من اربيل، ان "الاجتماع الذي جمع القوى الكردستانية الثلاث (قائمة التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي) جاء في اطار التحضير لاجتماعهم المتوقع مع رئاسة الاقليم"، مشيرا الى ان "هنالك توجه لدى كل القوى الفاعلة في الاقليم لتوحيد الموقف فيما يتعلق بالمصالح العليا لكردستان العراق".

وكانت قوى المعارضة الكردستانية قد اجتمعت في وقت سابق من يوم اول أمس الأحد لتوحيد مواقفها قبل لقاء رئيس الاقليم مسعود البارزاني للبحث في توحيد الصف الكردي في بغداد، وتملك قوى المعارضة الثلاث 14 مقعدا في البرلمان العراقي المؤلف من 325 مقعدا، موزعة بين حركة التغيير بواقع ثمانية مقاعد والاتحاد الاسلامي باربعة مقاعد والجماعة الاسلامية بمقعدين.

وأوضح محمود "في حال توافقت الكتل السياسية في الاقليم بما فيها الاقليات التي تمتلك مقاعد كوتا فسيتجاوز نسبة عدد مقاعدها مجتمعة نسبة مقاعد الكرد في البرلمان السابق"، مبينا ان "البعض يصف التوافقات السياسية في العراق بأنها نوع من المحاصصة".

وتابع قائلا "هنالك قوى شيعية وان اختلفت مع بعضها لكنها ستتفق فيما يتعلق بمصالحها العليا في النهاية، وكذلك الحال مع القوة السنية حيث ينطبق ذات الأمر، وفي كردستان المكونات الكردية يجمعها التوافق وليس الأغلبية"، منوها الى انه "لا اغلبية في العراق بل هنالك توافق".

من جانبه، قال المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي ل (أصوات العراق) ان "موقع القوة في كردستان ما زال بيد التحالف الكردستاني الذي يؤكد على توحيد الصف والموقف الكردي"،

مشيرا الى ان "القوائم الاخرى المعارضة في الاقليم (الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية والتغيير) لا تشكل مركز قوة خارج اقليم كردستان حتى لو دخلت كجزء مكمل لتشكيلة الحكومة الا اذ تحالفت مع القائمة الكردستانية".

واضاف الصميدعي "فضلا عن ذلك فان وجود تلك القوى ضمن التحالف يزيد من قوة مركزهم وقوة الكرد، فيما سيؤدي وقوفهم موقف المعارض الى ضعف قوتهم وتأثيرهم في بغداد". وتابع الصميدعي "الاكراد يختلفون في تفاصيل ادارة الاقليم لكن لا يختلفون في نظرتهم الى الحكومة المركزية، واعتقد انهم سيتوحدون في مواقفهم تجاه المركز".

واستطرد "سيكون لقوى المعارضة الكردية الثلاث دور مع التحالف الكردستاني لحلحلة المشاكل بين الاقليم والمركز"، وزاد قائلا "يفترض على التحالف الكردستاني منذ الان ان يقدم تنازلات للقوائم الصغيرة والاقليات ويلبي مطالبها، حينها سيضمن قوة الموقف الكردي ونفوذه في خارطة تشكيل الحكومة المقبلة".

وكان التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين في الاقليم، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني قد حصل على 43 مقعدا، في حين حصلت باقي القوى الكردستانية مجتمعة على 14 مقعدا، وبذلك يصل عدد مقاعد الكرد في البرلمان الحالي الى 57 مقعدا وهو ادنى من عدد مقاعدهم في البرلمان السابق (58 مقعدا) والذي كان يضم 275 مقعدا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك