الأخبار

مكافحة الفساد في كربلاء تتهم البلدية بإبرام عقد بملايين الدينارات مع شركة وهمية

544 19:16:00 2010-03-30

كشفت لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري في محافظة كربلاء عن وجود حالات تلاعب بالمال العام وعقود مثيرة للشبهة بملايين الدينارات، ودعت دوائر الدولة في المحافظة إلى فتح ملفاتها وإبداء أقصى درجات التعاون معها.

وقال رئيس لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري في مجلس محافظة كربلاء علي شريف المالكي، لـ"السومرية نيوز" اليوم الثلاثاء، إن" من المؤشرات على وجود فساد في دوائر الدولة، هو رفض هذه الدوائر التعاون معنا"، موضحاً أن "معظم دوائر الدولة في المحافظة، تمانع في فتح ملفاتها أمام اللجنة ما يشير إلى وجود حالات فساد مالي تخشى من اطلاعنا عليها".

وكانت لجنة الإعمار والإسكان في كربلاء قد كشفت الأسبوع الماضي عن عملية اختلاس في أحد العقود الخاصة ببناء أكثر من 500 وحدة سكنية في كربلاء، وحددت المبلغ الذي تم اختلاسه بثلاثة مليارات دينار، متهمة بعض الجهات في وزارة الإعمار والإسكان بالتلاعب بالعقد المذكور لصالحها.

واتهم رئيس لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري في مجلس كربلاء، مديرية البلديات العامة في وزارة البلديات بتعميم كتاب رسمي على مديريات البلدية في كربلاء يمنعها من التعاون مع لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري في المحافظة، وقال إن "مضمون الكتاب بحسب المعلومات المتوفرة لدينا لا يسمح بفتح ملفات مديريات البلدية أمام لجنتنا، بدعوى أن السيد وزير البلدية قد أمر بذلك"، مبيناً ان "هناك من يدعي أن عملنا لا يتطلب فتح ملفات الدوائر الخدمية في المحافظة".

وتساءل المالكي" كيف لنا الوقوف على حجم التلاعب بالمال العام إذا منعنا من الوصول إلى العقود الخاصة بالبيع والشراء وتنفيذ المشاريع؟" ودعا رئيس لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري دوائر الدولة ومؤسساتها في المحافظة إلى التعاون مع لجنته "لكشف حالات الفساد والرشوة"، مبيناً أن" فتح ملفات هذه الدوائر أمام لجنتنا يحد بشكل كبير من التجاوز على المال العام".

في سياق متصل، أكد علي شريف المالكي استمرار التحقيق بشأن بعض العقود الخاصة ببلدية كربلاء، وقال إن" لجنتنا ما زالت تحقق بشأن بعض العقود المثيرة للشبهة" ومنها عقد شراء 600 مسطبة من قبل بلدية كربلاء، وزعتها على بعض الشوارع في وسط المدينة.

وقال المالكي إن" هذا العقد أبرمته بلدية كربلاء مع شركة وهمية"، مشيراً إلى أن "قيمة العقد لا تتناسب والقيمة الفعلية للمساطب التي نصبت في الشوارع"، موضحاً أن قيمة المسطبة الواحدة كما ورد في عقد الشراء الذي تمثل بلدية كربلاء أحد طرفيه، بلغت 400 ألف دينار، فيما قيمتها في السوق 90 ألف دينار" ما يعني وجود اختلاس بملايين الدنانير" على حد قوله.

من جهتها رفضت بلدية كربلاء هذه الاتهامات، وقال مدير بلديتها أحمد جبار راهي، لـ"السومرية نيوز"، إن" المعلومات التي أوردتها لجنة مكافحة الفساد المالي والإداري غير دقيقة" مبيناً أن "بلدية كربلاء تقوم بتقديم خدمات كبيرة للمواطنين واتهامها بالاختلاس يخل بالإنجازات التي حققتها".

وأوضح مدير بلدية كربلاء أن "في السوق أنواع متعددة من البضائع والسلع، تختلف أثمانها بحسب النوعية والجودة، وهو ما يفسر ارتفاع كلفة الجيد منها".

يذكر أن الحكومة المحلية في كربلاء، شكلت الأسبوع منذ أسبوعين لجنة لمكافحة الفساد المالي والإداري في المحافظة، برئاسة محافظ كربلاء آمال الدين الهر، وعضوية عدد من أعضاء مجلس المحافظة، بهدف الحد من حالات التلاعب بالمال العام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ياسين الرفاعي
2010-03-30
اذا المسطبه ب 400 الف على الدنيا السلام..
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك